المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

معارض تركي في حواره لـ"بوابة المواطن": أردوغان سمم جيشه وهذه قصة الصيادين

الجمعة 30/نوفمبر/2018 - 08:33 م
أحمد فرهاد
أحمد فرهاد
سيد مصطفى
طباعة
أصبح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حاكم مطلق في تركيا بعد التعديلات الدستورية التي أجراها، كما أنه يتحمل دماء الكثير من السوريين إثر إحتلاله لعفرين، ولمعرفة الأووضاع الحقيية لحكم أردوغان من داخل تركيا، حاورت "بوابة المواطن"، أحمد فرهاد، المعارض التركي، وعضو حزب الشعوب الديمقراطي، ثالث أكبر كتلة داخل البرلمان التركي، وإلى نص الحوار.

كيف ترى أزمة الصيادين المصريين المختطفين في تركيا؟
معارض تركي في حواره
أعضاء الحزب حاولوا مرات متكررة الوصول أو لقاء الصيادين المصريين المختطفين في تركيا، ولكن حتى الان الحكومة التركية لم تسمح لهم بذلك، والوضع الحالي حساس جدا بتركيا، من كل النَواحِي السياسية والعسكرية والاقتصادية، ومما زاد الوضع صعوبة أن هناك انتخابات للبلديات في شهر مارس الحكومة تجهز نفسها لها من الان، ولا تهتم بباقي المواضيع، كما أن أسباب إحتجازهم والتهم الموجهه إليهم، وهل هم محتجزين في تركيا أم في قبرص الشمالية، فالحكومة التركية لم تعطي اي معلومات عنهم فقط أخبرونهم بأنهم محجوزين لديهم. 

وتسبب احتجاز القوات البحرية التركية لخمسة صيادين مصريين وتسليمهم إلى قبرص، في نشوب أزمة جديدة بين البلدين، في ظل التوترات التي تشوب العلاقات بينهما منذ الإطاحة بالرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، ورفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاعتراف بشرعية السلطة الجديدة في مصر.

هل تهمل حكومة أردوغان في حياة المواطنين الأكراد؟
معارض تركي في حواره
حكومة أردوغان تتحمل العبء الأكبر من المسئولية عن حادث تصادم تركيا الأخير، الذي راح ضحيته 24 تركيًا، مبينًا وجود إهمال في عدم مراقبة خطوط القطار بشكل مستمر، والحكومة تتحمل مسؤولية هذه الجريمة خاصة مع ورود أنباء تفيد أن عدد الضحايا زادوا عن الإحصاءات الرسمية بـ٢٤ شخص، فهناك أخبار تقول بأن عدد الضحايا أكثر من ٤٠ شخص.

كيف ترى قمة إسطنبول التي جمعت أردوغان مع قادة فرنسا وتركيا وألمانيا؟

قمة اسطنبول قمة فشلت لأن تركيا تريد أن تقنع كل من فرنسا وألمانيا وروسيا بضغط على ولايات المتحدة للسماح لها بدخول مدينة منبج شمال سورية والهدف هو نهب ثروة الكورد هناك كما يفعلوا الآن في مدينة عفرين، والولايات المتحدة لا تريد أن تفتح مواجهة في شمال سوريا بين الكورد وتركيا لأن أمريكيا يرى حتى الآن بان الكورد حلفاء له في شرق الأوسط.

كيف ترى تأثير الأزمة الإقتصادية في البلاد؟

المشكلة الاقتصادية تعم البلاد فهناك انتخابات محلية في شهر مارس، مبينًا أن هناك مخاوف كبير من حكومة العدالة والتنمية من الخسارة خصوصا بعد انهيار اتفاقية بين حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومي، الذي كان شريك لـ "أردوغان" في الإنتخابات الماضية.

هل سينجح حزب أردوغان في الإنتخابات البلدية القادمة؟

هناك تخوفات دولية من الانتخابات المحلية المقرر انعقادها في شهر مارس، وذلك بسبب انهيار اتفاقية الموقعة بين حزب العدالة والتنمية وحزب الحركي القومي، والنظام الاقتصادي التركي بحاجة إلى عملات أجنبية، كي يذهب بقوة الى الانتخابات شهر مارس، ولكن هذا مستحيل، وأردوغان قبل فترة تقدم بطلب إلى ألمانيا من أجل الحصول على قروض مالية ولكن البنوك الألمانية رفضت طلبة. 

هناك تخوفات دولية من الانتخابات المحلية المقرر انعقادها في شهر مارس، وذلك بسبب انهيار الاتفاقية الموقعة بين حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومي"، إن الانتخابات المحلية سيكون بها مفاجأة كبيرة، إذا لم يقوم حكومة العدالة والتنمية بتزوير مثلما فعل في الانتخابات الماضية، وباقي الأحزاب يقومون الان بتشكيل لجان مراقبة الحملات الانتخابية وبتكثيف دوراتها كي يقومون بتخفيض نسبة تزور الى اقل ما يمكن.

كيف ترى قضية تسميم الجنود الأتراك؟
معارض تركي في حواره
قضية إصابة 21 جنديًا بالجيش التركي بحالة تسمم غذائي لتناولهم أغذية فاسدة، تم تلفيقها من قبل حكومة العدالة والتنمية وأردوغان، وإغلاقها دون إعطاء اي معلومات، أن هناك تعتيم إعلامي حول القضية، وغابت عملية الشفافية حول التحقيقات التي أجريت فيها، كما أن تركيا تعتبر من بين عشر دول بالعالم تتسم بعدم مصداقية إعلامها، ومن بين العشرة الأوائل.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads