المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل نهاية عام زايد .. تعرف على زوجات مؤسس الإمارات وماذا فعلن ؟

السبت 01/ديسمبر/2018 - 04:30 م
أمل عسكر
طباعة
تميز بحكمته، وقدرته على كسب احترام وود شعبه، اتفق على حبه العالم العربي، ليس فقط الإمارات، حيث تميز بإنسانيته اللامحدودة، هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات المتحدة.

مقدمة عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
قبل نهاية عام زايد
والشيخ زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان: هو أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة. 

كان له دور كبير في توحيد الدولة مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وتحقق لهم ذلك في 2 ديسمبر 1971 وأسس أول فيدرالية عربية حديثة.
قبل نهاية عام زايد
عمل الشيخ زايد مع الشيخ جابر الأحمد الصباح على إنشاء مجلس التعاون الخليجي فاستضافت أبوظبي في 25 مايو عام 1981 أول اجتماع قمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، وتولى حكم إمارة أبوظبي خلفًا لأخيه شخبوط في عام 1966 خلفه في حكم إمارة أبو ظبي إبنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسا للدولة. 

استطاع في عهده خلق ولاء للكيان الاتحادي عوضًا عن الولاء للقبيلة أو الإمارة وترسيخ مفهوم الحقوق والواجبات لدى المواطن. 

عرف عنه حبه لعمل الخير، في خلال أربعة عقود، أنفق الشيخ زايد مليارات الدولارات في مساعدة ما لا يقل عن 40 دولة فقيرة، كما كان له دور كبير في حل المشاكل العربية، ساعد أيضًا كوسيط سلام بين سلطنة عمان وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (جنوب اليمن) أثناء النزاعات الحدودية في عام 1980 وأيضًا نجحت وساطته في التوصل إلى حل لخلاف بين مصر وليبيا.

وتسلط بوابة المواطن في تقريرها الضوء على جانب آخر من حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ؛ حيث تزوج 8 مرات، وكانت الأبرز هي كل من: "حصة وفاطمة"، وهم أمهات أولياء العهد.
قبل نهاية عام زايد
والـ 8 زوجات هن: حصة بنت محمد بن خليفة، فاطمة بنت مبارك الكتبي، موزة بنت سهيل بن عويضة الخييلي، شيخة بنت معضد بن سيف المشغوني، عائشة بنت علي الضبع الدرمكي، آمنة بنت صالح بن بَدّوُة الدرمكي، فاطمة بنت عبيد المهيري، علياء بنت محمد بن سالمين بن ارحمة الشامسي.

ونبرز بشكل أوسع زوجتيه أم الإمارات " فاطمة بنت مبارك الكتيبي "، وحصة بنت محمد آل نهيان ووالده ولي العهد.
قبل نهاية عام زايد
أم الإمارات فاطمة بنت مبارك الكتبي:
فاطمة بنت مبارك الكتبي، هي أم ولي عهد أبو ظبي الحالي محمد بن زايد، ولدت في منطقة الهير في العين في إمارة أبوظبي، وتلقب في وسائل الإعلام الرسمية الإماراتية بلقب أم الإمارات.

وتزوجت من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل خلال عقد الستينات ؛ حيث كان آنذاك حاكما للمنطقة الشرقية، وأنجب منها اثنين من الإناث، بينما الذكور هم كل من: محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وحمدان بن زايد ممـثل الـحاكم في المنطقة الغربية، وهزاع بن زايد مستشار الأمن الوطني، وعبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، وطحنون بن زايد عضـو المجلـس التنفيذي - رئيس هيئة الطيران الأميري، منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء.

حصة بنت محمد آل نهيان ووالده ولي العهد:
حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد هي سيدة جليلة من آل نهيان الأسرة الحاكمة في إمارة أبوظبي، وهي ابنة ابن عمه محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.
وأنجبت ابنه الأكبر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الرئيس الحالي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وتوفت حصة بنت محمد آل نهيان في 11 جمادى الأولى 1439 هـ - 28 يناير 2018م.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads