المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من قصص ضرب الزوجات للطلاق.. نجلاء شابون تكشف لـ"بوابة المواطن" أسباب استطلاع تأجيل الإنجاب في سنة أولى زواج

الثلاثاء 04/ديسمبر/2018 - 01:01 ص
أسماء حامد
طباعة
نفذت حملة أريد حلا، استطلاع للرأي من أجل رصد الأراء حول مقترح الحملة لإطلاق حملات توعية لتأجيل الإنجاب في أول سنة من الزواج.

 أسباب استطلاع رأي تأجيل الإنجاب في السنة الأولى 

وكشفت
نجلاء شابون مؤسسة حملة أريد حلا، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن":"أن السبب وراء فكرة هذا الاستطلاع جاءت من خلال متابعتي لقصص النساء على جروب الحملة، حيث وجدت إن إحدى السيدات إنفصلت بعد 40 يوما من الزواج  بسبب ضرب زوجها لها وأصبحت منفصلة، فكنت أظن إنها ليس لها أبناء، ولكن اتضح فيما بعد إن لديها  طفلة"،  واسترسلت حديثها:" لماذا الاستعجال والإنجاب، فهناك بعض الأمور يجب أخذها في الاعتبار والتأني في الإنجاب وإن هذا الأب يصلح أولا، فلا يحدث شئ عند الانتظار سنة لتأكد من حماية أولادك في المستقبل".

نجلاء شابون
نجلاء شابون
تتعرض للضرب منذ الشهر الأول وبرغم ذلك أنجبت 3 أطفال

واستطردت شابون:" وجاءتني رسالة أخرى من سيدة مطلقة لديها ثلاثة أطفال كانت تتعرض للضرب من أول شهر، لافتة إن المشكلة كانت في أم الزوج " حماتها " التي كانت تسيطر عليهما  لدرجة إنه يخشي أن يجلس معها في نفس الغرفة"، متابعة :" السؤال لماذا استمرت في الإنجاب وهي تتعرض للضرب من الشهر الأول، وتعلم إنها من الممكن أن تنفصل، قائلة:" تخلفوا ليه أطفال ضحايا عايشين من غير أب وأم".


ضرب الزوجة
ضرب الزوجة
وسائل منع الإنجاب الأمنة للمرأة 
 ومن ناحية أخرى أكدت مؤسسة أريد حلا، أن نتيجة الاستطلاع جاءت 81% من الرجال والنساء يوافقون على هذا المقترح، ولكن هناك نسبة ضئيلة من بينهم كانوا ضد المقترح".

وأشارت  إلى إن الأشخاض المعترضين كان مبررهم إنهم يخشون من تأجيل الإنجاب، حتى لايحدث بعد ذلك في المستقبل".

وتابعت شابون:" لكن كانت الإجابة  إن هذا يتم  تحت استشارة الطبيب مع وجود وسائل آمنة للمرأة، فهناك الكثير من الوسائل التي تأجل الإنجاب دون أن تتناول النساء العقاقير والحقن، فهناك أساليب أمنة لا تؤثر عليهن فيما بعد".

وأوضحت:" إن هناك عدد كبير من الرجال والنساء  يوافقون  على فكرة تأجيل الإنجاب في عامهم الأول من الزواج".
الإنجاب
الإنجاب
تأجيل الإنجاب بسبب ضغوط الحياة

وطالبت شابون بتأجيل الإنجاب في السنة الأولى من الزواج،  للتعامل مع ضغوطات الحياة، فالحياة أصبحت صعبة  وتكوين أسرة ليس بالأمر السهل، "فهو يعمل وهي  أيضا تعمل "، فكل هذه الضغوط النفسية والاقتصادية، ثم يأتي الحمل ومصاريف الطبيب والطفل كل هذا يؤثر عليهما نفسيا وأي خلاف بسيط يحتد ويتحول إلى مشكلة كبيرة".

ومن ناحية أخرى نوهت شابون،:" إن مقترح تأجيل الإنجاب ليس يخص المرأة فقط ولكن الأسرة بأكملها، وأيضا يكون ردا على الرجال الذين يشكون من قانون الأسرة  وأن زوجاتهم  تأخذ الشقة والنفقة وغيرها، فهذا من حقها لإن لديها طفل، فنحن نبطل تلك الحجة بهذا المقترح، ونقدم لك الحل، فبإمكانك تأجيل الإنجاب حتى تتأكد من استقرار الزواج  والتفاهم بينكما".

واستكملت:" فإذا حدث الطلاق دون إنجاب فأنتما أحرار وتتزوجون مرة أخرى، وهي تأخذ حقوقها فقط كالعفش الخاص بها،  ولكننا كل ما يهمنا   الأطفال ضحايا الطلاق".

من أجل مصلحة الطفل النفسية 

وأختتمت نجلاء شابون، وكانت من ضمن الردود المعارضة للفكرة، إن هناك أزواج يتم الطلاق بينهما بعض 10 سنوات من الزواج، مضيفة حيث كانت إجابتي :"هنا الطفل أوالطفلة تربى في حضن أمه وأبوه حتى أصبح  عمره 10 سنوات أو11سنة أو حتى 15 سنة، فالطفل عاش مع والديه أحلى أيام عمره والإنفصال لم يؤثر عليه كما يحدث والطفل لديه 5 سنوات ويريد أن يعيش حياة طبيعية مثل أي طفل أخر".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads