المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تشيلي تشتعل .. ماذا قالت صحف أمريكا اللاتينية عن مظاهرات النساء في سانتياجو

الأربعاء 28/نوفمبر/2018 - 05:01 م
سيد مصطفى
طباعة
تشيلي تشتعل، حيث انطلقت التظاهرات من أجل إنهاء التمييز الجنسى والعنف ضد المرأة فى مدينة سانتياجو.
ونددت محكمة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان نددت بانتهاكات حقوق الإنسان التى تعرض لها السكان المابوتشى.

المظاهرات

تشيلي تشتعل .. ماذا
ذكر موقع "أوبينيون" التشيلي، أنه تظاهر عشرات الآلاف من الناس اليوم في سانتياغو والمدن التشيلية أخرى، بدعوة من المنظمات النسوية للمطالبة دفاع عن حقوق المرأة، من أجل التعليم الجنسي والفجوة بين الجنسين.

وأكد الموقع، أنه في سانتياغو، في بيئة حيوية، تجمع حوالي 15،000 شخص و80،000 وفقا للمنظمين مسيرة تبدأ من ألاميدا بيرناردو أو هيجينز، الطريق الرئيسي من العاصمة التشيلية، سلميا تقريبا حتى نهاية المظاهرة التي استمرت ساعتين ونصف الساعة واستمرت أربعة كيلومترات.

وأضاف الموقع، أنه بدأت مجموعة من الرجال المقنعين لإثارة الشغب وتخريب الممتلكات العامة واشتبكوا مع الشرطة التي فرقت لهم نفثات الماء والغاز المسيل للدموع.

مطالب التظاهرات

ونظم تلك الإحتجاجات، الإتحاد التشيلي للطلاب، ومنظمات من المدرسة الثانوية، والتي يعتبر الإحتجاج النسوي الثالث منذ الشهر الماضي، وما زالت عشرون جامعة في سانتياغو ومدن أخرى، بالإضافة إلى المدارس الثانوية والمعاهد المهنية، مشغولة من قبل الطلاب الذين يطالبون السلطات في المدارس والحكومة باتخاذ إجراءات لإنهاء التحرش الجنسي والاعتداء الجنسي والعقاب على المسؤولين.

وأكد قادة الكيانات المنظمة اليوم أن "الحكومة بأجنحتها النسائية، لا تتحدث مع النساء، ولا تتحدث إلى التشيليين"، مشيرًا إلى أن أجندة الحكومة لا تشملهم في سياساتها العامة.

الشعارات 
وأكدت صحيفة "ريبيستا أنفيبيا" التشيلية، أن الشوارع إكتظت بمئات الآلاف من النساء، أظهروا أن النسوية هي طريقة للحياة، ورابطة محبة مع نساء أخريات، مع أنفسهم ومع أجسادهم، واحتلوا الشوارع وصرخوا بأن المستقبل سيكون نسويًا أو لن شيئ غير ذلك.

ونقل الموقع عن إحدى المتظاهرات وتسمى صوفيا، وتبلغ من العمر 17عام، وتربط على معصمها الأيسر بالمنديل الأخضر للإجهاض القانوني. في المقابل، حيث تشتكي من قوانين اللباس، وتطبيق قانون التعليم الجنسي المتكامل، وعدم تطبيق بروتوكول العمل في حالات العنف ضد المرأة. 

فئات المظاهرة
مظاهرات تشيلي
مظاهرات تشيلي
وأردف الموقع أن المظاهرات ضمت النساء، السحاقيات، والمتحولين والمثليين، وضمت جميع الأعمار، وأولئك الذين ما زالوا لم يقرروا بعد أي مهنة لمزاولتها، والخريجين الذين حصلوا بالفعل على العمل، والذين يعيشون بمفردهم أو مع الأصدقاء، يأتي معظمهم بدافع الفضول، ويرغبون في رؤية النسوية عن قرب، والاستماع إلى ما يقوله الآخرون. 

كما ضمت النقابيون، والمتحدرون من أصل أفريقي، والويكيون الأصليون، والأكراد، وأولئك الذين يقاتلون مع فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، وأمهات ضحايا الاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة، وأولئك الذين يحاربون الاتجار بالأشخاص لغرض الاستغلال الجنسي، وأمهات "ماما كالتيفا"، جمعية المثليين الدائمة، وجماعة أبناء الإبادة الجماعية، والعاهرات النسويات.

مشهد تاريخي

بينما أشار موقع "أونيفيريداد دي شيلي" إلى أنه طورت الكليات والجامعات حشدًا نسويًا نشطًا على المستوى الوطني، ووضعت الأجندة العامة لأسابيع، مبينة أن قوتها تجعلها حركة تاريخية، مما يثير العديد من التحديات الثقافية المعقدة المرتبطة بالمساواة الكاملة بين الجنسين في النظام التعليمي.

وقالت الأستاذ في كلية العلوم الاجتماعية، سيلفيا لاماريدادـ، أن الحركة النسوية ضد العنف الموجه للمرأة والسعي وراء تعليم غير متحيز جنسيًا، تتزايد الحركة النسوية ضد العنف ضد المرأة، والسعي وراء تعليم غير متحيز جنسيًا، وشارك الطلاب من وحدات مختلفة، تتنامى الحركة النسائية المناهضة للعنف الجنساني والسعي إلى تعليم غير متحيز جنسيًا، ضمن مطالب أخرى، وتنتشر عبر المزيد من الصفوف الدراسية في جميع أنحاء البلاد. 

وأدت هذه الظاهرة، التي انضم إليها بنشاط طلاب من وحدات مختلفة من الحرم الجامعي في تشيلي، إلى التفكير في علاقات الاجتماعية في مختلف مجالات الحياة اليومية يتساوى فيها الجنسين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads