المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الإعتداء الجنسي على الأطفال .. من الجناة وما دورنا في الجريمة

الثلاثاء 27/نوفمبر/2018 - 01:35 ص
حنان حسن إبراهيم
طباعة
يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال مشكلة عالمية لها عواقب وخيمة على الصحة العامة ؛ لقد كان موضوعًا بارزًا للقلق العام لأكثر من عقد من الزمان، ولكن العديد من الحقائق الأساسية حول المشكلة لا تزال غير واضحة أو محل نزاع.

ويعتبر الاعتداء الجنسي على الأطفال، هو عبارة عن إشراك الطفل الذي الذي يبلغ من العمر 18 أو أقل واستغلاله في نشاط جنسي لا يستوعبه الطفل استيعابا كاملا، ولا يستطيع إعطاء الموافقة عليه، بحيث يكون التصرف مخالفا لقوانين أوعادات وتقاليد المجتمع، هذا العنف يكون ناتجا عن شخص بالغ أو طفل بالغ بحيث يكون في محل مسؤولية أو سلطة تجاه الطفل الآخر. 

عدد الحالات
الإعتداء الجنسي على
كشف برنامج "قرى الأطفال" التابع للأمم المتحدة، عبر موقعه الرسمي، الأطفال من كل الأعمار هم أكثر المتعرضين للعنف الجنسي الذي قد يحدث في جميع الطبقات الاجتماعية والاقتصادية وفي كل الشعوب والثقافات، جميع الأطفال ذكورًا وإناثًا من كل الدول والمجتمعات والأحياء السكنية حول العالم معرضون للعنف الجنسي.

لا تبحثين العنف الجنسي ضد الأطفال في أماكن بعيدة، بل في داخل أسرتك، لأنها في النهاية من تحكم على مصير طفلك وتعرضه للعنف الجنسي، وهو ما ستكشف عنه السطر القادمة.

علاقة العنف الجنسي بالترابط الأسري
الإعتداء الجنسي على
أرجعت الدراسة الأمريكية أجرتها صحيفة "فاميلي ميديسن أند بريماري كير جورنال"، حالات العنف الجنسي ضد الأطفال، للوضع الاجتماعي الاقتصادي، فرغم أنه جاءت الحالات المبلغ عنها من جميع الطبقات الاجتماعية والاقتصادية ؛ فإن حوالي 72٪ من الحالات تعاني من وضع اجتماعي واقتصادي منخفض، وكانت الأغلبية تعيش في مناطق شبه ريفية.

وكشفت الدراسة عن أرقام صادمة فيما يتعلق بهيكل الأسرة، حيث تؤثر العاهات العائلية على حدوث العنف الجنسي، ففي الواقع لوحظت تعاطي المخدرات الوالدين في 11 ٪ من الحالات، تم تحديد غياب واحد أو كلا الوالدين في 17 ٪ من الحالات، فضلا عن وجود زوج الأم في المنزل (8 ٪)، بينما تحتل الصراعات الأسرية نصيب الأسد من الحالات، والتي تبلغ نسبتها (45 ٪).


كما تعرضت واحدة من كل 10 فتيات، بما يعادل 120 مليون، دون سن العشرين إلى أعمال جنسية قسرية، ويعيش ما يقرب من طفل واحد من بين كل 10 أطفال، بما يعادل 250 مليون طفل في جميع أنحاء العالم في بلد متأثر بالصراع، حسب إحصائيات منظمة اليونيسف 2016.

من يعتدي على أطفالنا
الإعتداء الجنسي على
بينما كشفت دراسة أمريكية أجرتها صحيفة "فاميلي ميديسن أند بريماري كير جورنال"، أن 100٪ من مرتكبي الاعتداء الجنسي على الأطفال كانوا من الرجال. 

وتطرقت الدراسة إلى علاقة الجاني بالطفل الضحية تعرض 81٪ من الضحايا للإيذاء الجنسي على يد أحد غير الأقارب ؛ كان المجرمون خارج الأسرة من معارف العارض للضحية في 70 ٪ من الحالات والغرباء في 30 ٪ من الحالات، أرباب العمل كانوا الجناة في 3 ٪ فقط من الضحايا. 

وحددت الدراسة أنه 16 ٪ من حالات العنف الجنسي، هي عبارة عن سفاح القربى، من هؤلاء، تم استغلال ثلثيهم من قبل آبائهم البيولوجيين،تم استغلال 7 ٪ فقط من الضحايا من قبل العديد من المجرمين.

أشكال الاعتداء الجنسي

وبينت الدراسة الأمريكية، أن الأطفال يتعرضون لمجموعة متنوعة من أنواع الاعتداء الجنسي تتراوح من أشكال عدم الاتصال إلى أشكال الاتصال المصاحب بسوء المعاملة.

وأكدت صحيفة "فاميلي ميديسن أند بريماري كير جورنال" أنه من خلال الجماع، كشفت الأرقام عن وجود 64 ٪ من الضحايا من اللواط، و18 ٪ تعرضوا للمداعبة و10 ٪ من الحالات كان جماع فموي التناسلي. ولوحظ أيضًا فض غشاء البكارة في 8 ٪، والتعرض للمواد الإباحية في 2%علاوة على ذلك، ارتبط الاعتداء الجنسي بالعنف الجسدي في 21٪ من الحالات.

وأضافت الدراسة، أنه من بين الضحايا كحلقات متكررة في 67 ٪ من الحالات، ومن هؤلاء، تم إعادة استخدام الضحايا من قبل نفس الجاني في 78 ٪ من الحالات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads