المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزيرة الصحة تعلن مد المرحلة الأولى من مبادرة 100 مليون صحة

الخميس 29/نوفمبر/2018 - 06:09 م
إسماعيل فارس
طباعة
أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، فى تصريحات لها اليوم الخميس، على أنه سيتم مد المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية "100 مليون صحة"، للكشف عن علاج فيروس "سي" والأمراض غير السارية لمدة شهر إضافي حتى 31 ديسمبر المقبل، مشيرة إلى أن ذلك يرجع لسبب الزيادة والاقبال الشديد من المواطنين على مراكز المسح عن المعدلات اليومية وبالأخص في آخر 48 ساعة.

وقالت الدكتورة هالة زايد، أن نقاط المسح فى المرحلة الاولى شملت 1488 نقطة مسح ثابتة، و322 نقطة متحركة، بواسطة 5888 فريق مسح، موضحة أن إجمالي عدد المواطنين المفحوصين خلال المرحلة الأولى للمسح 11.5 مليون مواطن، منهم 452869 حالات إيجابية، و10969560 حالات سلبية.

وأوضحت وزيرة الصحة، أن اعلى نسبة اصابة بفيروس سى حلت فى محافظة الفيوم بنسبة 6%، اما محافظة الإسكندرية فتعد أقل محافظة من حيث معدل الإصابة بفيروس سي بنسبة 2%، لافتة إلى أن الفئات العمرية من 26 إلى 35 سنة هي الأعلى مشاركة في الفحوصات بنسبة 27%، بينما جاءت الفئات العمرية التي بلغت 65 عامًا وما فوق كأقل الفئات مشاركة بنسبة 6%، مشيرة إلى أن الفئات العمرية من 56 إلى 65 عامًا استحوذت على أعلى معدلات الإصابة خلال فترة المسح بنسبة 28%، وجاءت الفئات العمرية من 18 إلى 25 عامًا كأقل الفئات إصابة بفيروس سي.

وأوضحت الوزيرة أنه تم إضافة عدد 9 أجهزة PCR طاقة 1000 اختبار للجهاز يوميا خلال المرحلة الأولى للمسح وذلك بمستشفى حميات الأسكندرية، ومستشفى حميات بنها، كما تم إضافة 8 أجهزة طاقة 300 اختبار للجهاز يوميًا بمعمل سنديون.

وفيما يتعلق بمتابعة وصرف علاج الأمراض غير السارية خلال المرحلة الأولى للمبادرة، نوهت الوزيرة إلى أنه تم ميكنة نظام الإحالة لتشخيص وعلاج الأمراض غير السارية ويستمر العمل بعدد 94 مركزًا بالمرحلة الاولى وعدد 126 مركز إحالة بالمرحلة الثانية.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه تم إرسال أكثر من 3 ملايين رسالة نصية للمواطنين للحث على المشاركة بالمسح، وتم توجيه رسائل لمتابعة التشخيص والعلاج، مضيفةً أن فريقًا من جميع الإدارات بوزارة الصحة قام بإجراء نحو 16 ألف مكالمة حتى الأن بالمواطنين المكتشف إصابتهم بفيروس سي ولم يذهبوا للتحاليل التأكيدية.

وكشفت وزيرة الصحة عن الاستعدادات الجارية لإطلاق المرحلة الثانية من المبادرة أول ديسمبر المقبل، وقالت أن العمل سيجري طوال أيام الأسبوع من 9 صباحًا حتى 9 مساءًا، حيث تضم المرحلة الثانية 11 محافظة هي القاهرة، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، والإسماعيلية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والبحر الأحمر، وشمال سيناء، والأقصر، ويبلغ إجمالى المواطنين المستهدفين بالمسح في هذه المرحلة أكثر من 20 مليون مواطن.

وأضافت زايد أن القطاعات المشاركة بمنشآت المرحلة الثانية، تضم قطاعي الرعاية الأساسية الاولية، والطب العلاجي، ووزارة الشباب والرياضة، والقطاع الخاص، وقطاع تنظيم الاسرة، ووزارة الأوقاف، ووزارة التضامن الاجتماعي، والهيئة العامة للتأمين الصحي، وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، والهيئة العامة لمترو القاهرة، والمحليات، والهيئة العامة للمستشفيات، والمعاهد، والمجلس الكنسي.

وأشارت وزيرة الصحة الى أن عدد المنشآت المشاركة كنقاط للمسح في كل محافظة تبلغ 1877 نقطة مسح ثابتة بالإضافة إلى 857 نقطة مسح متحركة بالقاهرة، وتتمثل المنشآت المشاركة بالمرحلة الثانية بالمسح في وحدة طب أسرة، والمستشفيات، ومراكز الشباب، ومكاتب الصحة، والسيارات المتنقلة، والمساجد، والعيادات، والجمعيات، والنوادي، والمباني الإدارية، ومكاتب الصحة، والكنائس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads