المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع .. الأهرامات تضيء باللون البرتقالي لوقف العنف .. وهذه رسائل مايا مرسي للرجال

السبت 01/ديسمبر/2018 - 10:38 ص
أسماء حامد
طباعة
شهد ملف المرأة هذا الأسبوع العديد الأحداث والفعاليات الهامة، بداية من احتفال العالم بالـ16يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، إلى إطلاق الحملة القومية ضد التحرش في مصر، وإطلاق أول مارثون رسمي للسيدات لوقف العنف.

وترصد "بوابة المواطن" كعادتها،  ملف المرأة في أسبوع.

المرأة في أسبوع
المرأة في أسبوع

احتفل العالم يوم الأحد  من هذا الأسبوع والموافق 25 نوفمبر 2018 باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

حيث  يرجع تاريخ هذا اليوم عندما اختارت هيئة الأمم المتحدة للمرأة يوم 25 كيوم برتقالي لحملتها " اتحدوا قل لا " التي أطلقت في عام 2009، حيث يتم تشجيع المشاركين في جميع أنحاء العالم على إرتداء لمسة برتقالية، ويرمز اللون البرتقالي إلى مستقبل أكثر إشراقًا وعالمًا خالٍ من العنف ضد النساء والفتيات تضامنا مع قضية الحد من العنف ضد المرأة.
كما ذكرت منظمة الأمم المتحدة :" إن موضوع عام 2018 لإحياء اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، هو العالم البرتقالي اسمعني، حيث يشير التاريخ إلى إطلاق 16 يومًا من النضال بداية من 25 نوفمبر إلى  10 ديسمبر 2018 اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

الـ16يوما
الـ16يوما
الاحتفال بالـ16 يوما في مصر
وفي المقابل حرصت المنظمات ومؤسسات الدولة في مصر على الاحتفال بالـ16 يوما، من خلال إطلاق مجموعة من الأنشطة الهامة، والندوات والمؤتمرات لنشر الوعي بأهمية القضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة، من تحرش وزواج مبكر واغتصاب وختان الإناث واعتداء بالضرب من الزوج والأهل وغيرها.
 حيث أطلق المجلس  القومي للمرأة حملة الـ16 يوم من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة تحمل شعار "كونى"، وأطلق مركز تدوين  لدراسات النوع الاجتماعي عن إطلاق حملته  تحت شعار قتلهم التحرش من أجل جذب انتباه صناع السياسات ومتخذي القرار في مصر إلى خطورة تفشي واستمرار جرائم التحرش الجنسي تجاه النساء والفتيات في المجالين العام والخاص على حد سواء.
 وأيضا أعلنت منظمة المرأة العربية عن مشاركتها في الفاعلية الخاصة بإطلاق حملة الـ 16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة  بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يوم الأحد 25 نوفمبر 2018.


قتلهم التحرش
قتلهم التحرش
إطلاق الحملة القومية ضد التحرش في مصر

وكانت أبرز فعاليات هذا الأسبوع، إطلاق المجلس القومي للمرأة يوم الأحد 25 نوفمبر، الحملة القومية ضد التحرش الجنسي، مع مجموعة من الشركاء بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.
حيث شارك في  إطلاق الحملة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والمفوضية الأوروبية في مصر، والوكالة الفرنسية للتنمية، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وشركة بسيطة، وشركة سوديك، ومؤسسة دروسوس، والوكالة الفرنسية للتنمية في مجال النقل والمواصلات بمقر وزارة الاستثمار.

وشهد المؤتمر حضور  الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ، والدكتور عمرو شعت، نائب وزير النقل، والدكتور دينا فؤاد، وكيل وزارة الشباب، و بلرتا أليكو، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، والسفير إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة، والسفير ستيفان روماتيه، سفير فرنسا لدى القاهرة.

وأيضا كان لـ"بوابة المواطن نصيب لحضور هذا الموتمر ورصد أبرز تفاصيل الحملة القومية ضد العنف والتحرش في المواصلات العامة.
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

 حيث أكدت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، أن هذا المؤتمر اليوم هو أول فعالية يتم تنظيمها فى إطار حملة الـ١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، معربة عن أملها فى القضاء التام على جميع مظاهر العنف ضد المرأة وليس التحرش الجنسي فقط.

وعبرت رئيسة المجلس القومي للمرأة، عن سعادتها بهذه الشراكة الكبيرة مع العديد من الوزارات المصرية والجهات الدولية والقطاع الخاص والشركاء الإعلاميين.



 فيما كشف  سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي عن أن أهداف الحملة القومية ضد التحرش، وهي  تمكين المرأة و وتسهيل التحرك في وسائل المواصلات للذهاب إلى عملها وغيرها.
وتابعت: أن هناك دعم كبير من القيادة السياسية للمرأة وأيضا هذه الحملة  تأتي في إطار دعوة الرئيس في محاربة العنف ضد المرأة. 


وأيضا قال عمرو الشعت نائب وزير النقل، أن وزارة النقل شريك أساسي في إطلاق الحملة القومية ضد النقل لإنها تتعامل مع الملايين من الجمهوروالركاب  يوميا في مترو الأنفاق.

وأضاف: لذلك أطلقنا بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة حملة "حياتك محطات كرسالة للفتيات متخافش"،  كما قمنا من قبل بعمل حملات توعية فى مترو الانفاق عن مخاطر التحرش الجنسي، وفازت الوزارة العام الماضي لمحاربة التحرش.




 ومن جانبه قال سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة إيفان سوركوش، إن الاتحاد الأوروبي التزم بالسلامة الجسدية والنفسية للمرأة من أجل تمكين النساء.

وأضاف " سوركوش " :  نشارك في الحملة القومية ضد التحرش في مصر لأنها من أكثر الأمور التي تضر النساء في كل أنحاء العالم".

كما أشار إلى أن تمكين المرأة يتصدر اهتمامات الاتحاد الاوروبي، لذلك فإن الاتحاد سعيد بالمشاركة فى هذه المبادرة من أجل تعزيز مكانة المرأة ومشاركتها فى الحياة العامة من خلال دعم عدد من المشروعات حتى 2030، ويتجاوز الدعم الذى يقدمه الاتحاد الاوروبى نحو 20 مليون يورو لدعم مشروعات المرأة.

كما شدد على أن هذه الحملة تحمي النساء في وسائل المواصلات ، وتساهم في نشر الوعي لمنع التحرش في وسائل المواصلات.

ممثل الاتحاد الأوربي
ممثل الاتحاد الأوربي

 وأيضا استعرضت الدكتورة دينا فؤاد، وكيل وزارة الشباب والرياضة ، دور الوزارة في محاربة التحرش الجنسي، مؤكدة أن الوزارة  تعاونت منذ 2013  مع جميع الوزارات لتنفيذ حملات ضد التحرش الجنسي.
وأضافت: "أيضًا تم التعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي فى هذا المجال منذ 2014، وتدريب الفتيات فى مراكز الشباب على الدفاع عن النفس ضد التحرش الجنسي أو الويندو.



رسالة مايا مرسي لرجال ونساء مصر في الـ 16 يوما لوقف العنف ضد المرأة عبر "بوابة المواطن"
وكان لـ"بوابة المواطن" نصيب في لقاء خاص مع الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة،  حيث حرصت ، على توجيه رسالة لكل امرأة مصرية بمناسبة احتفالات العالم بالـ16 يوم لوقف العنف ضد المرأة، قائلة :" أنتي تستطيعي القيام بكل شئ  وتملكين كافة القوانين التي تساعدك على هذا العمل، وفي اليوم العالمي للقضاء على العنف  دستورك يحميك، حيث تكفل الدولة حماية المرأة من كل أشكال العنف ضدها،  ولكن المهم أن تتحركي عندما تتعرضين للعنف".
وأيضا وجهت مايا مرسي، رسالة إلى رجال وشباب مصر  مؤكدة:" أن توجيه العنف لإي شريك سواء  لـ أختك أوابنتك أوزوجتك،  يجعل حلقة العنف لا تتوقف عندها، ولكن تذكر أن  عندما توجه العنف ضد زوجتك  تكون في المرحلة المقبلة ابنتك أوابنك يتعود على العنف"، مختتمة:"  العنف حلقة لاتنتهي فعلينا أن نبدأ بأنفسنها لمنعها ".



أهرامات الجيزة تضئ باللون البرتقالي لإطلاق حملة أنشطة الـ16يوما

حيث شهد هذا الأسبوع، إطلاق المجلس القومي للمرأة حفل لإحياء حملة الـ 16 يوم من الانشطة المناهضة للعنف ضد المرأة، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة ، بفندق مينا هاوس، على خلفية أهرامات الجيزة المهيبة التي أضاءت باللون البرتقالي، رمزاً إلى مستقبل مشرق خال من العنف ضد النساء والفتيات.


الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
ومن جانبها أوضحت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، :" أن المرأة المصرية امرأة قوية بشهادة كل من تعامل معها بالرغم من وجود عنف وقلة موارد ولكن المرأة المصرية لديها قدرة على تحدي كل الصعاب.ومن المهم إشراك الرجال والشباب في قضية العنف ضد المرأة ".

وأشارت إلى أن هذا العام يشهد زخم كبير من الانشطة في العديد من المؤسسات والهيئات والمنظمات.


ممثلة الأمم المتحدة
ممثلة الأمم المتحدة للمرأة
كما قدمت بليرتا إليكو ممثلة هيئة الامم المتحده للمرأة في مصر بالشكر للجميع على إطلاق حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، ولدعمهم الدائم لهيئة الأمم المتحدة وهو الدعم الذي استمر على مدار سنوات، مشيرة أن اختيار الاهرامات لإطلاق الحملة لما تحمله من أهميه عالمية فهى مهد الحضارات و من اهم المعالم التاريخية في مصر والعالم". 
كما أشارت إلى إن حملة الـ16 يوم هذا العام تحمل شعار "اسمعني" ، لون العالم باللون البرتقالي ، والهدف دعم المرأة في العالم ومحاربة كافة أشكال العنف، حيث إن العنف يؤثر على أمن وسلامة المرأة .
وتابعت ممثلة هيئة الأمم المتحده للمرأة في مصر إلى أن الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة 2030 وهو القضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة في الأماكن العامة والخاصة، ومن بينها الاستغلال الجنسي والاتجار بالبشر، والزواج القسري والزواج المبكر وختان الاناث.

أول مارثون رسمي للسيدات
أول مارثون رسمي للسيدات
كما أختتم هذا الأسبوع اليوم الجمعة، أطلاق المجلس القومي للمرأة،  بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان مصر، وكايرورانرز ووزارة الشباب والرياضة، أول ماراثون رسمي للفتيات والسيدات فى مصر،  وذلك ضمن حملة الـ 16 يوم من الانشطة لمناهضة العنف ضد المرأة.

حيث أكد المجلس :" أن المارثون هدف إلي دعوة أفراد المجتمع لكي يتحدوا للقضاء على كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads