المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رسيما الاتحاد الأوروبي يقر البريكست .. ما هي خطوات المملكة المتحدة التالية؟

الإثنين 26/نوفمبر/2018 - 12:02 ص
دعاء جمال
طباعة
"البريكست" تلك الكلمة التي كثيرًا ما أرقت المملكة اللمتحدة "بريطانيا" والتي عبرها قررت الانفصال عن الاتحاد الأوروبي التي ظلت تحت كنفه للعديد من السنوات.

ما هو البريكست؟

أما عن لفظة بريكست فهي عبارة عن مسودة تتكون من 585 صفحة والتي تهدف إلى ضمان انسحاب بريطانيا من التكتل بشكل منظم وتحديد أطر فترة انتقالية للجانبين للتكيف مع الانفصال.

أهم بنود اتفاق البريكست..

كان من بين أهم البنود هو شبكة أمان إيرلندية، حيث يحدد الاتفاق أطر ترتيبات "لشبكة أمان" لمنع عودة النقاط الحدودية بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا إن فشل الطرفان في التوصل لاتفاق بشأن التبادل التجاري الحر بعد فترة انتقالية مدتها 21 شهرا.

وثانيها كانت المحافظة على حقوق المواطنين، حيث أن تلك المسودة تحافظ على حقوق أكثر من ثلاثة ملايين مواطن من الاتحاد الأوروبي يعيشون في بريطانيا ومليون بريطاني يقيمون في الاتحاد الأوروبي.

بريكست
بريكست
وكان ثالث أهم البنو هو فض النزاعات حيث ستتشاور لجنة مشتركة للنظر في النزاعات بين الشركات التجارية أو غيرها من الكيانات، وفي حال عدم التوصل إلى حل يتفق عليه الطرفان فستحل هيئة تحكيم مستقلة الخلاف.

القواعد البريطانية في قبرص كانت من ضمن البنود، حيث أن هذا الاتفاق يهدف إلى ضمان عدم حصول أي اضطراب أو خسارة في حقوق 11 ألف مدني قبرصي يعيشون ويعملون في مناطق القواعد العسكرية السيادية البريطانية.

مصادقة بالإجماع..

صادق قادة الاتحاد الأوربى، اليوم الأحد، في العاصمة بروكسل، على اتفاق تفصيلي يحدد الشروط التى سوف تغادر بريطانيا بموجبها التكتل، بحسب ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك.

وقال توسك: "صادق زعماء الاتحاد الأأوروبي الـ27 على اتفاق انسحاب بريطانيا وعلى بنود مستقبل العلاقات البريطانية مع التكتل".

رسيما الاتحاد الأوروبي
أراء قادة الاتحاد ما بين مؤيد ومعارض..

أما عن أراء قادة الاتحاد الأوروبي بشأن البريكست فتباينت ما بين مؤيد ومعارض، حيث قال ميشال بارنييه، المفوض الأوروبي بشأن "بريكست": "حان الوقت يتحمل الجميع المسؤولية.. الجميع".

أما عن رئيسة ليتوانيا، داليا جريباوسكايتي فقالت :"إن الاتحاد الأوروبي يجب ألا يستبعد عدة احتمالات بعد أن يوقع الزعماء على اتفاق خروج بريطانيا من التكتل"، موضحة أن إجراء انتخابات جديدة أو استفتاء آخر في بريطانيا من الاحتمالات الواردة.

تيريزا ماي
تيريزا ماي
من جانبه، امتدح مارك رويت، رئيس الوزراء الهولندي، تعامل نظيرته البريطانية تيريزا ماي مع المفاوضات الصعبة، مضيفًا: "لا أحد رابحا هنا.. جميعنا خاسرون".

الخلاصة..

بعد المصادقة التي أقرها زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم، باتت المملكة المتحدة في موقف صعب وخطير، واضعة الجميع أمام تساؤلات ما الخطوات التي سوف تتبعها بعدما خرجت من كنف الاتحاد الأوروبي وما الذي ستواجه تيريزا ماي في الأيام القادمة وهل هناك علاقة بين التظاهرات الحالية في فرنسا وبين البريكست وخروج بريطانيا منه؟ كل هذه التساؤلات سيتم الاجابة عنها خلال الأيام القليلة القادمة.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads