المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"إكرامي" يفتح النار على الجميع في حوار ناري لـ"بوابة المواطن": الخطيب يتحمل مسئولية ما يحدث للأهلي.. اتحاد الكرة ضعيف .. والشناوي مغرور

الأربعاء 28/نوفمبر/2018 - 04:44 م
حوار ــ إسلام عبدالتواب
طباعة
ضد رحيل كارتيرون.. والمنتخب يحتاج مدرب عالمي
تجربة بيراميدز فاشلة.. ولا يوجد لاعب في مصر يستحق 5 مليون جنيه
رمضان صبحي لن يعود للأهلي.. وشريف إكرامي لن يرحل 
جوزيه مدرب فاشل.. وحسام عاشور يفتقد شخصية القائد 
محمد الشناوي مغرور.. وعواد لا يصلح للعب في الأهلي..ويجب رحيل معلول وأزارو

لقبته الجماهير بـ "وحش إفريقيا"، هو أحد أفضل حراس المرمي في تاريخ مصر والقارة السمراء بلا منازع .. هو إكرامي الشحات حارس مرمي الأهلي والمنتخب المصري السابق، ووالد شريف إكرامي حارس الأهلي الحالي.

حيث فتح إكرامي قلبه لــ "بوابة المواطن" في حوار جرئ بعد غياب طويل عن الظهور، ليتحدث عن مستقبل حراسة المرمي في مصر، وتقييمه لأداء مجلس إدارة الأهلي، ومستوي الفريق في الفترة الأخيرة، وأسباب هزيمة الأحمر إفريقيًا وعربيًا.
وإلي نص الحوار:ــ



هل أنت مع رحيل كارتيرون؟

ليس من عملي انتقاد مدرب أو تقيمه وليس من عرف الأهلي، أن مدرب ينتقد مدرب في النادي، وكان يجب أن نصبر عليه على أساس انه يتواجد منذ فترة بسيطة، وجهة نظري أن تقيم كارتيرون كان يكون بنهاية الموسم وليس بالقطعة أو فى وسط الموسم.

هل يحتاج الأهلي مانويل جوزيه حاليا؟

جوزيه عندما كان يتولي تدريب الأهلي، كان يصنع مجد شخصي لنفسه فقط وليس للأهلي، والدليل أنه عقب رحيله من الفريق فشل في السعودية وانجولا، ومجلس الإدارة كان يوفر لبن العصفور له وجمعوا جميع اللاعبين للفريق ولو تولي تدريب الأهلي حاليا سيفشل، وعام 2008 توج بدوري أبطال إفريقيا، وفي العام التالي خرج من دور المجموعات، وكان معه لاعيبه "سوبر".

دور اللاعب مهم جدا في التتويج بالبطولات، مع الأندية والمنتخبات ودور المدرب لا يتخطي نسبة الـ20%، وللأسف يفتقد الأهلي نوعيه تلك اللاعبين.

ما رأيك في الانتقادات التي يتعرض لها مجلس الأهلي؟

لو افترضنا الأهلي حصل على اللقب، هل كان سيتم الحديث عن هذا الأمر، للأسف نحن في مصر ليس لدينا ثقافة رياضية في تقيم الأمور بشكل جيد، وخاصة في حالة تعرض فريق لكبوة أو خسارة لقب، ممكن تكون لجنة الكرة ليست بالمستوي ولم تقوم بدورها في تدعيم الفريق بشكل جيد، والأمور ليست سيئة كما يصورها البعض ولكن كنا نأمل في التتويج بالبطولة التاسعة، والتأهل لكأس العالم للأندية، والانتقادات التى توجه للجنة الكرة ومجلس الإدارة لماذا لم توجه قبل المباراة التي أقيمت في رداس.
إكرامي يفتح النار

هناك اتهامات لمجلس الأهلي بتسديد فواتير انتخابية في تعيين بعض الأشخاص في النادي
الأهلي لا يعرف المجاملات أو تسديد الفواتير الانتخابية والمجلس بقيادة محمود الخطيب، يؤدي دورة بأفضل وجه وسوف تحدث طفرة في الفترة المقبلة.

ما تقييمك للجنة التعاقدات في الأهلي؟

جميع الصفقات التي تمت في الأهلي طوال العامين الماضيين فاشلة وسوف يرحل بعضهم في يناير المقبل.

من يتحمل المسئولية؟
مجلس الإدارة .

السابق أم الحالي؟

الاثنين.. مجلس محمود الخطيب تعاقد مع محمد شريف وكوليبالي وصلاح محسن، بينما تعاقد المجلس السابق مع جميع اللاعبين وسوف يرحل 90% منهم في يناير.


من وجهة نظرك أسباب خسارة الأهلي بطولتي إفريقيا وكأس زايد؟

لا يوجد أسباب لخسارة الأهلي لقبين، وكان هناك عدم توفيق واللاعبين كانوا في حالة غير طبيعية بمباراة الترجي والوصل، والدنيا لن تهد لخسارة لقب، وعندنا العديد من البطولات، وسوف تعود الأمور لطبيعتها.


هل أنت مع رحيل لجنة الكرة؟
مع أو ضد ليس من اختصاصي، ويوجد مجلس إدارة يتخذ القرارات لان هناك أمور خفية لا نعلمها جميعا، وهل في تضارب في وجهات النظر، وعلى ما اعتقد أن مجلس الإدارة برئاسة محمود الخطيب، يتخذ القرارات الصح في الوقت المناسب.
إكرامي يفتح النار

هل حسام عاشور فشل في دور القائد مع الأهلي؟ 

هناك فرق بين لاعب يرتدي الشارة، وبين لاعب يكون قادر على لم واحتواء اللاعبين، وفى مباراة الترجي برادس، الأهلي كان يحتاج لقائد يحتوي اللاعبين بعد تسجيل الترجي الهدف الأول، بدلا من الانهيار واللامبالاة التي حدثت.

هل يعاني الأهلي من أزمة في حراسة المرمي؟

يوجد حراس مرمي في أندية كبيرة بمصر بتعمل كوارث ولا أحد يتحدث عنهم، وهو دا قدر حارس الأهلي، أن الضوء يسلط عليه والانتقادات التي توجه لحراس الأهلي هي حملة مدبرة من بعض الصحفيين للشهرة على حساب حراس الأهلي.

هل يحتاج الأهلي لتدعيم في مركز حراسة المرمي؟

لا يوجد حارس في مصر يصلح للعب في الأهلي، وعامر عامر مثل علي لطفي في المستوي، ومحمد عواد لا يصلح للعب في الأهلي نهائيًا.

لماذا؟

حارس مرمي الأهلي يجب أن يكون متعود على البطولات، وعواد يفتقد اللعب تحت ضغط جماهيري وإعلامي وغير معتاد على التتويج بالبطولات، والأمثلة كثيرة على ذلك، مثل محمود أبو السعود  ونادر السيد ومسعد عوض ورمزي صالح، وهم لا يعتدون المكسب في جميع المباريات والتعادل يعتبر كارثة في الأهلي عكس مع يحدث معهم في أنديتهم.

هل  تلقي عروض من أندية مصرية أو عربية؟

لا خالص، شريف إكرامي لن يرحل عن الأهلي.

هل الحملة التي يتعرض لها مجلس الأهلي مدبرة من المجلس السابق؟

لا أستطيع أن أتهم المجلس السابق برئاسة محمود طاهر، ولكن أقدر أقول أنها حملة يقودها بعض الصحفيين بدعم من أندية أخري هدفها تدهور وانهيار النادي الأهلي.

 ما هي المراكز التي تحتاج لتدعيم في الأهلي؟

خط الدفاع، وطرفين يمين وشمال، ومحور ارتكاز

ولكن في الأهلي يتواجد ثلاثة لاعبين في مركز الظهير الأيمن؟

باسم علي من أفضل "الباك رايت" في مصر، ولكنه حظه سئ في الإصابات و أحمد فتحي، كبر وأكيد هيعتزل ومينفعش يكون عندي لاعب واحد بس ولازم تدعيم، وبالنسبة لـ"الباك ليفت" أنا من وجهة نظري يجب رحيل علي معلول، لأن لا يقدم الأداء المنتظر منه، بجانب وليد أزارو، وأنا أري أنه من الأفضل رحيله ويستفاد الأهلي من المقابل المادي، وهو لن يقدم أداء مثل الموسم السابق، ويجب أن يحصل صلاح محسن أبو45 مليون جنيه على الفرصة.
إكرامي يفتح النار


هل يعاني الأهلي من أزمة دفاعية؟

طبعا.. وكوليبالي لا يصلح للعب في الأهلي، ورامي ربيعة مصاب منذ عامين، ومحمد نجيب كبر ومصاب حاليا.

هل طلب الأهلي من رمضان صبحي العودة؟

لم يحدث ورمضان صبحي لن يعود للعب في مصر 

ما تقيمك للفترة التى قضاها رمضان صبحى في الدوري الإنجليزي؟

الفترة التي قضاها رمضان صبحي مع ستوك سيتي، شارك في 28 مباراة وكان له مردود طيب ولكن الظروف لم تخدم ستوك ستى وهبط للدرجة الثانية، وانضم في العام الحالي لهيدرسفيلد و للأسف بعد ثاني مباراة تعرض للإصابة وابتعد عن الملعب لمدة شهر ونصف، وهو من طلب اللعب مع المنتخب الأوليمبي، كي يستعيد مستواه مرة أخري، وأنا أستطيع أقول إن تجربة رمضان تجربة فاشلة ولا ناجحة لان سنه صغيرة عنده 21سنة والمستقبل أمامه ولديه فرصة كبيرة.

هل تسرع رمضان صبحي في الاحتراف؟
لا طبعا وكل اللاعبين الأفارقة بتحترف في سن صغير، ولكن أحنا عندنا في مصر نفسنا قصير في الاحتراف ، وهناك لاعبين كثيرين احترفوا وعادوا سريعا والأمثلة كثيرة.


ما رأيك في أسعار اللاعبين بالدوري المصري؟

لا يوجد لاعب في مصر يستحق 5 مليون جنيه.

ما تقييمك لأداء تريزيجيه في الفترة الأخيرة؟
يؤدي بشكل جيد وهو مجتهد وأداءه يتطور .

ما رأيك في تفاوض الأهلي مع علي غزال؟

مين علي غزال دا؟.. لا يصلح للعب في الأهلي ولو كان لاعب جيد كان شارك بشكل أساسي مع المنتخب، هو لعب مباراة واحدة فقط.
إكرامي يفتح النار


أين حراس قطاع الناشئين من الفريق الأول؟

خلينا واضحين جميع حراس مرمي منتخبات الناشئين والشباب والأوليمبي من النادي الأهلي، ومن الصعب حصول حارس ناشئ على الفرصة في الأهلي، وأنا قدمت تقرير لمجلس الإدارة بأنه خلال عامين سيكون هناك حراس من قطاع الناشئين "تسد عين الشمس" في الفريق الأول، ولكن الفريق الأول يتعامل بشكل خاطئ في التعاقد مع حراس من الخارج، وكان الأفضل تصعيد حارس من القطاع بدلا من التعاقد مع علي لطفي.

التوريث في حراسة مرمي الأهلي نغمة تتردد كثيرا.. ما ردك؟

النغمة دي ترددت منذ عامين بعد تراجع مستوي شريف وجلوسه على مقاعد البدلاء، ولكن ماذا قدم شريف للأهلي ومنتخب مصر؟.. شريف أفضل حارس في إفريقيا وأفضل حارس في كأس العالم بالإمارات، 8 سنوات في الدرجة الأولي وحقق أرقام قياسية لا يستطيع حارس مرمي تكررها بـ 32 مباراة "كلين شيت" في موسم واحد، وموضوع شريف حملة ممنهجة من البعض ضد شريف في شخصي أنا.

ويوجد مصطفي شوبير حارس مرمي جيد وسيكون له مستقبل في حراسة مرمي الفريق، وأحمد طارق مستواه جيد ولكن نجل شوبير أفضل، ولا يستطيع صحفي أن يفتح فمه على مصطفي ، لأنه يعلم أن شوبير "هيرد عليه بقوة"، والحملة لأنني لا أحب التعامل مع الصحفيين ونجلي كذلك وهناك أهداف شخصية من بعض الصحفيين أصحاب النفوس الضعيفة، وأنا ونجلي لن نتصل بصحفي لدعوته على الغداء مثلما يفعل البعض، وهي طبيعتي منذ أن كنت ألعب.

ما هي حقيقة مرض نجلة شريف إكرامي؟

موضوع غير حقيقي، وأحد الصفحات على الفيس بوك كتب انه عندها "سرطان"، والموضوع أن أحد الأطباء في مصر شخص مرضها بطريقة خطأ، وسافر بها شريف إنجلترا وطلع معندهاش حاجة والأطباء هناك تحدثوا عن الطب في مصر بشكل سئ بسبب تشخيص حالتها بشكل خاطئ.

شريف إكرامي يتعرض لهجوم كبير على السوشيال ميديا  
جمهور الأهلي الحقيقي لا يهاجم لاعب، وعيال السوشيال مديديا صغيرة مش فاهمين حاجة وليهم أهواء شخصية.


ما أفضل حارس في تاريخ مصر؟
ثابت البطل.

البعض يحمل محمد الشناوي مسئولية خسارة البطولة الإفريقية والعربية 
الشناوي مندفع وتسبب في ضربة جزاء في مباراة ذهاب نهائي دوريي أبطال إفريقيا ملهاش لازمة وكانت سبب خسارة اللقب، ومكنش لازم يطلع على الكرة، وكذلك في مباراة الوصل، وهناك شعرة بين الغرور والثقة وهذه الشعرة قطعت بالنسبة للشناوي.

إكرامي يفتح النار
 

رأيك في استبعاد وليد سليمان من منتخب مصر؟

وليد لاعب ممتاز وأحبه على المستوي الشخصي، ولكن ليس لأحد الحق التدخل في اختيارات المدير الفني سواء للنادي أو المنتخب، والمدرب يضم اللاعبين القادرين على تنفيذ فكرة في الفترة الحالية.

لماذا لا نراك في جهاز الفريق الأول أو المنتخب؟

سني لا يسمح لي العمل حاليا مدربا لحراس المرمي، وأنا قدمت مهمتي مع الفريق الأول في فترة الـ 90 ونجحت بفضل الله، ولو أتعرض عليا العمل في الفريق الأول سأرفض.

ما رأيك في غياب الجماهير عن الملاعب؟

لو الجماهير رجعت، هنلاقي ثلثين لاعبين مصر مش بتعرف تلعب، لأن هناك لاعبين لا تستطيع اللعب تحت ضغط جماهير، وعودة الجماهير سيكشف العديد من اللاعبين.

الجماهير تتهم محمود الخطيب بالبخل في الصفقات؟

الأسعار التي نسمع عنها حاليا أسعار زائفة والأندية تزايد على لاعبتها ولا يوجد نادي في مصر يشتري بتلك الأسعار، ومش أي لاعب يصلح للعب في الأهلي، ويوجد مواصفات خاصة للاعبي الأهلي من تحمل اللعب تحت ضغط جماهيري وإعلامي، ويستطيع التأقلم في المعاملة داخل النادي.

ما تقييمك لتجربة بيراميدز؟

تجربة فاشلة ولن تستمر طويلا.

هل أجيري قادر على قيادة مصر للتتويج ببطولة الأمم الإفريقية؟

منتخب مصر يحتاج مدرب عالمي يطور الأداء، لأننا نعتمد على محمد صلاح، وأجيري خاض 4 مباريات، ولم يحدث أي تطور، ويجب أن نقيم الأمور بموضوعية، وتونس لو كانت تحتاج الفوز في مباراة مصر كانت خاضت المباراة بأداء أفضل من ذلك، والأداء لم يتغير عن فترة تواجد هيكتور كوبر.

ما رأيك في تعامل اتحاد الكرة مع أزمة الأهلي والترجي؟

اتحاد الكرة لا يستطيع فعل شئ واتحاد الكرة ليس له أي صوت أو دور ولن يساند الأهلي، واتحاد الكرة ضعيف وملهوش أي لازمة ولم يتدخل في إيقاف شريف إكرامي قبل مباراة حورية بـ24 ساعة.

إكرامي يفتح النار

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads