المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أفلام فاتن حمامة.. قتلت لغسل العار ونجحت في تربية 6 أطفال بلا رجل

الإثنين 26/نوفمبر/2018 - 09:00 م
ميار محمود
طباعة
قدمت سيدة الشاشة العربية، العديد من الأعمال الفنية الثمينة، التي ناقشت قضايا اجتماعية هامة وشائكة، لم تكن مجرد افلاما فقد كانت رسالة هامة وهادفة، فقد ألقت الضوء في أغلب افلامها على دور المرأة في المجتمع.

المرأة التي هي عمود المجتمع وأساسه، فبدون المرأة لا يوجد مجتمع،لا يوجد أم تربي وتعلم وترعى، لا يوجد أخت تحنو وتهتم، لا يوجد زوجة وحبيبة وصديقة.

وبالرغم من أهمية دورها فإنها لم تأخذ حقها في المجتمع حتى الأن، فقد عانت المرأة في مجتماعتنا العربية على مر العصور ومازالت تعاني حتى اليوم.

ترصد "بوابة المواطن" إليكم أبرز افلام فاتن حمامة التي ألقت الضوء على قضية المرأة:

دعاء الكروان

يندد فيلم دعاء الكروان، بالعادات والتقاليد التي تهين المرأة وتسلب منها حقوقها بل وحياتها، وتدافع تلك التقاليد العقيمة عن الرجل الشهواني وتبرر له أفعاله وخطاياه.

يعتبر دعاء الكروان من اوائل الأفلام التي ناقشت بجرأة قضية المرأة المصرية في الصعيد، وفكرة الإنتقام للشرف، حيث جسدت الفنانة زهرة العلا دور فتاة تدعى "هنادي"، وقعت في الخطيئة مع شاب، فقتلها خالها "ليغسل عاره"، العار الذي يرونه فقط في الفتاة ولا يرونه في الشاب الذي يفعل ما يفعل، ولا يحاسب من المجتمع كما تحاسب الفتاة، بالرغم من أن الخطأ واحد عند الله.

ويسلط الفيلم أيضا الضوء علي شخصية الرجل الثرى الساعي دائمًا نحو شهوته، والفيلم هو فيلم مقتبس عن قصة للأديب الراحل "طه حسين"، من بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر، وإخراج المخرج الشهير هنرى بركات،وإنتاج عام 1959.


الحرام
يطرح فيلم الحرام سؤال هام، وهو" لماذا "، لماذا المرأة دائما هي من تدفع الثمن ؟ لماذا تموت إمرأة بسبب رجل لم يتسطع السيطرة على شهوته فيفعل فعلته مثل الحيوانات ؟

لماذا لم تستطيع المرأة أن تطالب بحقها من ذئب بشري، خشية من نظرات المجتمع التي لن تقف بجانبها بل وستتهمها في شرفها وتجد بعض منهم ممن لم ينعم الله عليه بعقل، فيقول: "هي السبب أكيد كانت ملابسها مثيرة فأثارته" !


فيلم الحرام أيضا من أفلام الفنانة فاتن حمامة، التي ناقشت معاناة المرأة في المجتمع، خاصة في الصعيد، حيث جسدت دور مرأة صعيدية تعمل وزوجها ضمن عمال التراحيل، ويصاب الزوج بالمرض الذي يقعده عن العمل، وفي ذات يوم وهي تقتلع الطعام لزوجها من جذور الأرض الزراعية، يغتصبها شاب وتحمل منه، فتخفي حملها عن أعين أهل القرية، فمن المعروف أن زوجها مريض وبالبطبع لا يوجد علاقة زوجية بينهم.

بعد ولادتها يصرخ الطفل باكيا فتحاول أن تسكته خوفا من الفضيحة فتقتله دون أن تشعر، وتعود إلى العمل لجلب الرزق متحملة آلام جسدها المميتة، لكنها تصاب بحمى النفاس وتموت.

الفيلم من إخراج هنري بركات،وقصة يوسف إدريس،ومن بطولة فاتن حمامة وعبد الله غيث،وزكي رستم.


أفواه وأرانب

يناقش فيلم أفواه وأرانب، معاناة آخرى من معاناة المرأة التي لم تنتهي، حيث يتناول قضية الفتاة التي تُرغم علي الزواج والهرب من معاناة الفقر والجهل،والفيلم يظهر تألق العمل الفني القائم بين المخرج هنري بركات وفاتن حمامة،ومحمود ياسين وفريد شوقي.


أريد حلًا

هو فيلم تدور أحداثه الفيلم حول "درية" ومعاناتها مع طلب الطلاق من رجل مستبد ومتحايل،فتتعرض لسلسلة من العقبات بعد رفعها دعوى قضائية،وتبدأ الأحداث في التصاعد حتى يأتي الزوج بشهود زور يشهدون ضدها في جلسة سرية وتخسر قضيتها بعد مرور أكثر من أربع أعوام.

الفيلم من إخراج سعيد مرزوق،بطولة فاتن حمامة ورشدى أباظة.

إمبراطورية ميم

يبرز فيلم "إمبراطورية ميم"، دور المرأة العاملة في المجتمع، المرأة التي استطاعت أن تكن أم وأب لستة أولاد بالإضافة إلى نجاحها في عملها، الأمر الذي لا يستطيع أغلب الرجال فعله، فنجد الرجل الذي ينفصل أو تموت زوجته،ولديه أطفال يسرع إلى الزواج ليجد إمرأة ترعى أولاده فهو لا يستطيع أن يرعى الأولاد ويعمل في نفس الوقت.. فهو لا يستطيع أن يفعل ما تفعله المرأة.

تدور أحداث الفيلم حول إمرأة تدعى منى، وتجسد شخصيتها الفنانة فاتن حمامة، بعد وفاة زوجها تتحمل منى مسئولية تربية أبنائها الستة، بجانب عملها في وزارة التربية والتعليم، ومع نمو الأولاد تزداد مشاكلهم، وتزداد معها أعباء والدتهم في التربية، خاصًة مع وصول أغلبهم لسن المراهقة، فتتوتر العلاقة بينها وبينهم، وفي نفس التوقيت، تقع منى على نحو تدريجي في قصة حب مع رجل الأعمال أحمد رأفت الذي يجسد دوره الفنان "أحمد مظهر"، لكنها لا تستسلم لمشاعرها بسهولة بسبب حيرتها بين تفرغها لأبنائها، وتفكيرها في مستقبلها مع أحمد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads