المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| " حلقة السمك".. البورصة الرئيسية لتحديد الأسعار ومعلما أثريا بالإسكندرية

الخميس 29/نوفمبر/2018 - 11:10 ص
مريم حسن
طباعة
بمجرد أن تطأ قدمك فيه وتستنشق رائحة السمك، و تسمع نداءات الباعة المتكررة به، حتى تعلم أنك داخل أقدم أسواق بيع الأسماك في الإسكندرية.. إنها حلقة الأسماك فى"الأنفوشى".

نشأة حلقة السمك بمنطقة الأنفوشي
أنشئ مبنى حلقة السمك بمنطقة الأنفوشي فى قلب الإسكندرية عام 1834، وبعد سنوات من إنشائه قامت قوات الاحتلال البريطانى، بإدارة الحلقة للتأكد من توفير الطعام للجنود الإنجليز أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية.

صور|  حلقة السمك..
بدء العمل في حلقة السمك
ويبدأ العمل بحلقة السمك فى الساعة الخامسة فجرًا، لبيع الأسماك بالجملة للتجار، حيث تمت عملية البيع للباعة عن طريق المزايدات، وتستمر حركة البيع حتى الثامنة صباحًا، وبعد ذلك يبدأ البيع للجمهور بتجهيز الطاولات خارج الحلقة بطريقة تجذب المارة للشراء.
صور|  حلقة السمك..
سبب تسمية حلقة السمك
إن تسمية حلقة السمك بهذا الاسم جاء من خلال تجمع التجار والباعة، الذى يأخذ شكل الحلقة حول طاولات الأسماك التي تضم ما قام الصيادون بجمعه من مختلف أنواع الأسماك، فحول كل "باكية" يلتف مجموعة من التجار على شكل دائرة "حلقة "، وفى المنتصف يقف " المعلم " الذى ينادى بصوت مرتفع على كل بيعة، ثم يتم فتح المزاد بسعر يحدده المعلم، فيبدأ التجار من حوله فى المزايدة إلى أن ترسو البيعة على أحدهم.
صور|  حلقة السمك..
البورصة الرئيسية لبيع السمك في الإسكندرية
وتعتبر حلقة السمك أشهر وأقدم سوق للأسماك فى الإسكندرية، ليس فقط لكونها البورصة الرئيسية التى يتم فيها تحديد أسعار مختلف أنواع المأكولات البحرية، ولكن لأنها أصبحت معلمًا أثريًا من معالم الإسكندرية.
صور|  حلقة السمك..

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads