المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ليسوا أطفالاً.. رجالة صغار ابتكروا أشياء نستخدمها حتى الآن

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 06:09 م
حنان حسن إبراهيم
طباعة
يعتقد الكثير من الأباء والأمهات أن طفلهم الصغير لا يملك عقل للتفكير، وأنه حتى يبلغ هو مجرد شيئ متحرك لا عقل له، ولا يتورعون عند الحديث عن أي موضوع هام بمنعه من الكلام والقول "إنت صغير"، وهم لا يدركون أن هذا الصغير يمكن أن يصبح مبتكر أو مخترع في سنه الصغير، فالطفل الذي ستتحدث عنه السطور القادمة حول من رحلة أجازة لقصة نجاح لإختراع مسجل بإسمه، فكم طفل أخر تنزه ولعب دون أن يؤثر في العالم شيئًا.

ريتشي ستاتشوفسكي .. مبتكر الصفارة تحت الماء

ليسوا أطفالاً.. رجالة
بدأت القصة حسبما رواها موقع "جريد بيزنس سكولز"مع أحد أيام صيف عام 1996، عندما ذهب ريتشي ستاتشوفسكي البالغ من العمر 11 سنة في رحلة إلى هاواي مع عائلته، ويقول "كنت أتصفح مع والدي، عندما كنا نتوقع، كان هناك الكثير من الأشياء الجميلة لنرى، تمنيت لو استطعنا التحدث تحت الماء "،. ليفاجئ بعد البحث في الصوتيات تحت الماء أنه لم يكن هناك اختراعات لهذا النوع من الاتصال شبه المائي.

وقام ستاتشوفسكي بمحاولة لتصنيع النماذج في حمام السباحة العائلي والمجمع العام أيضا، حصل على اهتمام موظفي إدارة حمام السباحة وسمحوا له بالعبث بالحمام، حتى نجح في صناعة وهو جهاز مخروطي به صمام ضربة وغشاء بلاستيكي يمكّن السباحين من التحدث مع بعضهم البعض تحت الماء من مسافة 15 قدمًا. 

وأردف الموقع، أنه نجح في تسويق منتجه لإحدى شركات الغوص الكبيرة لعمل 50 ألف قطعة منها، وواصل إبتكار ألعاب البلياردو، وفي عام 1999 قام بعمل شركته الخاصة عندما كان عمره 13 عام، بمساعدة من أمه، وجنت ملايين الدولارات، وعندما جاء ليبيعها لم يكشف لوسائل الإعلام عن سعر الصفقة. 

فرانك إيبرسون..مخترع الآيس كريم
ليسوا أطفالاً.. رجالة
في ليلة فصل الشتاء في عام 1905، انخفضت درجة الحرارة في سان فرانسيسكو إلى مستوى قياسي منخفض، لتغير من حياة الطفل فرانك إيبرسون، ذو الـ11 ربيعًا، فعن طريق الصدفة بتجميد الخليط الذي تركه إيفرسون على الشرفة، حيث ترك المياه الغازية الصودا والمياه في كوب، ومعهم عصا لتحريك الخليط. بعد قضاء ليلة في البرد، جمد الخليط صلبًا، وكان المخترع العرضي قد أوجد أول المصاصة في العالم.

لم يفعل إبيرسون أي شيء آخر مع اختراعه حتى عام 1922، عندما حول الفكرة على كرة أحبها الجميع لدرجة أنه حصل على براءة اختراع لفكرته تحت اسم "إيبسكل"، ومع ذلك، قام بتغيير الاسم بعد أن بدأ أبناؤه يطلقون عليه اسم "المصاصة". باع إيبرسون على حقوق اسم العلامة التجارية بوبسيكل إلى جو لوي في نيويورك.

وكون إيبرسون شركة في عام 1925، وبعد ثلاث سنوات، بلغت مبيعات بوبسلي 60 مليون دولار، ليعطي درس لكل الأطفال أنه يمكن لأفكارهم بل وللصدف أن تحولهم لمبدعين. 

هارت مين..الشموع العطرية
ليسوا أطفالاً.. رجالة
استطاع الطفل هارت مين البالغ من العمر 13 عامًا، أن يتحول إلى مخترع بفضل دراجته ؛ حيث رغب أن يحصل على دراجة فسعى من أجل الحصول على مال ومن هنا أصبح مخترع.

وأوضح موقع تايمز ريبورتر أن " هارت " سعى لابتكار شموع برائحة مختلفة ؛ حيث أن المبلغ الذي استخدمه مين 100 دولار فقط، وقام بشراء العطور والشمع على الإنترنت وقرر جعل الشموع الخاصة به في علب الحساء "الشربة" المعاد تدويرها، واختيار الروائح مثل القهوة، اللحم الطازج، لحم الخنزير المقدد.

وتحولت شموع "مان كيند" من مجرد شموع تباع للأصدقاء إلى البيع لـ150 متجر حول الولايات المتحدة، أعطت شركة ماين 100،000 علبة من الحساء وبأرباح 35،000 دولار إلى 25 مطبخ عالمي في أربع ولايات أمريكية، وقد كتب الخريج من مدرسة نيو فلادلفيا الثانوية كتاب مكون من 90 صفحة مع والده، ويتحدث على بدء أعماله الخاصة ويقدم فكرة للشباب الذين يسعون لتحقيق هدف مماثل،فهو حصل على هذه الثروة لرغبته فقط في تغيير دراجته.
 
تشيستر غرينوود..غطاء الأذن
ليسوا أطفالاً.. رجالة
لم يبلغ من العمر 15 عامًا، عندما كانت آذان تشيستر غرينوود شديدة البرودة يومًا ما عندما كان يتزحلق على الجليد في مسقط رأسه في فارمنجتون بولاية ماين، على الرغم من أنه حاول التفاف وشاح حول رأسه، ولم يكن يعلم أن هذا الجو البارد سيكون سبب في جعله مخترعً.

وبدأ غرينوود لإيجاد حل أفضل للمشكلة، حيث قام بإعداد إطار سلكي وطلب من جدته خياطة وسادات من جلد القندس، مما يخلق أول أغطية للأذنين في العالم.

وأضاف الموقع أنه في عام 1877، في سن 19، حصل جرينوود على براءة اختراعه.

 ذهب إلى الكمال وصنع حماة الأذن في مصنع المحلي، في نهاية المطاف بيع أذنه إلى الجنود خلال الحرب العالمية الأولى، بحلول الوقت الذي توفي فيه في عام 1937، حقق ثروة حقيقية، وبيع ما يصل إلى 400000 زوج في عام واحد، والأكثر من ذلك، أن غطاء للأذنين لم يكن اختراع الوحيد ؛ في الواقع، حصل على أكثر من 100 براءة اختراع في حياته.

جورج نيسن..مبتكر الترامبولين
ليسوا أطفالاً.. رجالة
لم يكن جورج نيسن مجرد طفل يبلغ من العمر 16عام 1930، بل دشن نفسه في صفحات المخترعين عندما جاء بفكرة من شأنها أن تحدث ثورة في الألعاب البهلوانية، وهي الترامبولين، وذلك بعد أن حضر عرض في سيرك، ورأى الفنانون المنحدرون من ترابيز ينهون أعمالهم الروتينية بالنزول إلى شبكة أمان أدنى المسرح، اعتقد نيسن أنه سيكون أكثر إثارة إذا تمكنوا من الحفاظ على الإرتداد إلى حد ما على تلك الشبكة، فحوّل مرآب والديه إلى ورشة عمل، حتى أنتج اختراع تألف من إطار معدني مع قماش يمتد فوقها، والذي كان يطلق عليه "جهاز الارتداد". 


واستكمل نيسن فكرته أثناء دراسته للحصول على درجة علمية في جامعة أيوا، حيث استبدال لوحة القماش بالنايلون لزيادة الارتداد، غيرإسمه إلى الكلمة الإسبانية لـ "لوحة الغوص"، وسجلها كعلامة تجارية، ثم حول الاسم إلى "الترامبولين". 

ونقل الموقع عن نيسن قوله: "لم يكن هناك سوق لذلك لأنه لم يسبق لأحد أن رأى أحدًا شيثًا مثل ذلك من قبل، ولذلك كان عليّ إثبات قيمته، فأحب أن أصنع أشياء جديدة ثم أقوم بتسويقها ”، قضى المخترع حياته في السفر إلى العالم وهو يقوم بمظاهرات الترامبولين ويروج لكل من اختراعه والرياضة، وفي سن ال 92، كان لا يزال بإمكانه الوقوف على المنصة.

لويس برايل..علم مكفوفي العالم القراءة
ليسوا أطفالاً.. رجالة
لا يعلم الكثيرين أنه تمت تسمية نظام النقاط المرتفع للقراءة للمكفوفين الذي يسمى "برايل" باسم طفل يدعى "لويس برايل"، فهو صاحب الفضل في تعليم مئات المكفوفين في العالم.

ولد لويس برايل في فرنسا عام 1809 وفقد بصره عندما كان عمره 3 سنوات فقط، وأثناء حضوره المعهد الوطني للشباب المكفوفين في باريس، جرب طرقًا مختلفة للقراءة باستخدام اللمس فقط، حيث قام بتعديل رمز عسكري يستخدم لقراءة الرسائل في ساحة المعركة في الظلام واستمر في ابتكار طريقة برايل، مما مكن من قراءة المكفوفين، وكان عمره حين إبتكره 15 سنة فقط!

تعرض لويس برايل لإصابة خطيرة في العين عندما كان عمره 3 سنوات فقط. ليس فقط أن الحادث جعله أعمى على هذا الجانب، وانتشار العدوى وأعمى العين الأخرى كذلك، وبعد أكثر من عقد من الصراع مع النظام البطيء لتتبع إصبعه على الرسائل البارزة، كان برايل في الثانية عشرة من عمره عندما علم بأسلوب التواصل الصامت الذي تم إنشاؤه أصلًا للجيش الفرنسي، وقام بتبسيطها، وفي عام 1824 ولدت لغة برايل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads