المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع.. ترامب يهدد بإلغاء القمة مع بوتين والرئيس التشادي يلعب دور الوسيط مع إسرائيل

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 11:28 ص
دعاء جمال
طباعة
زخم سياسي كان قد وقع خلال الأسبوع الماضي، بداية من الدفاع المستميت من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص إسرائيل، فيما صرح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بتصريحات نارية بشأن صفقة القرن، فيما لعب الرئيس التشادي دور الوسيط بين إسرائيل والسودان بعد زيارة تاريخية وهي الأولى منذ قطيعة عام 1972.

عشان خاطر عيونك..

علن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن سبب بقائه مهتمًا بالشرق الأوسط هو وجود المدللة إسرائيل بها.

واعتبر الرئيس الأمريكي أن انخفاض أهمية نفط الشرق الأوسط بالنسبة لبلاده قد يدفعها للانسحاب من المنطقة.

وقال ترامب لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الثلاثاء الماضي: "هل سنبقى في تلك المنطقة؟ هناك سبب واحد للبقاء هو إسرائيل... النفط كسبب (البقاء) تتضاءل أهميته، لأن إنتاجنا منه في الوقت الحالي أكبر من أي وقت مضى".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "هذا يعني أننا، قد نصل فجأة إلى نقطة لن نحتاج فيها إلى البقاء هناك".

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
ترامب يهدد بإلغاء القمة المرتقبة..

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء الماضي بإلغاء القمة المرتقبة بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك على خلفية حادث السفن الأوكرانية.

وقال ترامب في تصريحات له مع صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية:" "قد لا يعقد الاجتماع..لا يعجبني هذا العدوان... لا أريد العدوان بالمطلق... وأوروبا يجب أن ترفض هذا العدوان... ويجب أن ترفضه ألمانيا أيضا".

وأشار ترامب إلى انتظاره تقريرا كاملا من فريق الأمن القومي مساء الثلاثاء حول الحادث.

وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي أن سبب بقائه مهتمًا بالشرق الأوسط هو وجود المدللة إسرائيل بها.

واعتبر الرئيس الأمريكي أن انخفاض أهمية نفط الشرق الأوسط بالنسبة لبلاده قد يدفعها للانسحاب من المنطقة.

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس التشادي ودور الوسيط..

أشارت قناة "i24news" الإسرائيلية إلى ما أعلنه إدريس ديبي الرئيس التشادي خلال زيارته إلى إسرائيل عن استعداد بلاده للمساهمة في تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان والقيام بدور الوسيط.

وقال الرئيس التشادي خلال حوار له مع القناة الإسرائيلية:"العالم يتغيّر أمام أعيننا، وحتى الأزمات والحروب التي عهدناها. نحن لا نتمنى ذلك لا لجيل اليوم ولا لجيل المستقبل. قد آن الأوان لأن نصنع السلام، فهناك زمن للسلام وزمن للحرب. رسالتنا هي عالمية تجاه كافة الزعماء، تشاد لا تدعي أنها ناطقة بلسان قارة إفريقيا بأكملها".

وأضاف: "كل ما في الأمر هو أننا هنا لاستئناف العلاقات الثنائية، ولكن إذا كان بوسع تشاد أن تساهم في استئناف العلاقات مع السودان، فلن نتوانى عن ذلك".

وأشار الرئيس التشادي إلى عودة العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وإسرائيل والتي تم قطعها منذ عام 1972، قائلًا:"أعلنت أمس أننا سنستعيد العلاقات الدبلوماسية بين تشاد وإسرائيل، وهذا سيتم إن شاء الله في الأيام أو الأسابيع القريبة".

وفي الشأن الفلسطيني، أعلن ديبي عدم وجود أي مشاكل بينه والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأن العلاقات طيبّة مع السلطة الفلسطينية.

الرئيس التشادي
الرئيس التشادي
الوجبات التي ستقدم لقادة مجموعة العشرين ..

كشفت وكالة "نوفوستي" الروسية عن قائمة الطعام التي سوف تقدم لقادة مجموعة العشرين في بيونس آيرس نهاية الشهر الجاري.

وأشارت الوكالة الروسية أن أطباق الوجبات المعدة لقادة مجموعة العشرين ستتألف من أطباق أرجنتينية تقليدية.

وفي سياق متصل، أوضحت صحيفة "ناسيون" أن الرئاسية الأرجنتينية وضعت نصب عينها هدفا هو تعريف وفود جميع الدول المشاركة خلال اجتماعات مجموعة العشرين بالمأكولات التقليدية في الأرجنتين.

وأشارت إلى أن الأطباق ستقدم خلال وجبتي الغذاء خلال الجلسات العامة للقمة في 30 نوفمبر و1 ديسمبر، التي سيكون جدول أعمالها مثقلا بأحاديث السياسة والاقتصاد والقضايا الكبرى والتحديات.

أما عما سيتناوله القادة خلال اجتماعهم يوم الجمعة، فكان عبارة عن طبقا خفيفا عبارة عن سندويشة باسم "Choripan"، وهي عبارة عن هوت دوج من لحم البقر، فيما سيكون الطبق الرئيسي عبارة عن شريحة لحم ضلع مشوية مع صلصة الطماطم والبطاطس.

وأكدت الصحيفة أن القائمة لن تخلوا من من الحلويات، حيث سيتم تقديم آيس كريم من جوز الهند و"Dulce de leche"، وهي عبارة عن عجينة كراميلية تصنع من الحليب المكثف المغلي.

وفي اليوم الثاني للقمة، ستقدم فطائر مقلية مع لحم الضأن المطبوخ مع الفاصولياء والطماطم والمشمش، وكعة شوكولا من الإجاص وآيس كريم مع الفستق، وسيرافق وجبات الطعام المقدمة نبيذ محلي للقادة الذين يريدون تذوقه.   

وأشارت الصحيفة إلى أن المنظمين حرصوا على تقديم الأطباق بما يتوافق مع معتقدات القادة المشاركين في القمة، حيث تم استبدال بعض الأطباق للقادة الذين لا يتناولون بعض المكونات، في إشارة ضمنية إلى لحم الخنزير المحرم في الدين الإسلامي.

مجموعة العشرين
مجموعة العشرين
صفقة القرن الأمريكية..

نقلت وكالة "معا" الفلسطينية ما أكده إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس من أن صفقة القرن الأمريكية لن تمر مرور الكرام.

وأكد هنية أن حركة حماس لن تسمح بتنفيذ "صفقة القرن" الأمريكية، مشددا على أنها ستمنع ذلك من خلال المقاومة المسلحة.

وقال هنية خلال مؤتمر "الوحدة الإسلامية الـ ٣٢" المنعقد في العاصمة الإيرانية طهران عبر مشاركته بواسطة مقطع فيديو: "نريد بناء تحالف قوي واستراتيجي يجمع كل القوى لمواجهة التحديات المحيطة بالقضية الفلسطينية".

وشدد على ضرورة تجميع الجهود العربية والإسلامية في خدمة القضية الفلسطينية وإعادتها إلى الواجهة وتجاوز مخططات تصفيتها.

وتابع هنية: "تمر القضية الفلسطينية بمرحلة خطيرة مع استمرار مشروع الاحتلال لتصفية القدس (..) العدو الصهيوني ينفذ استراتيجية ومخططا لعينا ضد المسجد الأقصى والقدس".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads