المواطن

عاجل
وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام ادارة تموين ابوقرقاص تشن حملة تموينيه علي المخابز البلدية البحوث الإسلامية تعقد ندوة مجلة الأزهر حول تفعيل صِيَغ الاستثمار الإنتاجي في الواقع المعاصر الإحتفال بعيد تحرير سيناء 42 وتكريم ابطال اكتوبر برعاية مديرية الشباب والرياضة بالبحيرة واتحاد شباب البحيره النائبة ايفلين متى تتقدم بطلب إحاطة بشأن دور وزارة الصناعة فى جذب الإستثمارات الأفريقية داخل مصر خاص .. ⁧‫الاهلي‬⁩ يستعيد نجم فريقة أمام ⁧‫الإسماعيلي‬⁩ في الدوري مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مظاهرات فرنسا .. كيف رأتها صحف جارات فرنسا الجنوبية

الثلاثاء 04/ديسمبر/2018 - 07:00 ص
سيد مصطفى
طباعة
تستمر مظاهرات فرنسا، التي بدأت بالتنديد بغلاء المعيشة ثم ما لبثت أن إرتفع سقف مطالبها إلى إقالة رأس الحكومة، وانتقلت كالنار في الهشيم من فرنسا إلى بلجيكا وهولندا، ولكن "بوابة االمواطن" رصدا ردود أفعال الجارة الجنوبية لفرنسا ألا وعي إسبانيا وماذا قالت صحفها عن التظاهرات.

فرنسا قرينة بالثورة

علقت صحيفة "البايس" الإسبانية أن فرنسا، البلد الذي لا يكون فيه الإغراء الثوري أبدًا بعيدًا، وهو جزء من الهوية كالعلم والنشيد، يتأرجح مع الأزمة السياسية، وتحت ما يسمى بالصدريات الصفراء، تعرضت مرة أخرى الحكومة الفرنسية إلى مظاهرة انتهت باضطراب عام جسيم وعشرات الجرحى والمحتجزين وشعور بعدم السيطرة غير المعتاد في العاصمة الفرنسيةـ وتنظر السلطة التنفيذية في إعلان حالة الطوارئ في البلاد في حال تكرار الحوادث.

وأضافت الصحيفة، أنه أحرقت السيارات، ونصب تذكاري وطني، اشتبكت في العديد من المراكز الشرطية في باريس، والمعارضة تأثرت بدعمها لحركة أهدافها غير مؤكدة.

العنف شوه المظاهرات

بينت الصحيفة، أن حالة العنف التي ظهرت في شوارع باريس للمرة الثانية على التوالي يوم السبت، شوهت حركة الاحتجاجات السلمية التي بدأت منذ الأسبوع الماضي.

وأكدت الصحيفة، أن السلطات على خلاف ما حدث في 24 نوفمبر، قررت أنها ستقيد الوصول إلى شارع الشانزلزيه، وهو مشهد الاشتباكات الأسبوع الماضي، حيث كان لدخول الشارع، كان يجب تجاوز ضوابط الشرطة.

وأضافت الصحيفة، أنه كان كل شيء يتركز في الشوارع وسبل المناطق المحيطة وفي ساحة شارل ديجول، حيث يقع قوس النصر، الرمز الوطني للجمهورية الفرنسية، موضحة أنه استمرت المعركة، بكثافة متفاوتة، طوال اليوم، من الثامنة صباحًا حتى حلول الظلام

بداية الحركة

أوضحت الصحيفة أنه بدأت حركة "السترات الصفراء" في التبلور في أكتوبر، من خلال الشبكات الاجتماعية، كشكوى لسعر الديزل، الذي استمرت معدلاته في الزيادة للتجهيز لزيادة سعر البنزين.

وأضافت الصحيفة، أنه بالنسبة للملايين من الفرنسيين الذين يعيشون في المدن الصغيرة والمتوسطة الحجم، فإن السيارة هي أداة عمل، وستكون كل زيادة - ستكون هناك زيادة أخرى في شهر يناير - عبئا ثقيلا على سائقي السيارات الذين يجدون صعوبة في تغطية نفقاتهم.

وأردفت الصحيفة، أن الغرض البيئي من الرسوم، هو تثبيط استخدام الطاقة الملوثة لا يقنعهم. يرون أنها إهانة، مثال آخر على انقطاع فرنسا المدن المعلومة فرنسا حيث وسائل النقل هي المترو، والدراجات.

وبينت الصحيفة، أن الحركة الآن تثير مجموعة من المطالبات المتنوعة، تتراوح من الانخفاض في جميع الرسوم إلى استقالة الرئيس، مبينة أنه لمدة أسبوعين، لم تتوقف السترات الصفراء عن التظاهر، مع كثافة مختلفة، ودوائر طرق ووصول إلى الطرق في جميع أنحاء البلاد.

حصيلة الاشتباكات

بينا أكدت صحيفة "الموندو" الإسبانية، على قيام الداخلية الفرنسية، اليوم الأحد، بتحديث أرقام المعتقلين طوال يوم تظاهرات ما يسمى بـ"السترات الصفراء"، والتي أسفرت عن 412 معتقلًا على الصعيد الوطني و133 جريحا 23 منهم كانوا من قوات الأمن.

الموندو: 412 معتقلا حتى الآن في تظاهرات باريس
وبينت الصحيفة، أن العديد من نقابات الشرطة التنفيذية لتطبيق هذا الإجراء الاستثنائي بإعلان حالة الطوارئ لمنع مشاهد التمرد ذلك كانوا يعيشون في باريس، ولكن أيضا على نطاق أصغر في مدن مثل نانت وتولوز ومرسيليا، تتكرر في الأسبوع المقبل عندما تدعو مجموعة من "سترات صفراء" مرة أخرى للتظاهر.

كما قال المتحدث باسمه بنيامين جريفو، إن الحكومة الفرنسية لا تستبعد إلغاء حالة الطوارئ بعد الأحداث الخطيرة التي وقعت أمس في باريس، وقال "يجب أن تدرس جميع التدابير"، لتجنب وجود هذا النوع من مظاهر العنف الخطيرة للغاية في الطريق العام ليست مستنسخة "في العاصمة، أجاب عندما سألته محطة" أوروبا 1 "حول احتمال إستخدام حالة الطوارئ.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads