المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" ترصد مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي 2018 في البلاد العربية

الأربعاء 21/نوفمبر/2018 - 04:05 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
يحتفل العرب بذكرى المولد النبوي 2018 ككل سنة، فالاحتفالات بهذه المناسبة الدينية لها طابع خاص رغم اختلاف العادات من دولة لأخرى، لكن تبقى مظاهر الاحتفال حاضرة، ولها تقاليد وعادات تاريخية قديمة توارثها الأجيال.

لذلك ترصد " بوابة المواطن الإخبارية " مظاهرة الاحتفال بالمولد النبوي 2018 في بعض البلاد العربية.

كيف تحتفل الجزائر بالمولد النبوي 2018

جامع المريني
جامع المريني
تحتفل الجزائر بمناسبة ميلاد النبي محمد تعود إلى سنة 691 هـجرية، حين أصدر السلطان الناصر لدين الله، أبو يعقوب المريني، الذي كان في المغرب الأقصى (المغرب حاليًا)، أوامر سلطانية جعلت المولد النبوي الشريف عيدًا رسميًا كعيدي الأضحى والفطر، ويعاقب كل من يمتنع عن ذلك.

ولكل منطقة في الجزائر عاداتها وتقاليدها في الاحتفاء بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ففي شرقي البلاد، يعد سكان المنطقة طبقي "الشخشوخة" و"الثريدة"، وهما طبقان من العجين يُعدّان بلحم البقر أو الغنم والخضروات.

أما في العاصمة ووسط البلاد عمومًا، فنجد طبق "الرشتة" أو "الكسكسي"، وهما طبقان من العجين أيضًا يعدان بلحم البقر، وفي غربي البلاد هناك طبق "البركوكس"، وهو عبارة عن حبيبات من الدقيق ممزوجة مع مرق به خضروات.

تونس والاحتفال بالمولد النبوي 2018
بوابة المواطن ترصد
المولد النبوي الشريف في تونس مكانة خاصة، فالاحتفالات بهذه المناسبة الدينية لها طابع مميز لدى التونسيين، إذ تستعد العائلات التونسية لهذه المناسبة قبل أيام، وتخصص لها استعدادات مميزة كغيرها من المناسبات الدينية.

ولا يزال أهالي تونس محافظين على عادات وتقاليد توارثوها منذ عقود، فإضافة إلى الاحتفالات التي تقام في دور العبادة، يتم يوم المولد النبوي ختان الأطفال وإتمام الخطوبات أو ما يعرف بقراءة الفاتحة وإهداء الخطيب لخطيبته ''الموسم''.

ولئن اصطبغت طقوس الاحتفال بطابعين ديني إنساني وآخر جمالي فني، فإن الطابع الفني له وزنه في البطون، حيث تتصاعد رائحة العصيدة بنكهاتها العبقة من أواني الطهي، التي تتولى ربات البيوت طهيها قبل يوم وتزيينها وزخرفتها بحبات الفاكهة وتقديمها للأهل والجيران أثناء تبادل الزيارات.

طابع ليبيا في الاحتفال بالمولد النبوي 2018
بوابة المواطن ترصد
يكتسي الاحتفال بعيد المولد النبوي 2018 في ليبيا بأجواء مماثلة لباقي الدول العربية، حيث يتميز بخروج الأطفال والشباب حاملين للقناديل ومشاعل وهم يرددون الأناشيد، وبعض الأغاني، ويحتفلون حول مشعلة من النار وسط إحدى الساحات وطيلة يوم العيد تنطلق حفلات الأذكار والأوراد من طرف الزوايا الطرقية.

ومن الأغاني التي ما يتم ترديدها في مولد النبوي 2018، " هذا فنديل وقنديل فاطمة جابت خليل، هذا قنديل الرسول، فاطمة جابت منصور، هذا قنديل النبي، فاطمة جابت على، هذا قنديل الميلاد فاطمة جابت يا أولاد، هذا قنديل يا حوي من المغرب يشعل تهو، هذا قنديلك يا موني يشعل بزيت الزيتون".

بالإضافة إلى استقبال هؤلاء الشباب من طرف ربات البيوت، وهن يزغردن ويقيمن برش الماء الورد وتستمر الحفلات طيلة سبعة أيام احتفاء بقدوم المولد النبوي. 

رغم المقاومة فلسطين تحتفل بالمولد النبوي 2018
بوابة المواطن ترصد
احتفلت محافظة جنين الفلسطينية، بالمولد النبوي 2018، بمشاركة فرقة أحباب المصطفى الصوفية من اليامون.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن شباب محافظة جنين الفلسطينية، مسيرة من أمام جمعية أصدقاء المريض الخيرية، على أنغام الطبول والأناشيد الدينية والمدائح النبوية، وجابت شوارع المدينة وصولا لميدان الشهيد أبو علي مصطفى، بمشاركة جماهيرية واسعة من مؤسسات رسمية وأهلية، وفعاليات وقوى من اراضي عام 48.

وقدم منشدون، على ضربات الطبول، عدة قصائد مدح للرسول، وابتهالات ومدائح دينية قدمها الصيدلي أسامة خمايسة، والشيخين عزمي ورائد فريحات. 

القفطان والبلغة والمولد النبوي 2018 في المغرب 
بوابة المواطن ترصد
الاحتفالات بعيد المولد النبوي في المغرب، لم تخفت جذوتها منذ قرون، رغم تقدم الحياة المعاصرة.

فأيام قُبيل موعد ذكرى المولد النبوي، تغُص المحلات التجارية والأسواق في مدن المغرب وأريافه بالمُقبلين على شراء أصناف الحلوى المتنوعة وملابس جديدة للصغار، لارتدائها في يوم العيد.

في صبيحته يستيقظ الأهالي فجرا، للبدء في الاستعداد لتهيئة الإفطار بعد أداء صلاة الصبح، حيث تحف الموائد أطباق مغربية خاصة، وحلويات مغربية أصيلة، وتتبادل العائلات الزيارات والتهاني طوال اليوم بحلول هذا اليوم الذي لا تقل مكانته في المخيلة الشعبية المغربية عن سائر الأعياد الدينية.

وتحتفي بعض المساجد في المغرب بليلة ذكرى المولد النبوي، موقدة البخور وتتلى فيها الأذكار والمدائح النبوية، فيما يحرص الرجال والنساء على حد السواء، على ارتداء الألبسة التي يحضرونها قبل أسابيع من حلول هذه المناسبة، فترتدي النساء "القفطان" المغربي المطرزة بالزخارفة التقليدية، بينما ينتعل الرجال "البلغة" (حذاء مغربي تقليدي مصنوع من الجلد)، ويلبسون الجلاليب المغربية الأصيلة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads