المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حين أخطأ الشيخ الحصري في أحكام قراءة القرآن الكريم .. وثائق تُنْشر لأول مرة

السبت 24/نوفمبر/2018 - 04:00 ص
وسيم عفيفي
طباعة
يتميز الشيخ الحصري في أحكام قراءة القرآن الكريم بالدقة المتناهية وكأن أداءه ميزان من ذهب للضبط في مخارج الحروف وأحكام التلاوة، وهو الأمر الذي تطرق له الشيخ محمد متولي الشعراوي في حواره مع الإعلامي طارق حبيب ببرنامج من الألف إلى الياء.

جهود الشيخ الحصري في أحكام قراءة القرآن الكريم

الشيخ الحصري
الشيخ الحصري
سَخَّر الشيخ محمود خليل الحصري كل إمكانياته من أجل أحكام قراءة القرآن الكريم، فعلى صعيد الصوت قرأ القرآن الكريم مرتلا ومجودا ثم أداه بتلاوات مختلفة حتى أصدر المصحف المعلم للأطفال.

وكان عام 1961 زاخرا بجهوده الصوتية فكن أول من سجل المصحف المرتل في أنحاء العالم براويةحفص عن عاصم ، ثم سجل القرآن برواياته المختلفة ومنها رواية ورش ، وقالون الجوري ، والمصحف المعلم وأفتتحت إذاعة القرآن الكريم بثها الإذاعي بتلاوته وظلت تقتصر على صوته منفردا لمدة عشر سنوات.

وعلى صعيد المنصب كان الشيخ الحصري من أوائل الذين وقفوا ضد الطبعات المحرفة للقرآن الكريم في منتصف الستينيات، ففي أثناء زيارته لدولة الكويت عثر على مصاحف قام اليهود بتحريفها وتصدى للصهاينة وأحبط مخططهم.


وتوثق جميعة الحصري بداياته مع التلاوة كانت قرأ القرأن في مسجد قريته، وفي اجتماعات السكان هنالك، وفي عام 1944 تقدم إلى الإذاعة المصرية بطلب كقارئ للقرأن الكريم وبعد مسابقة حصل على العمل وكانت أول بث مباشر على الهواء له في 16 نوفمبر 1944م، استمر البث الحصري له على أثير إذاعة القرآن المصرية لمدة عشرة سنوات.

في 17 إبريل 1949م تم انتدابه قارئا في مسجد سيدي أحمد البدوي في طنطاالمسجدالأحمدي ثم انتقل عام 1955م إلى مسجد الإمام الحسين في القاهرة.

عين شيخا لمقرأة سيدي عبد المتعال في طنطا وفي 7 أغسطس 1948 صدر قرار تعينه مؤذنا في مسجد سيدي حمزة، ثم في 10 أكتوبر 1948 عدل القرار إلى قارئ في المسجد مع احتفاظه بعمله في مقرأة سيدي عبد المتعال، ليصدر بعد ذلك قرار وزاري لتكليفه بالإشراف الفني على مقارئ محافظة الغربية.
الكتاب الذي أخطأ فيه الشيخ الحصري .. ما التفاصيل ؟
كتاب أحكام قراءة
كتاب أحكام قراءة القرآن الكريم - طبعة حديثة
الجانب المجهول للقارئ الشيخ في أحكام قراءة القرآن الكريم أنه كتب عدة مؤلفات منها "مع القرآن الكريم، معالم الاهتداء في أحكام الوقف والابتداء، نور القلوب في قراءة الإمام أبي يعقوب، السبيل الميسر في قراءة الإمام أبي جعفر، أحسن الأثر في تاريخ القراء الأربعة عشر، الفتح الكبير في الاستعاذة والتكبير، القراءات العشرة من الشاطبية والدرة".

يظل كتاب أحكام قراءة القرآن الكريم هو أجَلَّ الكتب التي ألفها الشيخ الحصري، حيث جاء في في 327 صفحة وطُبِع عدة طبعات مصرية وعربية ولاقى الكتاب اهتماما كبيرا لا زال مستمرا حتى الآن.
غلاف الكتاب في طبعته
غلاف الكتاب في طبعته الأولى
كتب الشيخ الحصري كتاب أحكام قراءة القرآن الكريم في 26 شعبان سنة سنة 1386 هجرية، الموافق 9 ديسمبر سنة 1966 م، وظل الكتاب متداولا بين الأزهريين حتى خرج إلى النور في يد الجميع عام 1970 م من مطبعة الشمرلي، وكان الشيخ محمود خليل الحصري وقتها يشغل مناصب شيخ القراء ومستشار فني في وزارة الأوقاف بالإضافة إلى رئاسته اتحاد قراء العالم.

وقع كتاب أحكام قراءة القرآن الكريم في عدة أخطاء إملائية قرآنية وتجويدية جاءت وأفردت لها مطبعة الشمرلي 4 صفحات كاملة تنفرد بوابة المواطن الإخبارية بنشرها بعد مضي 48 سنة على طبعها.

رغم كل هذا فإن الأخطاء الواردة لم تسيء إلى سيرة الشيخ الحصري لأنه لا يتحملها فعبر مشواره الطويل مع التلاوة كان يقف بالمرصاد لكافة الأخطاء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads