المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فين النبل يا جدع والنخوة والرجولة.. أغاني نددت بالعنف ضد المرأة

الثلاثاء 27/نوفمبر/2018 - 04:01 م
ميار محمود
طباعة
الفن سلاح ذو حدين، فهو مرآة المجتمع التي تعكس عاداته وتقاليده بل ومشكلاته أيضا، والأغاني من أبرز الأسلحة في أسلحة الفن، فهي أكثرهم قربا للجمهور بسبب قصر مدتها وحب الجمهور للموسيقى بشكل عام.

ساهمت الأغاني في التنديد بالعنف ضد المرأة، وتناولت قضية المرأة بشكل عام، سواء من تحرش، ضرب، أو إهانة بشكل عام، فكل ذلك يعتبر من أشكال العنف ضد المرأة.

ترصد "بوابة المواطن" إليكم أبرز الأغاني التي تناولت قضية العنف ضد المرأة:

مين السبب

التحرش بيؤذى كل واحد فينا، مش بس بيؤذى البنت 
الحلول موجودة وأولها أننا نبطل ندور على حد نلومه
احنا الحل.. فلازم نبتدى 

تناول الفنان زاب ثروت، ومنة حسين، قضية التحرش من خلال أغنيتهما "مين السبب"، والتي سردت قصة فتاة تتعرض للتحرش في المواصلات العامة مع صمت من الركاب ومهاجمتها حينما قررت أن تتكلم.

نور

لم تكن أغنية مين السبب الأخير للفنان زاب ثروت عن المرأة، فقدم فيما بعد أغنية رائعة مع الفنانة أمينة خليل، بعنوان نور، وتحكي قصة فتاة تدرس بكلية الهندسة عاشت ظروف صعبة، حيث توفي والدها فاضطرت إلى امتهان منهة والدها "ميكانيكي سيارات".

نور أغنية مستوحاة من واقع مجتمعنا المليء بالفتيات الشجاعات الكادحات، اللواتي تحدين الظروف ومتاعب الحياة وصمدن أمام الصعوبات.

إليسا تتصدر ب 3 أغنيات 

تصدرت إليسا المشهد في قضية المرأة بشكل عام، بأكثر من أغنية، فقد قدمت 3 أغنيات عن المرأة وهم:
أغنية يا مرايتي تعد من أعظم الأغنيات التي تحدثن عن العنف ضد المرأة، خاصة العنف بالضرب، فتروي الأغنية قصة سيدة يعنفها زوجها ويقوم بضربها وإهانتها دوما، ويظهر في الكليب الزوج ذو الملامح القاسية، وهو ينهرها ويضربها، وتظهر أثار الضرب على وجهها الذي تحاول دائما أن تداريه عن أعين الناس.

جاء الكليب إسهاما من إليسا لحملة "كفى" لمناهضة العنف، وصرحت أنها قامت بتصوير الكليب لتحث النساء على التخلص من مأساة الأزواج التي تقوم بإهانة زوجاتهم بالعنف والضرب، وتدفعهم لاستعادة كرامتهن من جديد.
 
وقالت إليسا في نهاية الكليب: " يمكن اليوم عم تشوفني لتقول لأ مش هاي هي النهاية، اكسري صمتك ولا تكسري صوتك في المراية".
 وأضافت: "الصمت ما بيشفي الوجع" لا تترددي في الاتصال بالخط الساخن لـ "كفى".

من غير مناسبة
"أصل اللي يتهاون في جرح كرامته مرة يستاهل إنه يتجرح 100 مرة فيها"
أغنية من غير مناسبة، تتحدث عن رجل يحاول بشتى الطرق أن يعود إلى امرأة متوسلا إليها، وذلك بعد ضربها، فتقول إليسا في إحدى الكوبليهات: " بعد النهاردة إزاي أنا على نفسي هرضى أرجع لحد قدر يمد إيديه عليا".
الأغنية من كلمات نادر عبد الله، وألحان وليد سعد، وتوزيع وليد شراقي

تعبت منك 
استعرضت إليسا في أغنية "تعبت منك"، قصة امرأة ناجحة في حياتها العملية، مما يجعل الحبيب يغير من ذلك النجاح، فيخبي ذلك وراء عباءة الغيرة عليها، مما يدفعه إلى إهانتها جسديا ومعنويا فتقوم بإنهاء العلاقة.

أغنية "تعبت منك" من كلمات سلامة علي، وألحان محمد يحيى، وتوزيع أحمد عبد السلام

مش هيك الرجال بتبقى

أرسل المطرب اللبناني نقولا سعادة، بالتعاون مع المجلس النسائي اللبناني، رسالة هامة لكل زوج يعنف زوجته ويضربها خاصة أمام أولادهم، فوجه إليه رسالة نارية قائلا:" ابنك منك عم يتعلم، بنتك خيفانة بتتألم، خيفانة اللي صاير فيي، بعد شوي يصيبها هيي، محتاجة حب وحنية، محتاجة منك أمان... هي إنسانة مثلها مثلك، بيحقلها اللي بيحقلك هي خلقانة من ضلعك، رسالة كل الاديان".
 
النسا النسا

رد الفنان المغربي عثمان وفيقي، على أغنية صدرت تحث على العنف ضد المرأة وضربها، فأصدر أغنية بعنوان "النسا النسا"، ليرد كرامة المأة المغربية.

 وتم إطلاق أغنية "النسا النسا" بالتزامن مع الحملة الأممية لمحاربة العنف ضد النساء.
وهي من كلمات وألحان عثمان وفيقي، وتوزيع بدر مخلوقي، ومن إخراج محمد توفيق.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads