المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل تنهي مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية الخلافات بين دول الأندوجو

الأحد 25/نوفمبر/2018 - 03:03 م
شيماء اليوسف
طباعة
تعد مبادرة إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية واحدة من المبادرات الهامة التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء كلمته في فعاليات مؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث أكد الرئيس أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ستتولى تنفيذ المبادرة بالتعاون مع جهات الدولة المعنية الإشراف على تنفيذ المبادرة. 



وتستهدف مبادرة إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية، الوقوف على  تنمية قدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصري وإفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية" هذا وفقا لما جاء خلال كلمة الرئيس أثناء فعاليات مؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتأتي المبادرة على خلفية أجندة أفريقيا 2036، التي تترأس إستراتيجيتها مصر. 

مبادرة إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية وعلاقتها بأجندة أفريقيا 2036
إطلاق مبادرة أفريقيا
إطلاق مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية
وتأتي مبادرة إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية، لدعم ملف أجندة أفريقيا 2036،  التي تشمل تأسيس منظمات اقتصادية وتنموية أفريقية موحدة، ونذكر منها على سبيل المثال، بنك الاستثمار الأفريقي والبنك المركزي الأفريقي،  وتتضمن الأجندة محاور متعددة نذكر منها، محور البنية التحتية في أفريقيا وضرورة تطويرها وهو المحور الذي ركز عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في قمة برلين للشراكة مع أفريقيا. 
مبادرة أفريقيا لإبداع
مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية
وتسعى مبادرة إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية، إلى تمكين الشباب وتأهيلهم وتوفير فرص العمل لهم وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار، لاسيما فيما يرتبط بالألعاب والتطبيقات الرقمية بالإضافة إلى دعم إشراك المرأة في هذا المجال ودمجها في المجتمع ومنحها حقوقها في التعليم والعمل، فلا  تتقدم المجتمعات دون تمكين للمراة والشباب، هذا وفقا لما أشار إليه الرئيس السيسي خلال منتدى شباب العالم 2018. 
مبادرة أفريقيا لإبداع
مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية
وتشمل مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية، التي أعلن الرئيس السيسي إطلاقها خلال فعاليات مؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، توجيه الضوء على الألعاب الأفريقية للشباب بشكل خاص وهو الحدث القاري المتعدد الرياضات الذي يقام كل أربع سنوات, وكانت العاصمة المغربية الرباط قد استضافت أول دورة أفريقية من الألعاب على متن عام 2010م. 
مبادرة أفريقيا لإبداع
مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية
والجدير بالذكر أنه تم تدشين الدورة الأولى من الألعاب الأفريقية الرياضية  من قبل لاسانا بالنفو المدير الحالي لرابطة اللجان الأولمبية الوطنية في أفريقيا، وقد برزت الخطوات الأولى لتفعيل الحدث القاري منذ عام 2006, لكن الألعاب بدأت فعلياً في عام 2010, وكانت دولة تونس  قد تصدرت جدول الميداليات، بينما الدورة الثانية من الحدث القاري عقدت في غابورون,بوتسوانا في الفترة ما بين 22-31 مايو 2014,وتصدرت مصر جدول الميداليات. 
مبادرة أفريقيا لإبداع
مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية
 وقد تمنى الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال فعاليات مؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، النجاح  لـ مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية، التي من شأنها خلق فرص استثمار متميزة بين الشباب الأفريقي، لاسيما مجال الاتصالات مما يعمل على دفع عجلة التنمية المستدامة. 
القمة الأفريقية الـ
القمة الأفريقية الـ 20
تأتي مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية، على ضوء رئاسة مصر للإتحاد الأفريقي 2019، 
بعد أن أعلن القادة الأفارقة خلال الجلسة المغلقة للقمة الأفريقية التي عقدت في يناير من العام الجاري، بالعاصمة الإثيوبية "أديس أبابا" على رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019 خلال اجتماع القمة الـ30 للاتحاد الإفريقي، في "أديس أبابا"، وذلك بحضور الزعماء والقادة الأفارقة، على رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

مبادرة أفريقيا لإبداع
مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية
وحول مبادرة إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية، فإن الألعاب الأفريقية الألعاب الأفريقية أو ألعاب عموم أفريقيا تعد أكبر الملتقيات الرياضية في قارة أفريقيا وتقام كل أربع سنوات تحت إشراف رابطة اللجان الأولمبية الوطنية في أفريقيا، ابتكر فكرة الألعاب الأفريقية بيتر دي كوبيرتان، من ابتكار بيير دي كوبيرتان الذي لعب دورا كبيرا في إحياء الحركة الأولمبية بصفته مؤسس دورات الألعاب الأولمبية الحديثة التي بدأت إقامتها في أواخر القرن التاسع عشر.



وقع الاختيار على دولة الجزائر لكي تستضيف الألعاب الأفريقية في عام 1925، لكنه لم يحدث وقتها، ويعود إعلان مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية، على ضوء استعدادات مصر لدورة الألعاب الأفريقية عام 1929م، لكن الاستعمار حال بين هذه الانطلاقة وقام بإلغائها، ظنا منه أن الألعاب قد تساعد على توحيد أفريقيا، ومساعدتهم على التخلص من المركز الاستعماري.

مبادرة أفريقيا لإبداع
مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية
ظلت الألعاب الأفريقية راكدة لفترة طويلة من الزمن حتى أن الألعاب الإقليمية ركدت هي الأخرى لاسيما في غرب أفريقيا منذ مطلع الستينات، حتى تم تمهيد الطريق لإطلاق أول جولات الألعاب القارية في يوليو من عام 1965م، وتعد مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية، إعادة توطيد التعاون القاري بين الدول الأفريقية وبعضها البعض. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads