المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفيس بوك وعلاقته بأبنائنا.. أسرار تدمير الأطفال بوسائل تكنولوجية

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 04:36 م
حنان حسن إبراهيم
طباعة
كشفت الأبحاث الجديدة التي أجراها الدكتور لاري روزن، أستاذ علم النفس بجامعة ولاية كاليفورنيا، في أغسطس 2011، عن شكوك بعض الآباء بالفعل في أن أطفالنا يعانون من مشاكل عندما يقضون وقتًا طويلًا في فيسبوك.


التأثيرات النفسية للفيس بوك على الأطفال

الفيس بوك وعلاقته
وأكد الباحث الأمريكي، أنه يصبح المراهقون الذين يستخدمون الفيس بوك بشكل متكرر نرجسيًا، مبينًا أن النرجسية هي سحر مفرط وولع بالذات ؛ وحب الذات المفرط ؛ والغرور"، وعلى الأرجح هذه هي السمات الشخصية التي يكسبها موقع التواصل الإجتماعي لطفلك.

وأضاف روزن، أن المراهقين الذين لديهم حضور قوي على موقع Facebook قد يتعرضون إلى اضطرابات نفسية، مثل السلوكيات المعادية للمجتمع، والهوس والتوجهات العدوانية. 

وأشار الباحث الأمريكي، أنه لا ينظر الطفل المعادي للمجتمع في كثير من الأحيان إلى التأثيرات التي تنطوي عليها أعماله على الآخرين. قد يكون هذا خطيرًا جدًا، خاصةً خلال سنوات المراهقة المتقلبة بالفعل. ربما ينبغي أن يسمى هذا تأثير مكافحة وسائل الاعلام الاجتماعية.

المستوى التعليمي
الفيس بوك وعلاقته
وأكدت الأبحاث، أن الارتباط بالتكنولوجيا بشكل مستمر يمكن أن يؤثر بشكل خطير على تعليم المراهقين والشباب، وأظهرت الآثار التعليمية السلبية لفحص الفيسبوك بشكل منتظم لمدة 15 دقيقة خلال فترة الدراسة ما يلي:
1-طلاب المدارس المتوسطة والثانوية، وكذلك طلاب الجامعات، الذين فحصوا الفيسبوك الخاص بهم مرة واحدة خلال فترة الدراسة 15 دقيقة كان لديهم درجات اختبار أقل، ربما لكونهم مشتتين.

2-هؤلاء الطلاب الذين قاموا بفحص الفيسبوك لديهم في كثير من الأحيان كانت لديهم أدنى معدلات للاحتفاظ بالقراءة، وأعطت بعض النصائح لكي تتبعيها مع طفلك في وسائل التواصل الإجتماعي.

فوائد الفيس بوك

وتعرض "بوابة المواطن" الإخبارية لكل أم، الفوائد التى نستخلصها من "فيس بوك"، لأجل ابنك، وهي كالتالي:
1- تطوير التعاطف "الظاهري" الذي أثر فعليًا فى الحالة المزاجية للأصدقاء بشكل إيجابي، وتسبب في أن يكون المراهقون أكثر تعاطفًا في حياتهم اليومية أيضًا. 
2-أكد الباحث الأمريكي، أن التعليقات المشجعة عبر الإنترنت يمكن أن تضع ابتسامة على وجه شخص ما وتحسن الحالة المزاجية.
3-منح موقع Facebook ومواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى، تعد وسيلة للاختلاط الاجتماعي بالنسبة للأطفال الخجولين، ونأمل أن تمتد أرض التدريب الافتراضية هذه إلى تفاعلات فعلية وجهًا لوجه.
4-أكدت الدراسة، أنه قد يؤثر استخدام Facebook على احترام الذات بطريقة إيجابية ويسمح للأطفال بتطوير هويتهم الذاتية، مبينًا إن اختيار صورة للملف الشخصي، وإبداء الإعجابات وإبداءات عدم الإعجاب، ومفضلات هذا الاقتباس، والاقتباسات، وما شابه، كل ذلك "يجبر" طفلك على أن يصبح أكثر وعيًا بالذات.

نصائح تعطيها لطفلك عند إستخدامه الفيس بوك
الفيس بوك وعلاقته
1-لا تستخدمي برمجيات المراقبة على الإطلاق، وذلك لأن أطفالك سيجدون على الفور طريقة للتعامل معها، ويمكنها تقويض العلاقة بين الوالدين والطفل.
2-تحدث إلى أطفالك حول استخدام التكنولوجيا المقبولة وبناء علاقة ثقة، مبينًا أن التواصل هو أمر أساسي لأولياء، وأن نسبة التواصل يجب أن يكون 1\6تحدث من الأب والخمس أجزاء الأخرى من الاستماع الأبوي.
3- قم بإنشاء عقدًا تكنولوجيا. تأكد من تضمين أشياء مثل الفواصل التقنية المخصصة أثناء الدراسة. 
4- يشمل العقد أيضًا إزالة جميع الأجهزة التكنولوجية من غرفة النوم ليلًا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads