المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حصاد 2018 .. إبريل في وزارة الاستثمار بين المنح ومعرض بورتفوليو إيجيبت الثالث

الإثنين 03/ديسمبر/2018 - 07:02 م
وزارة الاستثمار
وزارة الاستثمار
إيمان محمد
طباعة
شمل حصاد 2018 لأنشطة وزارة الاستثمار نشاطا بارزا خلال شهر إبريل، بين الإعلان عن المشروعات والخطط التي من شأنها تعزيز الاقتصاد.

منحة الـ209 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي
حصاد 2018 .. إبريل
بدأت الوزارة شهر إبريل بإعلان موافقة مجلس الوزراء على منحة الـ209 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، بالتزامن مع وزير الخارجية القبرصي، القاهرة، وذلك لمناقشة العديد من القضايا التي تجمع بين مصر وقبرص، فضلًا عن التعاون بين الدولتين في مجال الطاقة، وتقوية الترابط على المستوى الإقليمي والدولي.

ممثلة وزارة الاستثمار توضح أساسيات جلب المستثمرين الأجانب لمصر
حصاد 2018 .. إبريل
أكدت الدكتورة مها أبو زيد، رئيس المنطقة الحرة الإعلامية بوزارة الاستثمار، أن الأساس الذي يتم بناء عليه اختيار المحافظات لإنشاء المناطق الحرة هو ان تكون هذه المناطق الحرة قريبة من الموانئ للعمل على جذب المستثمرين الأجانب من الخارج. 

وأضافت رئيس المنطقة الحرة الإعلامية بوزارة الاستثمار، خلال حوارها لبرنامج مصر فى أسبوع المذاع عبر فضائية "ten"، أن عوامل اختيار المحافظات لإنشاء المناطق الحرة أن تكون هذه المنطقة قريبة من مناطق الكثافة العمالية، وأن تكون قريبة من أماكن تواجد المناطق الخام، لاسيما أن البعد عن هذه العوامل سيقلل من نسبة جذب المستثمرين من الخارج للاستثمار فى هذه المناطق الحرة.

آخر نسب حجم الاستثمارات الأجنبية
حصاد 2018 .. إبريل
أوضحت الوزارة أخر نسب لحجم الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية والتي بلغت 23.1 مليار دولار، كما قالت "المالية" في بيان لها، إن متوسط سعر الفائدة المستهدف على أدوات الدين الحكومية في الموازنة الجديدة 2018-2019، بلغ 14.7%، وذلك مقارنة بـ 18.5% متوقعة في 2017-2018،كما ارتفعت الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية نحو23.1 مليار دولار، حيث بلغت حصص الحيازات التي تخص المستثمرين الأجانب، من أدوات الخزانة المصرية حوالي 20 مليار دولار.

كما قالت وزير والتعاون الدولي سحر نصر، إن الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ارتفع هذا العام بنسبة 14% عن نظيره في العالم المالي المنصرم، مشيرة إلى ارتفاع نسبة تأسيس الشركات إلى 77%، وأن الخطة تخصص المحافظات الأكثر فقرًا احتياجا كمحافظات الصعيد ومحافظات الشمال وجنوب سبناء، مؤكدة على دور المجتمع المدني الكبير في المبادرة التي تقودها الحكومة.

افتتاح بورتفوليو إيجيبت الثالث

افتتحت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الأحد، فعاليات مؤتمر بورتفوليو إيجيبت الثالث 2018  Portfolio Egypt، تحت عنوان "فرص وتحديات عهد الإصلاح"، الذي تنظمه شركة "المال جي تي إم" بأحد فنادق القاهرة.

في البداية، رحب حازم شريف رئيس تحرير جريدة المال، ورئيس مجلس إدارة  شركة "المال جي تي إم" بالوزيرة.

وردا على سؤال من رئيس "جي تي إم"، حول مدى الاستفادة من قرار زيادة رأس المال للبنك الدولي، قالت الوزيرة، إن مصر على رأس الدول المستفيدة من قرار الزيادة رأسمال لتنفيذها برنامج الإصلاح الاقتصادي، لافتة إلى أن القرار حرص على توجيه تلك الزيادة للدول الأكثر احتياجا.

وأضافت "نصر"، أن البنك الدولي داعم رئيسي لمشروعات البنية الأساسية والطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، مشيرة إلى أن مسيرة الإصلاح التشريعي تم إنجاز قدر كبير منها، خاصة بعد الانتهاء من صدور قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية، فضلا عن الانتهاء من تعديل قانون الإفلاس.

وردا على سؤال حازم شريف، رئيس الجلسة الافتتاحية، عن أهم التشريعات المقرر إصدارها الفترة المقبلة، أشارت "نصر"، إلى أنه يجرى حاليا في مجلس النواب مناقشة قانون تنظيم النقل الجماعي، ويهدف إلى إحداث تواجد الشركات المصرية في منظومة نقل جماعي مطورة، على غرار الشركات العاملة حاليا ومنها "أوبر وكريم".

وقالت وزيرة الاستثمار، إن مؤشرات تأسيس الشركات تضاعف بنسبة 100‎% ‎خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن جميع المؤشرات الحالية تؤكد تحقيق زيادة وطفرة اقتصادية في جميع القطاعات.

وأوضحت الوزيرة، أنها عقدت أكثر من لقاء مع مستثمرين لديهم استثمارات حالية بالسوق المحلية، ورأت خلال مشاركتها في اجتماعات الربيع العربي "صندوق النقد والبنك الدوليين"، أن جميع المستثمرين لديهم رغبة في التوسع بالسوق المصرية.

وأضافت الوزيرة، أن هناك فريقا متكاملا مِن الوزارة والجهات الحكومية الأخرى، ومنها الرقابة المالية والبورصة، لتنشيط استراتيجية الخدمات المالية غير المصرفية.

وأشارت إلى أن تصنيف البورصة المصرية في المرتبة الأولى في الدول العربية، والرابعة عالميا، كان أحد الأحداث والأخبار السارة في اجتماعات الربيع العربي التي عقدت في واشنطن الفترة الماضية.

وأوضحت أن الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تشهده البلاد أسهم في تحفيز المستثمرين سواء الأجانب أو العرب لضخ المزيد من الاستثمارات بالسوق المصرية في جميع القطاعات.

وأضافت الوزيرة أن المستثمر يعتبر مصر منطقة إقليمية يمكن التصدير من خلالها للدول المجاورة، موضحة أن الاستثمار في السوق المصرية يساعد علي اقتحام الأسواق الإفريقية والأوروبية والتي لديها اتفاقيات تجارة مع مصر.

وأشارت إلى أن المنتجات الغذائية والصناعات من أكثر القطاعات التي تشهد إقبالا من قبل المستثمرين للدخول بها، خاصة أن هذه الصناعات يمكن إنتاجها وتصديرها للدول المجاورة، لافتة إلى أن قطاعي البناء والبترول من أكبر القطاعات التي تضم استثمارات ضخمة.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads