المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف يؤثر التحالف المصري الروسي في المصالحة الفلسطينية ؟

الأحد 25/نوفمبر/2018 - 01:20 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
أثارت تصريحات وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف قال في كلمة ألقاها اليوم الجمعة خلال مشاركته في مؤتمر حوار المتوسط الدولي في العاصمة الإيطالية روما " أن موسكو ستواصل دعم مصر في المصالحة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن القاهرة تقف على قدم وساق لحل القضية الفلسطينية.


وكشف سيرغي لافروف أن روسيا سوف تستضيف اجتماع مع وفد فلسطيني وإسرائيلي من أجل التواصل لحل بين أطراف النزاع.

مركز رؤية: الدور الروسي في المصالحة الفلسطيني من خلف الكوليس

كيف يؤثر التحالف
فيما قال الباحث منصور أبو كريم، مدير الدراسات والأبحاث بمركز رؤية للدراسات السياسية والإستراتيجية، اليوم الجمعة، إن هناك جهود روسية لدعم الوحدة الوطنية الفلسطينية ودعم جهود مصر في تحقيق المصالحة الفلسطينية من خلال استقبال وفود رسمية من حركة حماس والسلطة الفلسطينية. 

وتابع مدير الدراسات والأبحاث بمركز رؤية للدراسات السياسية والإستراتيجية في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن " أن الجهود الروسية تأتي كمحاولة لتقريب وجهات النظر بين الطرفين ودفع حركة حماس لكي تكون أكثر واقعية في التعامل مع متطلبات المجتمع الدولي عبر القبول بقرارات الشرعية ومبادئ عملية السلام.

واستكمل مدير الدراسات والأبحاث بمركز رؤية للدراسات السياسية والإستراتيجية حديثه قائلًا " بشكلًا عام الدور الروسي ليس دور ظاهر أو رئيسي في المصالحة الفلسطينية أو التهدئة أو التوسط بين حركة حماس وإسرائيل ولكنه دور فعال من خلف الكواليس مثل عادة الدبلوماسية الروسية التي تعمل بصمت لكنها موجودة في كافة أزمات المنطقة".

وكشف مدير الدراسات والأبحاث بمركز رؤية للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن موسكو تعمل على إعادة النفوذ الروسي المنطقة مرة أخرى عبر القيام بأدوار سياسية وأمنية في كافة أزمات منطقة الشرق الأوسط.

وأشار الباحث منصور أبو كريم إلى أن هناك محاولات روسية سابقة في جمع الرئيس عباس ونتنياهو خلال كأس العالم، لكن الأخير رفض لدواعي داخلية تتعلق باستقرار حكومته لكن المحاولات الروسية لم تنقطع في دفع عملية السلام للأمام، وتندرج هذه المحاولة في سياق المساعي الروسية لدفع عملية السلام للأمام في ظل توقف المفاوضات منذ فترة طويلة.

الهيئة الإسلامية المسيحية: لا مصالحة فلسطينية بدون مصر 
كيف يؤثر التحالف
فيما قال الدكتور حنا عيسي الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الإسلامية، إن موسكو تدعم الحقوق الفلسطينية، وتصوت لصالحهم في كل المؤسسات الدولية وتدعمهم على كافة المستويات وفي كل المؤسسات الدولية.

وتابع الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن " قائلًا " أن موسكو تعرف أهمية مصر ودورها العربي والإقليمي وتبنيها للقضية الفلسطينية ومشاركة مصر في الدفاع عن فلسطين وبذل الغالي والنفيس من أجلها،

واستكمل الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الإسلامية، حديثه قائلًا لذلك روسيا تطلع إلى دور مصري قادر على تحقيق المصالحة الفلسطينية على اعتبار مصر هي أساس الأمن الأمني العربي وبدونها مستحيل إيجاد أي حل لأي مشكلة، ولأي قضية كانت فلسطينية أو غيرها لهذا السبب روسيا تعلم قوة مصر ونفوذها مع كافة الفصال الفلسطينية".

وأضاف حنا عيسي، أن هناك تقارب روسي مصري قوي في كافة الاتجاهات مما يعني الأفضلية لقيادة المصالحة الفلسطينية.

واختتم الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الإسلامية، حديثه قائلًا وباعتباري دبلوماسي في روسيا لمدة 16 سنة أعلم بان الروس حليفهم الأساسي بين الدول العربية هي مصر، والروس يقيمون وزنا كبيرا لهذه الدولة العظمى مصر الحبيبة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads