المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الأعلى للإعلام" يناقش أبرز الجزاءات الخاصة بالمخالفات الإعلامية خلال أيام

الثلاثاء 20/نوفمبر/2018 - 12:54 م
المجلس الأعلى لتنظيم
المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
عزالدين عبدالعاطي
طباعة
يشهد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، خلال الأيام القليلة القادمة، مناقشة مسودة لائحة الجزاءات التي أعدتها لجنة الشكاوى.

"الأعلى للإعلام" يناقش أبرز الجزاءات الخاصة بالمخالفات الإعلامية خلال أيام
وانتهت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة جمال شوقي شاروبيم، من إعداد اللائحة التنفيذية للجزاءات الخاصة بالمخالفات الإعلامية، ورفعتها للمجلس تمهيدًا لإصدارها، وذلك خلال اجتماعها أمس الأحد. 

ومن جانبه تضم اللائحة 27 مادة، بحيث تحدد الجزاءات الخاصة بكل مخالفة إعلامية تضمنتها المعايير والأكواد الخاصة بالمجلس.

وتحدد اللائحة الغرامات المالية والحالات التي تخضع فيها الوقائع للتحقيق، كما تحدد اللائحة الضمانات الخاصة للمخالفين بشأن حقهم في تقديم التماسات وتظلمات من القرارات.

وتغطي اللائحة جميع المخالفات الإعلامية بداية من المخالفات الخاصة بالشائعات وعدم احترام الرأي الآخر والسب والقذف والخوض في الأعراض وحرمة الحياة الخاصة والتحريض على العنف والحض على الكراهية، كما تغطي المخالفات الإعلامية الخاصة بعدم مراعاة مصالح مصر العربية والأفريقية طبقا للأكواد المنظمة لهذا الأمر، فضلًا عن تغطية المخالفات أي انتهاكات لكود الطفل والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة، والتي أٌقرها المجلس في وقت سابق.

وأكد جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن الغرامات المالية التي وضعتها اللائحة تتراوح بين 50 إلى 500 ألف جنيه، طبقا لنوعية المخالفة وتتضاعف في حالة التكرار، كما تتراوح العقوبات بين لفت الانتباه إلى حد منع البث المؤقت أو حجب المواقع المؤقت أو الصفحات بشكل مؤقت في حالة الجرائم الإعلامية، كما تنظم اللائحة العلاقة بين النقابات المختصة والمجلس في حالات محددة خاصة بالمخالفات.

وأوضح "شوقي" أنه من المنتظر أن يناقش المجلس مسودة اللائحة خلال أيام، تمهيدًا لإحالتها إلى مجلس الدولة لمراجعتها وإقرارها.

وتأتي اللائحة الجديدة طبقا لقانون رقم 180 لسنة 2018 الخاص بتنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حيث أخضعت اللائحة الصفحات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعى التي يزيد عدد متابعيها عن 5 آلاف متابع، وكذلك المواقع الإلكترونية إليها، ويسري عليها ما يسري على باقي وسائل الإعلام.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads