المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما تأكليهوش أي حاجة .. اعرفي أحدث طرق التغذية الصحيحة لطفلك

الخميس 29/نوفمبر/2018 - 04:33 م
حنان حسن إبراهيم
طباعة
تعد تغذية الطفل من أهم العناصر الأساسية التي تقوم بها الأم،خاصة فى السنوات الأولى الخمس فى حياة الطفل وستكشف السطور القادمة نصائح لكى لتغذية سليمة وصحية عليكى إتباعها طفلك 1-5 سنة الطفل.

إرشادات عامة

ما تأكليهوش أي حاجة
ذكر موقع "patients families"نصائح وقت تناول الوجبة:
1- يجب على الأم إشراك الطفل إشراك الطفل في التسوق الغذائي وإعداد الوجبات، فالأطفال يهتمون بتناول الأكل عندما يقومون بدور فى إعداده، فالأطفال أكثر اهتماما في تناول الطعام عندما يقومون بدور نشط
2-حدّدي الوجبات الخفيفة بالقرب من وقت الوجبة لأن ذلك يقلل من الشهية لتناول الوجبة الرئيسية 
3-الحد من الانحرافات خلال وقت الوجبة، الأطفال في هذا العمر هم نشيطون للغاية وستجعلهم الصعوبات في التركيز على تناول وجباتهم.
4-اعدي روتين سيساعد ذلك طفلك على الشعور بالراحة في وقت الوجبة وتشجيع الشهية الجيدة.
تناول وجبات الطعام كأسرة واحدة. هذا يعلم طفلك عادات الأكل والطرق الجيدة من خلال النمذجة.
5-لا تجبر طفلك على تنظيف الطبق. تتغير شهية طفلك بشكل منتظم. من المهم أن نتذكر أنهم سوف يأكلون كميات متفاوتة من يوم لآخر.
6-قدمي ملعقة طعام واحدة لإبنك البالغ سنة من العمر
7-لا تقدمي الحلويات كجائزة لإنهاء العشاء، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الأسنان اللبنة لطفلك وتقليل اهتمامه بوجبة الطعام الرئيسية.
8-تقديم الأطعمة الجديدة مع الأطعمة المحبوبة جيدا.
9-إذا كان طفلك لا يرغب في تناول طعام جديد، اطلبي منه تجربة قضمة واحدة ولكن لا تجبره على أكل الطعام كامل، إن إجبار طفلك على تناول الطعام يمكن أن يسبب مشاعر سلبية تجاه الطعام ويقلل من فرص إشباعه في المستقبل.

اللبن ومواعيد تناوله

ما تأكليهوش أي حاجة
بينما قدمت جيسيكا كراندال، وهي أخصائية التغذية والمتحدثة عن أكاديمية التغذية الأمريكية، بعض الطرق السهلة لتخفيض السكريات والحلويات وتركيزها في طعام ابنك.

وأكدت كراندال في تقريرها المنشور على قناة فوكس نيوز الأمريكية، أنه لتقليل السكريات في جسم ابنك، عليكي تقديم اللبن خلال النهار، وليس قبل النوم.

وأضافت أخصائية التغذية والمتحدثة عن أكاديمية التغذية الأمريكية، أنه عليكي أن تتأكدي من عدم إدراج السكر كأحد المكونات القليلة في اللبن المعلب، أو تقديم اللبن الزبادي العادي وإضافة الفاكهة الطازجة الخاصة به بدلًا من ذلك.

وبينت كرانديل، أنه لا يتأقلم أطفالك بشكل جيد مع التغييرات الجذرية في وجباتهم الغذائية، ولكن إذا قمت بالتدريج، فسوف يحدث ذلك في النهاية. 

استبدال السكر
ما تأكليهوش أي حاجة
وأشارت أخصائية التغذية، إلى قيامك بإعطاء الطفل مزيج من الحبوب منخفضة السكر مع واحدة من الأطعمة المفضلة لديهم حتى يعتاد عليها أو شراء كيس واحد أقل من ملفات تعريف الارتباط واستبدالها بنصف لتر من الأزرق.

كما بينت كراندال، أن فكرة تقليل كمية السكر التي يستهلكها طفلك هي فكرة جيدة، سواء كان يعاني من أعراض أم لا، مبينة أنه في شهر مارس، اقترحت منظمة الصحة العالمية مسودة إرشادات جديدة تنص على أن 5٪ فقط من إجمالي السعرات الحرارية اليومية في وجباتنا الغذائية تأتي من السكر. 

وأوضحت اخصائية التغذية والمتحدثة باسم أكاديمية التغذية والحمية الأمريكية، أنك تحتاجين إلى النظر في بدائل ذكية للحلويات، لأنك تعلمين أن أطفالنا ينجذبون إلى ما يأكله أقرانهم، مشيرة إلى أنه يكمن أن تقومي بدلًا من الآيس كريم، بتجميد الزبادي اليوناني العادي وأضيفي إليه الفاكهة الطازجة أو استخدمي عصير التفاح بدلًا من السكر في المخبوزات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads