المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| حوار.. وكيل صحة كفر الشيخ يكشف لـ"بوابة المواطن" تفاصيل استعدادات حملة القضاء على فيروس سي

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 10:02 ص
كفر الشيخ : نرمين الشال
طباعة
تشهد محافظة كفر الشيخ، السبت، انطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض الغير سارية تحت شعار "100 مليون صحة".

" بوابة المواطن " الإخبارية، التقت بالدكتور فيصل جودة وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، للتعرف على استعدادات مديرية الصحة بكفر الشيخ، لانطلاق المبادرة.

نود التعرف على استعدادات مديرية الصحة بكفر الشيخ لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي " 100 مليون صحة"؟
بداية من يوم السبت القادم 1 ديسمبر تبدأ محافظة كفر الشيخ، والتي تعد إحدى محافظات المرحلة الثانية، في تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض الغير سارية، تحت شعار " 100 مليون صحة "، والتي تهدف إلى الاطمئنان على أبناء محافظة كفر الشيخ، وجميع أبناء الشعب المصري، وتستمر لمدة 3 أشهر.

في بداية حديثي لابد أن ننوه أنه بناء على المبادرة التي دعا لها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتتم برعايته ورعاية المهندس مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، وتحت إشراف الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، والدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفر الشيخ، تم الإعداد للحملة بالتنسيق والتعاون التام بين جميع أفراد المنظومة السياسية والتنفيذية والمجتمعية، حيث لا يمكن أن نغفل دور المجتمع المدني في توعية وحشد المواطنين للمشاركة في المبادرة، وانجاحها.

ما هو الهدف من الحملة؟
هذه المبادرة لها هدف إنساني ومجتمعي سامي، يتمثل في تحقيق المسح الشامل لأكثر من 50 مليون من أبناء الشعب المصري عامة،  بينما تستهدف الحملة داخل محافظة كفر الشيخ حوالي 2 مليون و141 ألف و328 مواطناً في قرى ومدن المحافظة، للكشف عن فيروس سي، وأمراض السكر، وضغط الدم، والسمنة مجاناً، وأنا أري أن المبادرة الرئاسية " 100 مليون صحة "، تعتبر فريدة من نوعها في تحقيق المعادلة الصعبة، نظرًا لأنها تستهدف الكشف المبكر عن الأمراض، إلى جانب التقييم والعلاج.

كيف يمكن استثمار نجاح المرحلة الأولى من الحملة في توعية المواطنين؟
بالفعل أرى أن المرحلة الأولى للمبادرة حققت نجاح غير مسبوق شهده العالم أجمع، وأتمنى للمرحلة الثانية أن تحقق نفس النجاح إن لم يكون أقوي، وعلينا استثمار النجاح الذي حققته المرحلة الأولي من الحملة، للترويج للمرحلة الثانية من حملة " 100 مليون صحة "، من المعروف أن كفر الشيخ تأتي في المرحلة الثانية من الحملة ضمن 11 محافظة، ونحن هنا نراهن على مدى وعي وثقافة أبناء الشعب المصري، فنحن أمام تحدى كبير، تحدِ نكون فيه أو لا نكون فعلينا أن نثبت للعالم أجمع ولأنفسنا أننا نستطيع أن نتغلب علي هذه الأمراض،  لنصنع واقعا جديدا واقع يليق بعظمة الشعب المصري، الذي صدر للعالم أجمع العلوم الطبية منذ فجر التاريخ.

كيف ساهمت القيادة التنفيذية داخل المحافظة في التحضير للحملة؟
تلقينا كل الدعم من القيادة التنفيذية للمحافظة على مدى الأشهر الماضية، وهنا لا يفوتني أن أتوجه بالشكر للدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفر الشيخ، على دعمه الكامل للحملة، فلقد حرص على عقد سلسلة من الاجتماعات الدورية والمستمرة بمشاركة جميع الجهات الرقابية والتنفيذية، كما أصدر تعليماته لجميع الجهات للمشاركة الجادة والفعالة بالمبادرة.

كما أننا لا نغفل دور الإعلام في مساندة الحملة، وندعوهم للمشاركة في الحملة، ودعمها من خلال توعية المواطنين بأهمية النزول والمشاركة في الحملة، وكذلك توعيتهم بفوائد الكشف المبكر عن الأمراض خاصة أمراض الكبد، لتجنب مضاعفات هذا المرض الذي يئن منه الكثيرين من أبناء الشعب المصري.

" 100 مليون صحة " فيما تختلف عن المبادرات السابقة؟
رغم أن تلك الحملة لم تكن هي الحملة الأولى عن فيرس سى، ولكنها تختلف كما وكيفا عن جميع المبادرات السابقة، حيث يتم لأول مرة على مستوى العالم أن يتم توقيع الكشف الطبي على هذا العدد الهائل من المواطنين فنحن نستهدف حوالي 50 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، بينما يتم توقيع الكشف على أكثر من 2 مليون مواطن داخل محافظة كفر الشيخ.

أما الشق الآخر والجديد بالنسبة لنا كأطباء وللمواطنين أيضا هو استهداف أمراض غير سارية "سكر – ضغط دم – سمنة"، فجميعنا يعلم مدى انتشار تلك الأمراض وخطورتها، وخطورة مضاعفتها التي تهدد حياة الآلاف من المصريين.

في حالة اكتشاف المرض ما هي مراحل تلقي العلاج؟
تتم المبادرة على ثلاث مراحل المرحلة الأولي هي الاكتشاف، وتتم بإجراء الكشف الطبي، المرحلة الثانية تبدأ بعد اكتشاف وجود المرض، فيتم إجراء كشف وتحليل ثاني للتأكيد علي وجود الفيروس، ثم يتم تقديم العلاج من خلال مراكز علاج مرضي الكبد وعلاج الفيروسات.

أما بالنسبة للأمراض الغير سارية يتم في حالة اكتشاف حالات تتم في أقرب مستشفى، أو مركز طبي للمريض، وهنا أود أن أؤكد على أن جميع مراحل توقيع الكشف وكذلك تقديم العلاج تتم بشكل مجاني كامل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads