المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عيد القوات المسلحة في بنجلاديش .. من الانحسار إلى الانضمام لقوات حفظ السلام

الأربعاء 21/نوفمبر/2018 - 03:01 م
دعاء جمال
طباعة
في مثل هذا اليوم من كل عام تحتفل القوات المسلحة في بنجلاديش بالعيد الخاص بها، ففي كل بلد من بلدان العالم جيش يحميها من المخاطر والأعداء فهو العمود الفقري لها.

جيش بنجلاديش..

يتمثل مهمة الجيش في بنجلاديش هو توفير القوات والقدرات اللازمة لدعم استراتيجيات الأمن والدفاع في بنغلاديش بما في ذلك الدفاع عن السلامة الإقليمية للبلاد ضد الهجوم الخارجي.

فجيش بنغلاديش ملزم دستوريًا بمساعدة الحكومة المدنية في أوقات الطوارئ الوطنية.

تاريخ جيش بنجلاديش..

أما عن تاريخ الجيش البنجلاديشي فيعود جذور التقاليد العسكرية إلى جيش الملوك ورؤسائهم الذين كانوا يطلق عليهم سناباتي، حيث كانت هذه الجيوش تتألف من المشاة والفرسان وأفيال الحرب والقوارب الحربية.

وقد أدى وصول المسلمين وإنشاء سلطنة البنغال إلى تعزيز الجيش، حيث كانت السلطنة لديها جيوش منظمة بشكل جيد وخلال حكم المغول تم تقديم المدافع إلى البنغال.

شعار الجيش البنجلاديشي
شعار الجيش البنجلاديشي
كانت بنغال حصنًا للقوة البريطانية والتجارة في منطقة جنوب آسيا، وذلك خلال الحكم الاستعماري البريطاني.

أما عن تشكيل جيش البنغال ، فتم وأصبح فيما بعد جزءًا من الجيش الهندي الموحد من عام 1895 إلى عام 1947. 

خلال الحرب العالمية الثانية ، أنشأت القيادة الشرقية للقوات المسلحة البريطانية قوة مساعدة كانت مهندسين جزئين ومشاة جزء يدعى الفيلق الهندي الرائد. تم تجنيد معظم الجنود من غرب البنغال وشرقها . 


الجيش البنجلاديشي
الجيش البنجلاديشي
حرب التحرير..

وفي عام 1970، اندلعت حرب التحرير حيث قاد الشيخ مجيب الرحمن زعيم حزب رابطة عوامي البنجلاديشي للفوز في الانتخابات العامة في باكستان ومن ثم رفض الجيش الباكستاني الذي كان في السلطة آنذاك تسليم السلطة واندلعت الاضطرابات.

وفي  في 25 مارس1971، قامت القوات المسلحة الباكستانية بقمع السكان المدنيين في شرق باكستان من خلال بدء عملية تفتيش الكشاف ، وأعلن الشيخ مجيب الرحمن استقلال بنجلاديش.

وآئذاك قتل  مئات الآلاف من المدنيين وأفراد يرتدون الزي الرسمي على أيدي الجيش الباكستاني والقوات شبه العسكرية المتحالفة معها.

وبناء على ما حدق، ثار الجنود البنغاليون في شرق باكستان وبدأت حرب تحرير بنجلاديش، حيث عقد مؤتمر لقادة قطاع جيش بنجلاديش خلال 11-17 يوليو 1971 وعقد المؤتمر بعد ثلاثة أشهر من أداء حكومة بنغلاديش التي شكلت حديثا في ميهيربور ، كوشيتيا. 

خلال هذا المؤتمر تم تحديد البنية والتشكيل وحل القضايا المحيطة بتنظيم مختلف القطاعات والاستراتيجية والتعزيزات للقوات البنجلاديشية.

قوت حفظ السلام
قوت حفظ السلام
الجيش البنجلاديشي وعمليات حفظ السلام..

وشارك جيش بنجلاديش بنشاط في عدد من عمليات دعم السلام التابعة للأمم المتحدة (UNPSO) منذ إنشائها في السبعينيات. 

كما أصبح الجيش البنجلاديشي في وقت لاحق  جزء من قوة اليونيكوم المنتشرة في الكويت والمملكة العربية السعودية في أعقاب حرب الخليج ، حيث أرسل جيش بنجلاديش كتيبة مشاة ميكانيكية (حوالي 2193 فرداً).
 
ومنذ ذلك الحين ، شارك جيش بنجلاديش في ما يصل إلى ثلاثين من مختلف المنظمات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة في خمس وعشرين بلداً. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads