المواطن

عاجل
انتظرو ثلاثة شهور من المتعة والتشويق للبراعم والناشئين المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الدِنشة والسباتة وقعمِز.. أشهر المصطلحات التي تَفرَد بها السوهاجية عن غيرهم

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 03:13 ص
أيمن الجرادى
طباعة
تختلف طبيعة كل محافظة ولهجتها عن غيرها من المحافظات، بل تختلف اللهجات والألفاظ من قرية الى اخرى داخل المحافظة الواحدة، فقد تجد قرية ملاصقة لقرية اخرى ولكن شتان بينهم في كثير من الألفاظ والكلمات التى يتم تداولها يوميا بين الناس.

لذلك نجد بعض الأهالي لا يفقهون الكثير من الفاظ القرى الاخرى، بل الأدهى أن كلمة واحدة قد تحمل وتفسر بمعنى فى قرية معينه، وتفسر وتحمل معنى مختلف فى قرية اخرى.


السِنبلة
السِنبلة تطلق على فتحة صغيرة فى باب الدار، وتستخدم للتهوية او الاضاءة فى بعض الأحيان، وقد تستخدم للنظر منها لكشف ما هو خارج الباب فى بعض الأحيان.

الدِنشة
ويقصد بها قطعة صغيرة من الشيء الكبير، أو جزء من الشيء، مثل قول الطفل أعطني دِنشة خبز، أو أكلت دِنشة فطير، او دِنشة عجين.

رُبراب أو رُهريط
تطلق كلمة رُبراب أو رُهريط على الطين أو العجين الماهي، الذى يشبه السائل، ولكن لا يصل لدرجة سيولة الماء، ولا يصل الى الصلابة، مثل قول الرجل لابنة نهارك مُربرب، أي ان يومه ليس جيد، ويقال ايضا على سبيل المثال انت زي الُربراب او زي الُرهريط لا تسد ولا تليس، بمعنى لا فائدة.

النُقرة
وهى الحفرة التى تكون في الشيء مثل الحفرة في الارض أو الحفرة في الخشب، أو حفرة في الحائط.

مخربط أو مخلبط
وهو الشيء غير المضبوط، مثل قول خربط عقلي يا راجل، او البيت ملخبط، او الحال ملخبط، أي غير منتظم.

السَباته أو السِتيرة
وهى عبارة عن مجموعة من عيدان الذرة الرفيعة أو الذرة الشامية أو الغاب او خلافة، ترص وتربط بالحبال وتوضع فوق المنازل التي يعجز أصحابها عن سقف المنزل بالخرسانة لتستر المنزل، او تحاط بها قطعة أرض يجلس بينها الناس او توضع بينها المواشي.

مَلطم
ويقصد به مجموعة من الاتربة او الاسمنت والرمال يتم عمل حفرة اوسطهم ووضع ماء بها، مثال عند قول رجل لآخر جاء مَلطم طين، أو انت عايز تتحط في مَلطم طين.

حَمار
بتشديد الميم، وهو عبارة الطوب الأحمر إذا تم تكسيره ويستخدم في عمل الأفران البلدي بالمنازل وخاصة الريفية، وفى البناء بالخلط برفقة الطين كبديل للأسمنت.

قَعمِز
تنتشر بين كبار السن، بمعنى اجلس، مثل قعمز يا ولد اشرب الشاي ويانا، او قعمز معانا شوية أي اجلس بعض الوقت.

طورية
وهى القطعة من الحديد، عريضة الشكل، وزنها يزيد عن 5 كيلو من الحديد طولها من 25-30 سم لها يد خشبية طويلة بطول متر مثلا تسمى الهراوية، وتستخدم في حرث الأرض وتسمى في الوجه البحري فأس، ويوجد منها الصغير.

قِربة
وهى عبارة عن جلد الاغنام ومجوف ويتم وضع الالبان بداخلة ورجة كثيرا حتى يتم تكوين قطعة من الثمن، وعزل الحامض عن قطعة السمن تلك، وصنعت الآن الحديد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads