المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الشرطة تباغت الإرهاب بضربات استباقية.. إحباط 6 عمليات وضبط خلايا

الخميس 22/نوفمبر/2018 - 03:49 م
نورهان غالب
طباعة
يعد اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية جنرال من طراز خاص، لم ينسى يوماً أنه ينتمى لمدرسة الأمن المعلوماتي، فمنذ أن وطأت قدمه وزارة الداخلية، حرص على توجيه ضربات استباقية للعناصر الإرهابية بناءً على معلومات دقيقة ساهمت في إحباط العديد من المخططات الإرهابية الضخمة التي كانت تحاك ضد البلاد والتي كانت آخرها تصفية 12 إرهابي في تبادلا لإطلاق النار مع الشرطة في مدينه العريش بمحافظة شمال سيناء , عقب توجه مأمورية لضبطتهم , حيث بادروا بإطلاق النيران صوب القوات فبادلتهم بإطلاق النيران الذي أدي لمقتلهم وبحوزتهم علي أسلحة وبفحص مكان ضبطتهم عثر علي عبوات ناسفة كانت معدة للقيام بعمليات إرهابية ضد الدولة لزعزعة الأمن الداخلي .

مصرع 12 إرهابيا بالعريش 


ودائما  لأرض الفيروز نصيب من الضربات الاستباقية التي حققتها الأجهزة الأمنية مؤخرا ، حيث لقي 12 إرهابيا مصرعهم بالعريش، بعدما تمكن قطاع الأمن الوطنى من قتل 12 إرهابيا بعد رصد تواجد مجموعة من العناصر الإرهابية بأحد الأحواش المهجورة فى العريش، حيث استهدفتهم قوات الأمن وتم تبادل إطلاق الرصاص معهم.

وأسفرت المواجهات الأمنية عن مصرع 7 منهم، وتم تتبع خطوط سير باقى المجموعة وتحديد تواجد 5 منهم فى شمال الطريق الدائرى على مقربة من المنطقة الأولى، وتم تبادل إطلاق الرصاص معهم، مما أسفر عن مصرعهم,وعثر مع العناصر الإرهابية المقتولة على العديد من الأسلحة النارية والذخيرة ومتفجرات .


مقتل 11 إرهابيا في صحراء أسيوط


نجحت أجهزة الأمن في إحباط مخطط إرهابي جديدا فجر اليوم الأربعاء أسفر عن قتل 11 من عناصر التنظيم الإرهابي بطريق دشلوط - الفرافرة بمركز ديروط.

وذلك من خلال حملة أمنية قامت بها قوات الأمن الوطني بالتنسيق مع الأمن العام والمباحث الجنائية والأمن المركزى في أسيوط استهدفت مغارة بطريق دشلوط الفرافرة بمركز ديروط، حيث تم اكتشاف وجود العناصر الإرهابية، وتم التعامل معهم وتصفيتهم، وتبين وجود بنادق آلية وكمية من المواد التي يتم استهدمها في تصنيع العبوات التفجيرية وأوراق وخريطة بها طرق ومدقات داخل صحراء أسيوط، وتم نقل جثث المقتولين لمستشفى الإيمان العام وجارى تمشيط المنطقة.


مصرع 9 إرهابيين بكهف جبلي بسوهاج


وفي منتصف شهر أكتوبر الحالي وبالتزامن للاحتفال بانتصارت أكتوبر تمكنت الأجهزة الأمنية من تصفية 9 عناصر إرهابية في تبادل لإطلاق النيران ، أثناء اختبائهم داخل كهف جبلي على طريق سوهاج- أسيوط الصحراوي.

حيث كشفت معلومات قطاع الأمن الوطني عن تمركز مجموعة من العناصر الإرهابية بكهف جبلي بإحدى المناطق الوعرة بطريق أسيوط - سوهاج الصحراوي الغربي بدائرة مركز الغنايم، وبحيازتهم أسلحة نارية متنوعة، وإعدادهم عبوات متفجرة، واعتزامهم التحرك خلال الفترة القادمة لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية، تستهدف المنشآت الحيوية في الدولة.

ونسق الأمن مع نيابة أمن الدولة العليا لمداهمة الكهف، وحال اتخاذ إجراءات حصار المنطقة، فتحت العناصر الإرهابية النيران على القوات لتبادلها إطلاق النيران.

وأسفرت عمليات تمشيط المنطقة عقب ذلك عن العثور على 9 قتلى من العناصر الإرهابية كما عُثر على 6 بنادق آلية عيار 7،62×39 مم، وكمية من الطلقات، وعبوتين متفجرتين، ووسائل إعاشة، وبعض الأوراق التنظيمية، واتخذت السلطات الإجراءات القانونية، وتولت نيابة أمن الدولة العليا التحقيق.‎




مقتل 6 عناصر إرهابية في أكتوبر


وفي ذات السياق كانت قوات الأمن نجحت في مقتل 6 عناصر إرهابية، بمدينة السادس من أكتوبر خططوا لأعمال تخريبية، حيث وردت معلومات لقطاع الأمن الوطنى باتخاذ خلية إرهابية وحدة سكنية بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة وكراً للاختباء تمهيداً للانطلاق منها، لتنفيذ مخططاتهم الإرهابية الهادفة إلى ترويع المواطنين ونشر الفوضى والتأثير سلباً على الأوضاع الأمنية والاقتصادية.



وأضافت المعلومات تخطيط هؤلاء العناصر لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية لاستهداف بعض المنشآت الهامة والحيوية ودور العبادة المسيحية ورجال القوات المسلحة والشرطة بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى المبارك والإعلان عن افتتاح عدد من المشروعات الاقتصادية الجديدة لإفساد فرحة المواطنين بالعيد وما تحقق من إنجازات فى مجال الإصلاح الاقتصادى مؤخراً.



أسفرت عمليات المتابعة والتعامل الأمنى مع تلك المعلومات عن تحديد مكان الوكر الإرهابى، وعقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا تمت مداهمته، حيث بادرت العناصر الإرهابية بإطلاق أعيرة نارية صوب القوات، مما دفعها للتعامل مع مصدر النيران، ما أسفر عن مقتل 6 إرهابيين، والعثور بحوزتهم على "3 بنادق آلية، بندقية خرطوش، فرد خرطوش محلى الصنع، كمية من الطلقات مختلفة الأعيرة، بعض الإصدارات الجهادية".



إحباط استهداف كنيسة العذراء مريم بمسطرد


وعلى جانب آخر، أحبطت اليقظة الأمنية محاولة استهداف كنيسة العذراء فى مسطرد، بعد مقتل الانتحارى وضبط شركائه، حيث تمكن قطاع الأمن الوطنى من خلال التحريات الميدانية من تحديد هوية الإرهابى المذكور، وتبين أنه يدعى "عمر.م" ويقيم بشارع مكة عين شمس وحاصل على شهادة من معهد فنى تجارى، وبتفتيش منزله عثر على "فرد روسى، 27 طلقة آلى، أوراق تتضمن شرحا تفصيليا لكيفية تصنيع المتفجرات، مبلغ مالى قدره 71 ألفا و300 جنيه وكمية من المشغولات الذهبية، و2 زجاجة من سائل الكلوروفورم المستخدم فى تصنيع المتفجرات".



وكشفت المعلومات النقاب عن ارتباط المتهم بعناصر خلية إرهابية وتخطيطهم لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية التى تستهدف الإخلال بالأمن والاستقرار بالبلاد ومن بينها، كنيسة السيدة العذراء بمسطرد.



وعقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا تم ضبط عناصر البؤرة الإرهابية، وهم : "محمد أحمد عبد المؤمن عواد واسمه الحركى زيزو المنياوى مواليد 1975 القاهرة ويقيم بشارع الجمهورية بالزاوية الحمراء ويعمل موظفا، ويحيى كمال محمد دسوقى مواليد 17 ديسمبر 1979 القاهرة، ومقيم بمساكن الزاوية الحمراء، ويعمل ميكانيكى سيارات، وصبرى سعد محمد موسى مواليد 11 أكتوبر 1976 القاهرة ويقيم بالقليبوبية، ويعمل موظفا بالشركة المصرية للخدمات البترولية.



كما تم ضبط رضوى عبد الحليم سيد عامر مواليد 17 أبريل 1976 القاهرة وتقيم بالزمالك، وحاصلة على ليسانس آداب، من العناصر النسائية التى لها دور بارز فى مجال الاستقطاب والترويج للأفكار المتطرفة وتوفر الدعم المالى للعناصر الإرهابية بتكليف من بعض الهاربين بالخارج، وهيثم أنور معروف ناصر مواليد 16 فبراير 1974 القاهرة، ومقيم بالزاوية الحمراء، وسبق انضمامه لإحدى البؤر المعتنقة للفكر القطبى عام 1999، ونهى أحمد عبد المؤمن عواد مواليد 4 يناير 1980 القاهرة، وتقيم بالزاوية الحمراء، وهى شقيقة المضبوط محمد عواد.



وعثر بحوزة المتهمين على المضبوطات وهى 2 سلاح آلى ورشاش عوزى وطبنجة عيار 9 مم و2 فرد خرطوش وكمية كبيرة من الطلقات النارية مختلفة الأعيرة ونصف كيلو بارود و5 كجم من مادة النترات وكمية من بودرة الألومنيوم وسائل الاسيتون التى تستخدم فى تصنيع المتفجرات، ودائرة كهربائية وريموت كونترول كمية كبيرة من الألعاب النارية، برطمان به مادة سائلة مجهولة، وجوال به كمية من رولمان البلى، وكمية كبيرة من المسامير، ومبلغ مالى قدره نصف مليون جنيه مصرى، بالإضافة لـ 3 سيارات.


أقرأ ايضا:صور.. قوات الشرطة تنجح في القضاء على 11 إرهابيا خلال تبادل إطلاق النار في العريش





هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads