المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سورينام أصغر الدول سيادة في أمريكا الجنوبية .. ما سر تسميتها بهذا الأسم

الأربعاء 28/نوفمبر/2018 - 08:31 م
أمل عسكر
طباعة
يوجد الكثير من الدول المبهمة التي لا يعرفها الكثير من سكان المنطقة العربية والعالم، وخلال تقريرنا اليوم سنتحدث عن
سورينام أصغر الدول سيادة في أمريكا الجنوبية، وما سر تسميتها بهذا الأسم، وتقسيمها الجغرافي.

من هي دولة سورينام
سورينام أصغر الدول
دولة سورينام، رسميا جمهورية سورينام، هي دولة تقع في شمال أمريكا الجنوبية. يحدها من الشرق غيانا الفرنسية ومن الغرب غيانا أما من الجنوب، تحدها البرازيل ومن الشمال المحيط الأطلسي.

وهي أصغر دولة ذات سيادة من حيث المساحة وعدد السكان في أمريكا الجنوبية، وهو البلد الوحيد في المنطقة الناطق بالهولندية في نصف الكرة الغربي غير أنها غير تابعة للمملكة الهولندية، وهي دولة ذات تنوع ديني ولغوي وعرقي كبير.

تبلغ مساحة سورينام 165،000 كم2 أي أربعة أضعاف مساحة هولندا ويبلغ عدد سكانها 470،000 نسمة والذي يعيش ربعهم على أقل من دولارين يوميًا.

أصل التسمية
سورينام أصغر الدول
اسم سورينام، يمكن أن يكون مشتق من تاينو (لهجة الأراواكية) جاء اسم الدولة سورينام مشتقًا ونسبة إلى قبائل "سورين" والتي كانت تسكن البلاد قبل أن يتم طردهم من قبل الهنود الأمريكان في القرن السادس عشر.

وهم أول من سكنوا المنطقة قبل وصول الأوروبيين. في الأصل، لقب البلد سورينام على أيدي المستوطنين الإنجليز الذين أسسوا أول مستعمرة في خليج مارشال، على طول نهر سورينام، وكانت تعرف سابقا باسم غيانا الأراضي المنخفضة، غيانا هولندا أو غيانا الهولندية. "

"سورينام" لا يزال من الممكن العثور عليها في اللغة الإنجليزية. والمثال البارز على ذلك الخطوط الجوية الوطنية لسورينام، خطوط سورينام الجوية. "Suriname"، ˈsʊrəˌnæm أو ˈsʊrəˌnɑm. 

الاٍسم الإنجليزي القديم ينعكس من النطق الإنجليزي ل"سورينام"،ˈsʊrəˌnæm or ˈsʊrəˌnɑm، في الهولندية، اللغة الرسمية في سورينام، والنطق هو ˌsyriˈnamə، مع التشديد على المقطع الثالث.

تقسيمها الجغرافي
سورينام أصغر الدول
سورينام هي أصغر دولة مستقلة في أمريكا الجنوبية، كما أنها تقع على درع غيانا، يمكن تقسيم البلاد إلى اثنين من المناطق الجغرافية الرئيسية:

المنطقة الشمالية: الأراضي المنخفضة الساحلية (ما يقرب من فوق خط ألبينا - بارانام - فاغينينغين) تم زراعتها.

المنطقة الجنوبية: وتتألف من الغابات الاستوائية المطيرة والسافانا قليلة السكان على طول الحدود مع البرازيل، وتغطي نحو 80 ٪ من أرض سورينام.
سورينام أصغر الدول
أرض سورينام تضم سهولًا ساحلية منخفضة تشقها أنهار عديدة، يليها شريط من التلال الرملية والهضاب تغطيه الحشائش الكثيفة، ثم تأتي المرتفعات الداخلية التي تصل إلى أكثر من ألف متر وكمتوسط ارتفاعها.

هناك نوعان من السلاسل الجبلية هي جبال باخويس وجبال فإن أسك فان ويجيك ويعتبر جوليانا توب أعلى جبل في البلاد باٍرتفاع 1،286 مترا فوق مستوى سطح البحر، اٍلى جانب جبال أخرى تشمل تافلبورغ على 1،026 مترا، وجبل كاسيكاسيما على 718 مترا، غوليات بورغ على 358 مترا، وفولتا بورغ على 240 مترا.

تنقسم سورينام إلى ضواحي في المستوى الإداري الأول وفي المستوى الإداري الثاني تنقسم هذه الضواحي إلى 62 منتجع، باراماريبو هي عاصمة ضاحية باراماريبو وكذلك عاصمة سورينام.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads