المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نصائح للمسلم فى يوم الجمعة

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 01:37 م
نصائح للمسلم يوم
نصائح للمسلم يوم الجمعة
مريم حسن
طباعة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة"، رواه مسلم، وعلى أساس هذا الحديث الشريف يعتبر يوم الجمعة له مكانة خاصة عند الله -عز وجل- دون غيره من أيام الأسبوع.

لذا وجب على كل مسلم أن يتبع بعض الأعمال والعبادات التي تقربه من ربه في يوم الجمعة:

قراءة سورة الكهف:
خصص الله يوم الجمعة لقراءة سورة الكهف فيه؛ فقد جاء في الحديث الشريف ما يؤكد فضل قراءتها فى هذا اليوم.

قال البخاري في صحيحه: " عن البراء بن عازب قال: كان رجل يقرأ سورة الكهف وبجانبه حصان مربوط بحقيبتين فتغشته سحابة فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: تلك السكينة تنزلت بالقرآن"، متفق عليه، وفى صحيح مسلم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "من حفظ عشر آيات من سورة الكهف عصم من الدجال".

الإكثار من الصلاة على رسول الله:
يتميز يوم الجمعة بالإكثار من الصلاة على سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلم، رغم أن الصلاة على النبي مستحبّة في جميع الأوقات، إلا أنها أكثر استحبابا عند الله يوم الجمعة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم وفيه قُبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليَّ، قالوا : وكيف تُعرض صلاتنا عليك وقد أرمت ؟ أي بَلِيت . فقال : إن الله جل وعلا حرَّم على الأرض أن تأكل أجسامنا". رواه أبو داود والنسائي.

الاستحمام قبل الصلاة:
وجاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "من غسل يوم الجمعة واغتسل وبكَّر وابتكر ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام فاستمع ولم يَلْغُ ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها". رواه أحمد والترمذي.

الدعاء:
الإكثار من الدعاء والتوجه لله تعالى، والدعاء للموتى بالمغرب والرحمة، والدعاء للأحياء بالهداية، عن أبي هريرة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل الدعاء يوم الجمعة فقال : "فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يُصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه الله وأشار بيده يُقلّلها". رواه البخاري.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads