المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مهرجان مراكش .. ما بين نجوم هوليوود العالميين والراقصة المتحولة جنسيًا

الأحد 02/ديسمبر/2018 - 02:01 م
ميار محمود
طباعة
يعد مهرجان مراكش، من أهم المهرجانات الفنية السينمائية حول العالم، حيث يشارك به كبار نجوم السينما من مختلف دول العالم، سواء العالم العربي أو الغربي أيضًا، ولإهتمامه الكبير بالسينما الأوروبية والهندية والعربية والأمريكية، بالإضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز التي قدمت له كأحسن مهرجان، ومنهم جائزة فيليني وجائزة روبيرتو روسيليني.

مهرجان مراكش السينمائي الدولي في دورته الـ17

لجنة التحكيم
لجنة التحكيم
وفي حفل افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي في دورته الـ 17 حضر عدد ضخم من نجوم السينما حول العالم بعد أن توقف في العام الماضي، وذلك لإجراء بعض التعديلات وإعادة هيكلة الإدارة، وهذا ما ظهر في المهرجان هذا العام، حيث أنه تم تغيير لجنة التحكيم، وتكونت اللجنة الجديدة من نجوم عالميين وهم: الممثلة الهندية إيلينا كروز، والمخرج الفرنسي لوران كانتيه، والممثلة الأميركية داكوتا جونسون، والسينمائية المغربية تالا حديد، والمخرج الأميركي جيمس جراي، والمخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما، والممثل الألماني دانييل برول، والمخرجة البريطانية لين رامزي.

بالإضافة إلى حرص العديد من الفنانين العالمين على التواجد في المهرجان وكان أبرزهم: النجم العالمي روبرت باتنسون بطل فيلم "Twilight" بجميع اجزائه، تيري فيرمو المدير الفني لمهرجان كان السينمائي الدولي.

كما شارك من مصر كل من الفنانة ليلى علوي، والفنانة يسرا، والمخرجة إيناس الدغيدي، والفنان كريم قاسم، بشرى، الفنانة الشابة سارة عبد الرحمن.

الراقصة المتحولة جنسيًا
الراقصة نور
الراقصة نور
ومن أكثر الشخصيات التي خطفت الأضواء على الـ "ريد كاربت"، الراقصة المغربية المتحولة جنسيًا "نور"، والتي قالت أن هذه المرة هي الـ 17 لها في حضور المهرجان، أى أنها لم تفوت أي دورة للمهرجان إلا وحضرتها منذ نشأته عام 2001، وأضافت أنها بسبب المهرجان شاركت في 10 أفلام.

الأفلام المشاركة بمهرجان مراكش السينمائي الدولي 
مهرجان مراكش .. ما
يشارك في المهرجان حوالي 80 فيلمًا، من 29 دولة، بتنافس 14 من تلك الأفلام على جائزة النجمة الذهبية، وهم من دول مختلفة وهي المغرب وتونس ومصر والسودان وبلغاريا وألمانيا والنمسا وصربيا والمكسيك والأرجنتين واليابان والصين.

بينما افتتح المهرجان بفيلم "على باب الخلود" للمخرج الأميركي جوليان شنابل عن حياة وأعمال الفنان الهولندي فينسنت فان غوخ.

وهو عمل سينمائي من انتاج شركة "CBS Films"، وإخراج جوليان شنابل، وتم عرضه لأول مرة ضمن المسابقة الرسمية لفعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته الـ75 للعام الحالي2018.
مهرجان مراكش .. ما
كما الفيلم المصري "ليل خارجى"، ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان مراكش السينمائي، وذلك بعد مشاركته في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي أنتهى يوم الخميس الماضي، وحصل خلاله شريف الدسوقى أحد أبطال الفيلم على جائزة أفضل ممثل، وسافر الفنان كريم قاسم وأبطال الفيلم إلى مهرجان مراكش السينمائى ليشاركوا بالفيلم في المهرجان.

وتم عرض الفيلم بحضور بعض من فريق عمل الفيلم وهم المخرج أحمد عبد الله السيد، الفنان كريم قاسم، وشريف الدسوقي، ومونتيرة العمل سارة عبد الله.

تدور أحداث الفيلم والتي تتمركز حول ثلاثة أشخاص وهم "مو"، و"توتو"، و"مصطفى"، والذين يلتقون في ظروف غير متوقعة وتتقاطع حيواتهم معًا، ومن هنا يدخلون في مغامرة لم تكن بالحسبان ويصيروا شاهدين على جانب خفي وغير معلوم من المدينة.

يستمر المهرجان الذي بدأ يوم الجمعة الموافق 30 نوفمبر إلى 8 من الشهر الحالي ديسمبر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads