المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من سيفوز في انتخابات الفردوس المفقود .. المتنافسون على برلمان الأندلس

الإثنين 03/ديسمبر/2018 - 05:31 م
سيد مصطفى
طباعة
أظهرت استطلاعات الرأي، التي قامت بها صحيفة "البايس" حول إنتخابات إقليم الأندلس، عن فوز حزب العمال الاشتراكي الإسباني كقوة أولى مع حوالي 33 ٪ من الأصوات، يليه حزب الشعب الإسباني 21.4 ٪، يليه إلى الأمام أندلس19.5 ٪)، 18% ثويدادانوس وVox 4.7 ٪.

وتقدر المقاعد التي سيحققها كل طرف، سيكون PSOE حوالي 40 نائب، على الرغم من أنه يمكن أن ينتقل بين 35 و45 بسهولة، وسيتبعه حزب الشعب(21-30)، إلى الأمام أندلس، 17-25 وثويديدانوس 15-25، ستكون نتيجة Vox حوالي 2 مقعد، على الرغم من أنه ليس مؤمنا عليه.

حزب العمال الإشتراكي
من سيفوز في انتخابات
يحتل المرتبة الأولى، حزب العمال الاشتراكي الإسباني بالإسبانية، اختصارا (PSOE)، وهو حزب سياسي إسباني ذو إيديولوجية ديمقراطية اشتراكية وهو جزء من الطيف السياسي لوسط اليسار، أسس بابلو إيغليسياس الحزب في سنة 1879 وهو أب الاشتراكية الإسبانية، وخلال قرن من الزمن (بين 1879 و1979)، عرف الحزب بارتبطه بالطبقة العمالية ومذهبية اشتراكية ماركسية.

خلال المؤتمر الثامن والعشرين للحزب، سنة 1979، الذي عرف وصول فيليبي غونثاليث لزعامة الحزب، تبنى الحزب مبادئ اقتصاد السوق، متخليا عن إرثه الماركسي، بما في ذلك المراجعات الماركسية لإدوارد برنشتاين التي طبعت فكر الديمقراطية الاشتراكية خلال القرن العشرين.

تميزت سياسة الحزب الاقتصادية، منذ الانتقال الديمقراطي الإسباني، بخط ليبرالي اجتماعي تميز في شقه الاجتماعي بتعميم الخدمات الاجتماعية الأساسية، كالتعليم والصحة والتقاعد. وتميزت سياسته الاقتصادية بمسلسل خوصصة بعض القطاعات العامة الإنتاجية، كانت أولية أو ثانوية وثالثية مقاولات الطاقة والاتصالات.

يعتبر حزب العمال الاشتراكي الإسباني والحزب الشعبي، الحزبان الأغلبية في إسبانيا، وترجع آخر ولاية تشريعية حكم فيها إسبانيا في الفترة بين 14 مارس 2004 و20 دجنبر 2011. ويعتبر الحزب أكثر من حكم إسبانيا خلال فترة الديمقراطية، التي انطلقت في 1978، برئيسي حكومة هما فيليبي غونثاليث وخوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو.

حزب الشعب
من سيفوز في انتخابات
ويلي في الترتيب حزب الشعب وهو حزب سياسي إسباني محافظ ليبرالي، وهو جزء من الطيف السياسي لوسط اليمين، وخلال مؤتمره السادس عشر، في 2004، عرف الحزب نفسه "كوسطي إصلاحي"،و أعلن في 2010 كونه أكبر حزب إسباني حسب عدد المناضلين 000 800.

الحزب الشعبي امتداد للتحالف الشعبي الذي أسسه مانويل فراغا في 1977، والذي غير تسميته في نهاية ثمانينات القرن العشرين، وضم الحزب الليبرالي الإسباني ومكونات من الديمقراطيين المسيحيين الإسبان.

استمر الحزب في ضم أحزاب أخرى تنتمي لطيفه السياسي أو التحالف الشامل معها، كحزب الوسط الديمقراطي الاجتماعي الذي ضمه سنة 2005، وحزب الوحدة البلنسية الجهوي، منذ 2011. خلال الانتخابات التشريعية لـ 2011، تكتل الحزب مع مجموعة من الأحزاب الجهوية "كاتحاد الشعب النافاري" و"الحزب الأراغوني". 

يعتبر الحزب الشعبي وحزب العمال الاشتراكي الإسباني، الحزبان ذوي الأغلبية في إسبانيا. منذ 2011، يحكم الحزب إسبانيا بأغلبية برلمانية مطلقة في مجلسي النواب والشيوخ وبحكومة بقيادة ماريانو راخوي. ويعتبر الحزب أكثر من حكم إسبانيا خلال فترة الديمقراطية، بعد الحزب الاشتراكي، التي انطلقت في 1978، برئيسي حكومة هما خوسي ماريا أثنار وماريانو راخوي.

إلى الأمام أندلس
من سيفوز في انتخابات
يأتي يعدهما تحالف إلى الأمام الأندلس، وهو اسم التحالف التي أنشئت في 2018 من قبل الأحزاب اليسارية عدة، النسويات والأندلسية قبل الانتخابات البرلمانية الأندلس عام 2018 والتحالف هو مبلغ من الكيانات والأحزاب المختلفة، ونحن الأندلس، اليسارية وحزب الخضر الأندلسي، الأندلس الأندلسية، إزكويردا، وحفلات بريمافيرا أندالوزا.

في عام 2017، بدأ كل من حزب الأندلس ونحالف الخضر والمؤتمر الأندلسي لعمل على خريطة طريق مشتركة في البرلمان الأندلسي، تألفت خارطة الطريق هذه من صنع معارضة أمامية لرئيس المجلس العسكري الأندلسي، سوزانا دياز، وبدأ التحالف في التبلور في مارس وأبريل عام 2018، في إطار بعض المحادثات لحضور الانتخابات التالية بشكل مشترك، وانضم إلى هذه التحالف نشطاء البيئة، والعديد من الأحزاب القومية الأندلسية، وعُقد العرض الرسمي للتحالف في يونيو 2018، وبذلك احتفل بأول عمل له في مدينة قرطبة.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads