المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مش بالشهادات.. عمرو سلامة مخرج شاب حصل على جوائز عالمية في مجال لم يدرسه

الخميس 22/نوفمبر/2018 - 10:35 م
ميار محمود
طباعة
من النادر في الوسط الفني، أن نجد مخرج شاب استطاع أن يحقق نجاح كبيرا، وأن يثبت نفسه وقدراته الفنية بالرغم من عدم دراسته للسينما، بل أنه تخرج في كلية التجارة جامعة القاهرة.

أعتمدت أفلامه وأعماله الفنية في الأغلب على فنانين شباب، فكان له نظرة في اختيار أبطال أعماله الفنية، وناقش خلال تلك الأعمال قضايا شائكة وهامة بشكل عميق وأتخذها من عدة نواحي لذلك تميزت أعماله بالنجاح الكبير والجوائز العالمية.

ولد المخرج عمرو سلامة في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، في 22 نوفمبر عام 1982

لم يعمل عمرو بشهادته التي حصل عليها من كلية التجارة، لحبه الشديد للفن والسينما، لم يدرس السينما بشكل احترافي، لكنه خطى إليه عن طريق باب الأفلام القصيرة.

أخرج في البداية فيلم وثائقي بعنوان "مرضى الإيدز في مصر"، و"عذاب نفسي"، ثم بعدها قام بإخراج الأفلام القصيرة مثل:٥٩ ق ٥٩ ث"، "الشهادة"، "الإعلان"، ثم تطرق إلى إخراج الدراما، فأخرج مسلسل: " أفيش وتشبيه".
مش بالشهادات.. عمرو
سطع نجمه أكثر منذ عام 2008، بداية من فيلم: " زي النهاردة " الذي يعد أول عمل له في مجال السينما، حيث قام بإخراجه وتأليفه أيضا.

تدور أحداث الفيلم حول فتاة توفي خطيبها بسبب أخوها المدمن، وعندما أحبت شخص آخر بعد ذلك، بدأت تلاحظ وجود تشابه كبير في الأحداث التي حدثت مع خطيبها السابق فتحاول أن تحمي خطيبها حتى لا تكون نهايته مثل خطيبها السابق.
العمل من بطولة: "بسمة،آسر ياسين،أحمد الفيشاوي،أروى جودة".
مش بالشهادات.. عمرو
ثم في عام 2011، أخرج فيلم بعنوان: " تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي"، وهو فيلم وثائقى تم عرضه بشكل تجارى على مدار ثلاثة أسابيع في دور العرض السينمائية، ولاقى رواجا في الشارع المصري. يتحدث الفيلم عن أحداث الثورة المصرية في الفترة ما بين 25 يناير إلى 11 فبراير.
مش بالشهادات.. عمرو
وفي نفس العام أخرج فيلم "أسماء" الذي حصد على العديد من الجوائز التي تخطت ال19 جائزة دوليا وحليا.

كان من أهم تلك الجوائز أن الفيلم حصل على ثلاث جوائز من مهرجان أفلام السلام بهوليوود وهى أفضل مخرج لعمرو سلامة، أفضل ممثلة لهند صبري، وأفضل ممثل لـماجد الكدواني.

حصل أيضا عمرو سلامة على جائزة أفضل مخرج عربي في مسابقة آفاق جديدة بالدورة الخامسة من مهرجان أبوظبي السينمائي. 

كما حصل الفيلم على الجائزة الذهبية في مهرجان جنيف لأفلام الشرق في سويسرا، وجائزة سينما المرأة من مهرجان مونز لأفلام الحب في بلجيكا، وجائزة الجمهور في الدورة السادسة والعشرين من مهرجان فرايبورج في سويسرا.

ومن الجانب المحلي، حصل عمرو سلامة على جائزتي بأسمه من مهرجان جمعية الفبلم السينمائي في دورته الثامنة والثلاثين، حيث حصل عمرو على جائزة أفضل سيناريو، وأيضا جائزة أفضل مخرج.

هذا إضافة إلى مشاركة الفيلم رسميًا في العديد من المهرجانات العالمية أهمها مهرجان لندن السينمائي الدولي ومهرجان بالم سبرينجز في كاليفورنيا.

توالت مسيرة عمرو سلامة المثمرة بالنجاح الباهر، حيث قدم العديد من الأعمال الفنية الناجحة والتي حصدت العديد من الجوائز العالمية والمحلية، ومن أبرزهم:
فيلم "صنع في مصر": للفنان أحمد حلمي والفنانة ياسمين رئيس.
فيلم "لامؤاخذة": بطولة الفنان الشاب أحمد داش، والفنانة كندة علوش.
برنامج "SNL بالعربي": الذي أثار جدلا واسعا الفترة الماضية.
فيلم الشيخ جاكسون: الشيخ جاكسون، وهو الفيلم الذي وقع الاختيار عليه ليمثل مصر في مسابقة اﻷوسكار في سبيل الترشح لجائزة أفضل فيلم أجنبي.
بطولة أحمد الفيشاوي أحمد مالك ماجد الكدواني أمينة خليل عمر أيمن سلمى أبو ضيف.
مش بالشهادات.. عمرو
وتأتي آخر أعماله من خلال مسلسل طايع، الذي تم عرضه في السباق الرمضاني الماضي رمضان 2018، وحقق رواجا واسعا وكان من أكثر المسلسلات مشاهدة في رمضان.

مسلسل طايع شارك في بطولته الفنان عمرو يوسف، والفنانة صبا مبارك، وباقة كبيرة من نجوم الفن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads