المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.. السيسي انتصر لهم

الإثنين 03/ديسمبر/2018 - 09:38 م
ندى محمد
طباعة
يصادف اليوم الاثنين 3 ديسمبر، الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة، حيث يحتفل به في نفس اليوم من كل عام وذلك اليوم خصصته الأمم المتحدة، بهدف الوعي حول قضايا الإعاقة وضمان حقوق "المعاقين".

ويعتبر ذوي الاحتياجات الخاصة هم الأشخاص الذين يحتاجون رعاية خاصة من أفراد المجتمع، وذلك نظرا لتعرضهم للإعاقة أو فقد قدرتهم على القيام بمهامهم وأيضا تختلف أنواع الإعاقة فهناك إعاقة حركية، وأخرى حسية، وذهنية، وغيرها من الحالات.

وفي مجتمعاتنا يوجد بعض الأشخاص الذين ينظرون لذوي الإعاقة،  على أنهم عالة على المجتمع والبعض يستهزأ بهم وذلك الأمر قد يسبب انعكاس الحالة الصحية لديهم ونكتشف أن ذوي الاحتياجات الخاصة يبتعدون عن الأشخاص ولا يحتكون بأحد، ويعيشون في عزلة في بعض الأحيان.

كما يكون السبب الأكبر لذلك هو أن بعض من أفراد المجتمع لا يتقبلونهم وبالتالي يسبب ذلك  لحالتهم الصحية إنعكاس نفسي، بينما الحالة النفسية هي الجزء الأساسي لهم.

بماذا يشعر ذوي الاحتياجات الخاصة:
1- شعور الطفل بأنه ناقص وذلك الامر التي يسبب عدوانية. 
2- بينما يستسلم الطفل المعاق للإعاقة. 
3- عدم اعتماده على نفسه والبحث عن الهوية. 

ولكن الواجب على جميع أفراد المجتمع الرعاية الكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة مثل:
-تشجعهم حتى لا يشعرون بالشفقة
- محاولة اختلاطه مع أفراد المجتمع وتشجيعه على البحث عن هوية. 

أسباب الإعاقة:
عدم التغذية السليمة:
الأمر الذي قد يسبب الإعاقة هو عدم التغذية أثناء فترة الحمل، وذلك بالنسبة للأم وطفلها لإن الأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بالإعاقة بسبب قلة فيتامين "أ" وقلة الرعاية الكاملة
الطفل المعاق من اللازم أن يشعر بالأمن والائتمان، حتى يكون بداخله احساس بأنه محبوب من جميع الأطراف وذلك الأمر الذي سيساعدا كثيرا حتى يواجه الصعوبات بكل قوة.

ما هي الانجازات التي قدمها الرئيس عبد الفتاح السيسي لذوي الاحتياجات الخاصة:

في 30 يوليو أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أن المشاركة في نظم المعلومات لذوي الاحتياجات الخاصة أمر مهم بينما، مؤكدا أن يوم الاحتفال بذوي الاحتياجات الخاصة من أجمل أيام حياته موجه حديثه بأن ذلك يكون يوم للإبداع الحقيقي التي منحه طاقة إيجابية هائلة ليس فقط له ولكن لكل المصريين. 

وبدأت وزارة الصحة والسكان ببدء تنظيم قافلة طبية لذوي الاحتياجات وذلك بالتعاون مع جمعية أصدقاء الغد المشرق وكل ذلك تحت رعاية رئيس الجمهورية، وأيضا خصص رئيس الجمهورية مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر" لدعم مشروع ذوي الإعاقة.

وأعلن الرئيس السيسي في منتدى شباب العالم عن تنظيم مؤتمر لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك أثناء جلسة اختلاف الحضارات، كما طالب بضرورة الانتهاء من مشروع قانون ذوي الإعاقة الجديد، حتى يقدم فيه المساواة مع الآخرين وحماية ذوي الاحتياجات الخاصة ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع حتى يكون لهم حياة كريمة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads