المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. الاستغفار في دعاء الجمعة اليوم 30 نوفمبر 2018

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 08:21 ص
علي جمعة- مفتى الجمهورية
علي جمعة- مفتى الجمهورية السابق
آية محمد
طباعة
يعد يوم الجمعة من أفضل الأيام المباركة عند كل مسلم، من حيث إن له طقوسًا خاصة عن باقي أيام الأسبوع، ويوليه المسلم اهتمامًا خاصًا؛ لما له من فضائل كثيرة وأدعية مستجابة.. ويشرح الدكتور علي جمعة في الجزء الخامس له من برنامجه "الطريق إلى الله"، معنى "استغفر الله العظيم"، قائلا إن للقلب بابان؛ باب على الحق وباب على الخلق.. فلماذا بابان؟ كما أجاب أيضًا عن سؤال: ماذا لو فُتح باب الحق وأُغلق باب الخلق ؟! وماذا لو فُتح البابان!!

فيديو.. الاستغفار في دعاء الجمعة اليوم 30 نوفمبر 2018
وتقدم "بوابة المواطن" الإخبارية، أفضل الأدعية المستحبة في يوم الجمعة، كما أعلن عنها كبار علماء الأزهر.. وهي كالتالي:

- اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ، اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ فريضةٍ أوجبتها عليّ في آناء الليل والنّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً، وأستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم تركتها غفلةً أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً وجهلاً أو قلّة مبالاة بها، أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً، اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيّبين الطّاهرين".

- "اللهمّ إنّي أسألك بأنّي أشهد بأنك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد، الفرد الصّمد، الّذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، اللهمّ عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت أهل التّقوى وأهل المغفرة، سبحان الّذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع العليم".

أما عن الدعاء الذي قيل عنه إنه "سيد الاستغفار"، وهو من أفضل الأدعية المستحبة يوم الجمعة، فهو كالتالي:

- "اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت".

وقد أكد الدكتور علي جمعة، أن الله تعالى قال في كتابه الكريم: "وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون".

اقرأ أيضًا: الاستغفار في دعاء يوم الجمعة .. الأزهر يوضح فضله : يفتح باب الرزق

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads