المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مسئول التوجيه المعنوي للمقاومة التهامية في حواره لـ"بوابة المواطن": الأموات لم يسلموا من أذى الحوثيين

السبت 01/ديسمبر/2018 - 12:00 ص
مسئول التوجيه المعنوي
مسئول التوجيه المعنوي
سيد مصطفى
طباعة
لا تزال قلوب وعقول العرب جميعًا تتجه صوب اليمن السعيد الذي دمرته الحرب الطاحنة التي إستمرت 4 سنوات، وبخاصة الشريط الساحلي المطل على البحر الأحمر، الذي بدأ يتضائل شيئًا فشيئًا منذ بداية الحرب في يد الحوثيين، حتى وصل إلى مفترق الطرق عند مدينة الحديدة، والتي تعتبر المنفذ البحري الأخير للمليشيات، وسقوطها يغلق رئة الحياة التي تعطيهم الإستمرار في إحراقهم لفتيل الحرب الأهلية.

أجرت "بوابة المواطن" هذا الحوار مع أحد أقطاب تلك المعارك الحاسمة في الحرب، وهو أيمن جرمش، مسئول التوجيه المعنوي للمقاومة التهامية، التي برز إسمها مؤخرًا كفارس الشرعية التي تسطر البطولات على أرض الحديدة تمهيدًا لتحرير كامل ترابها.

متى بدأت المقاومة التهامية؟

مسئول التوجيه المعنوي
إن المقاومة التهامية انطلقت عند دخول الحوثيين في الحديدة عام 2014م وبدأت أول مواجهات في 23 أكتوبر 2014م، والمسمى بيوم الخميس الدامي، وبعد ذلك بدأت المليشيات بمسلسل الاعتقالات للناشطين في الحراك التهامي المكون السياسي الأعلى للمقاومة التهامية، ومن ثم بدأت المقاومة بتنفيذ عمليات نوعيه باستهداف عناصر وآليات الحوثيين في الحديدة.

وماذا عن عملياتها النوعية؟
مسئول التوجيه المعنوي
المقاومة بدأت بتنفيذ عمليات نوعية باستهداف عناصر وآليات الحوثيين في الحديدة، ثم وبالتنسيق مع التحالف العربي قامت بتحرير جزيرة زقر وأرخبيل حنيش الواقعتين على البحر الأحمر كان ذلك بإسناد من التحالف العربي، واستمرت في جزيرة زقر وأرخبيل حنيش، لتأمين خطوط الملاحة الدولية حتى بدء جبهة تحرير الساحل الغربي.

كيف كان وضع قوات الحوثيين في مدينة الحديدة؟
مسئول التوجيه المعنوي
كان الحوثيون يتمركزون في مستشفى 22 مايو ومحتجزين في داخله أطباء أجانب أغلبهم من الجنسية الهندية، كما يتمركزون في مستشفى الثورة جنوب الحديدة وبحوزتهم أسلحة مختلفة إضافة إلى تمركزوهم أسطح المنازل والفنادق في وسط وأطراف مدينة الحديدة، عدد من المستشفيات منها مستشفى العلفي،

كيف ترى إنتهاكات الحوثيين ضد مواطنوا المدينة؟

حتى الأموات لم يسلمو من أذاهم حيث قامت المليشيات بدفن أسلحة داخل المقابر، وتمركزت أيضًا فوق بعض المؤسسات الحكومية، كما أطلقت المليشيات الحوثية وابل من قذائف الهاون على منازل المدنيين بمدينة التحيتا المحررة التي تبعد 90 كيلو تقريبا جنوب الحديدة، ما أدى إلى استشهاد 4 مدنيين وتضرر العديد من المنازل..

ماذا عن الأخبار الميدانية للمعركة؟
مسئول التوجيه المعنوي
جبهة الحديدة مشتعلة من الجهة الشرقية، وتتقدم باتجاه شمال المدينة، والجهة الجنوبية للمدينة القوات بها على أهبة الاستعداد للتوغل إلى قلب الحديدة، مبينًا أنه لا يوجد تعطيل بل يتم حاليا تمشيط المواقع التي تم تحريرها من أي جيوب تابعة للمليشيات الحوثية.

هل شاركت المقاومة التهامية في تحرير المخا؟

المقاومة التهامية شاركت بقوات رمزية في التقدم من مضيق باب المندب صوب المخا، موضحًا أنه تم إنزال بقية القوات التابعة للمقاومة التهامية في المخا، لافتًا إلى أنها شاركت في تحرير الهاملي، وما تبقى من مناطق تتبع المخا بمشاركة إخوانهم الجنوبيين وبدعم من التحالف العربي، وتلك القوة هي من قامت بتحرير مديرية الخوخة الساحلية، وشاركت في تحرير حيس، واستمرت في التقدم ضمن القوات المشتركة حتى أصبحت على مشارف الحديدة.

كيف ترى البحر الأحمر وتأمينه؟
الألوية التهامية تتواجد في الميدان حاليا بقيادة قائدها عبدالرحمن حجري الشخص الذي ثابر، ومن بجانبه من رفاق، حتى باتت القوات التهامية تسطر أروع البطولات الميدانية، والذي كان ينادي مرارا عن أهمية حماية البحر الأحمر وتكفل المقاومة التهامية بهذه المهمة لحماية الساحل الغربي لليمن وحفاظا على مصالح الدول المطلة على البحر ذراعها في اليمن الحوثيين.

كيف ترى عملية تهريب السلاح للحوثيين؟
مسئول التوجيه المعنوي
ويبذل التحالف العربي جهود كبيرة لحماية السواحل اليمنية، ومع ذلك ما زالت هناك قوى دولية أخرى تعمل على إيصال السلاح للمليشيات لغرض ابتزاز الخليج، ومحاولة الأضرار بالمصالح المصرية أيضا من خلال البحر الأحمر من المندب إلى سيناء.

ما قصة قوات النخبة التهامية؟

تكونت حاليا قوات أخرى تتبع المقاومة التهامية تسمى النخبة التهامية تتكون من خمسة آلاف مقاتل من أبناء الحديدة، مبينًا أنها قوات احترافية تم تدريبها بإشراف مباشر من التحالف العربي، وستصل تلك القوات خلال الأيام القادمة إلى الحُديدة لتنفيذ مهامها في التحرير إلى جانب القوات المشتركة.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads