المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور .. غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة .. قرارات حصاد السنوات

الخميس 22/نوفمبر/2018 - 02:51 م
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: محمد توفيق
طباعة
حملت كلمة الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة عددا من الملفات الاجتماعية والاقتصادية خلال المؤتمر الذي نظمته وزارة التضامن بمناسبة مرور 3 سنوات على برنامج تكافل وكرامة تحت عنوان "من الحماية إلى الإنتاج"، حضره الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وغادة والى وزيرة النضامن الاجتماعى والدكتور على المصيلحى وزير التموين والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والدكتور رانيا المشاط وزيرة السياحة و جيفرى ادامز السفير البريطانى بالقاهرة وعدد من المسئولين ورانيا المشاط وزيرة السياحة، ومحمد معيط وزير المالية، ومحمد شعراوى وزير التنمية المحلية، والسفير البريطانى فى مصر، وعدد من المنظمات الشريكة وممثلين عن الجمعيات الأهلية
المحافظات هي الأعلى حصولا على الدعم
غادة والي وزيرة التضامن
غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة
أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي في مؤتمر تكافل وكرامة أن محافظات الصعيد هي الأكثر حصولا على الدعم النقدي من تكافل وكرامة، خاصة المحافظات الأكثر فقرا.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي في مؤتمر تكافل وكرامة أن برامج الدعم كانت غير مميكنة وكانت غير مشروطة وممتدة إلا أن تكافل وكرامة جاء كبرنامج مشروط بالصحة والتعليم وغير ممتد فساعد على تحسين التغذية والانتظام فى المدارس وتحسن الصحة.

إقرأ أيضا :ـ وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة: التكنولوجيا عرفتنا على الفقراء

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي في مؤتمر تكافل وكرامة، إلى أن قيمة الاستهلاك الغذائى الشهرى بلغت بنسبة 8.3٪، كما حرصت الوزارة على أن تكون كل الأسر التى تتلقى دعم نقدى تحصل على التعليم ولذلك حقق البرنامج نسبة التحاق فى التعليم بلغت 100٪.
سوء توزيع الدعم
غادة والي وزيرة التضامن
غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة
أكدت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي في مؤتمر تكافل وكرامة، أن الدعم في السابق كان يوجه للفئات الأعلى دخلا، ولمواجهة سوء توزيعه تم العمل على تصميم برنامج للدعم النقدى يوجه للفئات الأكثر احتياجا ويجعل الأسر اهتماما بمجالات الصحة والتعليم ومحالات الاستثمار فى الإنسان.

إقرأ أيضا :ـ غادة والي في مؤتمر تكافل وكرامة: المحافظات هي الأعلى حصولا على الدعم


وكشفت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي في مؤتمر تكافل وكرامة، أنه تم تصميم البرنامج بعد أن أثبتت كل الدراسات التى تمت أن هناك ضعف فى الاستهداف حيث أن معظم الدعم كان يذهب للوقود، وقبل عام ٢٠١٣ كانت تكلفة دعم الوقود أعلى من التكلفة المقدمة لدعم التعليم والصحة مجتمعين.

وأضافت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي في مؤتمر تكافل وكرامة، أن جهود الدولة استهدفت تقوية شبكات الأمان الاجتماعى لتتضمن عدد من المحاور الصحة والتعليمية وغيرها لتعطى شبكة حماية اجتماعية أوسع، مضيفة أن شبكة الأمان الاجتماعى شهدت تحولا كبيرا حيث كانت تستهدف الفقر فقط وأصبحت الآن تستهدف الفقر متعدد الأبعاد.

وأشارت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي في مؤتمر تكافل وكرامة، إلى أن الدولة المصرية ووزارة التضامن خلال الأربع سنوات الماضية لم تقتصر برامجها على برامج الدعم النقدى فقط وإنما بعدد من البرامج الشاملة من التأمين الصحى والإسكان الاجتماعى وشبكة التكافل الاجتماعى وتوصيل الغاز للمنازل ومشروعات متناهية الصغر وكلها تمثل شبكة للأمان الاجتماعي، مضيفة أنه الآن أصبح هناك تنفيذ لمشروعات متناهية الصغر والتى تصل للقرى الأكثر فقرا والأشد احتياجا مثل محافظات الصعيد التى تحصل على أعلى نسبة دعم من برنامج تكافل وكرامة.
الاستبعاد من الدعم
غادة والي وزيرة التضامن
غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة
أكدت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة على أن الحماية الاجتماعية ضرورية باعتبار أنها الوسيلة لتحقيق العدالة الاجتماعية وأيضا النمو الاقتصادى العادل.

وأعلنت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة أن الوزارة تعيد الآن تسجيل جميع المستفيدين لكى تستبعد من الدعم من حصل على فرصة عمل أو تحسنت ظروفه.

إقرأ أيضا :ـ وزيرة التضامن الاجتماعي في مؤتمر تكافل وكرامة: واجهنا سوء توزيع الدعم

ولفتت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة إلى أنه يوجد مراجعة دورية للمستفيدين للتأكد من استحقاقهم للمساعدات الشهرية، كما أعلنت والى أن الوزارة تراجع حاليا أعداد المستفيدين من الضمان الاجتماعى حيث فحصت الوزارة ٤٠٠ ألف أسرة تمهيدا لدمج البرنامجين فى برنامج واحد.

وشددت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة على أن تنفيذ المشروطية هي مسئولية مشتركة بين عدة وزارات وهى عنصر هام للاستثمار فى رأس المال البشرى وبناء الإنسان.

وأوضحت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة أن إدارة الدعم النقدى المشروط تتطلب موارد بشرية متطورة وبنية معلوماتية قوية ومحدثة وموارد مالية منتظمة.
التكنولوجيا عرفتنا على الفقراء
غادة والي وزيرة التضامن
غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة
كشفت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة، أن أحد أهم أسباب نجاح برنامج تكافل وكرامة على مدار 3 سنوات هو التكنولوجيا والتي ساعدت فى نجاح برنامج تكافل وكرامة على مدار الثلاث سنوات الماضية.

وقالت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة "أصبح لدينا أكبر قاعدة بيانات عن الفقراء فى مصر حيث يوجد حاليا ربط شبكي ومعلوماتى بين الوزارات وبالتعاون مع هذه الوزارات تم إنشاء برامج أخرى متصلة مثل سكن كريم ولا أمية مع تكافل و2 كفاية، والألف يوم الأولى من حياة الطفل.

ولفتت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن في مؤتمر تكافل وكرامة إلى أن الوزارة بالشراكة مع الشركات وفرت حتى الآن 90 ألف فرصة عمل للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة حيث التحق بالعمل منهم 3840 فرد ضمن برنامج فرصة، مؤكدة أن بداية الخروج الحقيقى من دائرة الفقر هو التأهيل لسوق العمل والتدريب والتشغيل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads