المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة ومحمد بن سلمان .. تغيرات حضارية تشرحها جيهان جادو لـ "بوابة المواطن"

الأربعاء 28/نوفمبر/2018 - 02:50 ص
أسماء حامد
طباعة
شهد عهد محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، نجل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، توجهات انفتاحية عن من سبقه من قيادات السعودية، وهذا ما انعكس بشكل واضح على وضع المرأة السعودية التي عانت كثيرا للحصول على حقوقها.
محمد بن سلمان
محمد بن سلمان
فمنذ أن أختير محمد بن سلمان في منصب ولي العهد في يونيو 2017، وتحت قيادة الملك سلمان بن عبد العزيز، وحصلت المرأة السعودية على العديد من المكتسبات التي لم تحصل عليها طوال التاريخ، وانتصارات لم تشهدها المملكة من قبل.

المرأة السعودية
المرأة السعودية
ومن جانبها أكدت الدكتورة جيهان جادو عضو مجلس الحي عن محافظة فرساي بفرنسا ورئيسة الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" : أن هناك رؤية خاصه جدا بالنسبة للمرأة والمرأة السعوديه في عهد محمد بن سلمان، حيث حصلت علي العديد من المكتسبات وأيضا الاستحقاقات التي تعد نقلة حضارية في حياتها".


الدكتورة جيهان جادو
الدكتورة جيهان جادو
وتابعت جادو :" وعلي سبيل المثال، شهدت السعودية السماح ولأول مرة بقيادة المرأة السيارة، تلك الأمر الذي منعت منه لسنوات طويلة".

وأضافت :"وأيضا السماح للمرأة السعودية، بتولي المناصب القيادية وتمكينها من سوق الأعمال بالإضافه إلي حمايتها قانونيا من مختلف الظواهر التي تهينها مثل التحرش".
واستكملت جيهان جادو :" من أهم المكتسبات التي حصلت عليها المرأة السعودية، منع أهانتها إعلاميا من خلال التليفزيون والسينما".
حيث أكدت الدكتورة جيهان جادو :" وتعتبر كل هذه الأمور هامه جدا بالنسبه لرفع شأن المرأه السعودية، والاهتمام بها حضاريا وثقافيا وأيضا إتاحة الفرص لها لخوض الاستثمارات والعمل، بعد ما كانت مهمشة لا حيلة لها سوي تربية الأولاد والجلوس بالمنزل"، مضيفة :" لذلك يعد عصر ولي العهد محمد بن سلمان هو العصر الذهبي للمرأة، وذلك لإتاحه الفرص لها لخوض وتقلد المناصب القيادية في الدوله لتصبح جزء من صناعه قرار الوطن ومستقبله".

وشددت جيهان جادو :"الحقيقة أن أي حاكم دولة أو أي رئيس يرغب في تنمية ورفعة حضارة بلده أن يهتم بالمرأة ويسخر لها كافة أجهزه الدوله لتمكينها ورفعتها والقضاء علي كل المشكلات التي تعرقلها في المجتمع".


المرأة السعودية
المرأة السعودية
حيث أمر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في 26 سبتمبر 2017، بمنح النساء حق القيادة، وشمل القرار على توجيه إدارة المرور بالبدء في إصدار رخص القيادة للنساء، ثم في يونيو 2018، أي بعد حوالي عشر أشهر من إصدار القرار، صدرت أول رخصة قيادة لامرأة سعودية.

وأيضا في ولاية عهده تم السماح للمرأة بدخولِ الملاعبِ الرياضية وتفعيلِ هيئة الترفيه.

كما كان محمد بن سلمان له دور في إطلاق خطة رؤية السعودية 2030، تلك خطة الإصلاحات الاقتصادية والإجتماعية الشاملة، والتي تشمل على زيادة نسبة النساء في سوق العمل إلى 30% .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads