المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرزهم ألعاب القوى والسباحة.. رياضات يتفوق فيها ذي الاحتياجات الخاصة

الإثنين 03/ديسمبر/2018 - 03:08 م
محمد عمر
طباعة
نحتفل اليوم الإثنين الموافق 3 ديسمبر، باليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة، والذي أٌقرته الأمم المتحدة منذ عام 1992،  وذلك بهدف زيادة الفهم حول قضايا الإعاقة وضمان حقوق "المعاقين"، و إدخال الأشخاص الذين لديهم إعاقات فى جميع نواحى الحياة وخاصة الرياضة.

 أبرزهم ألعاب القوى
بدأ ممارسة ذو الاحتياجات الخاصة للرياضة  منذ عام 1945، عندما قام جراح أعصاب لودفيج جوتمان، مدير مستشفى ستوك ماندفيل قرب لندن، بعلاج قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية عن طريق ممارسة الرياضة على كرسي متحرك، لتعزيز إعادة تأهيلهم.

ومن وقتها أصبح المعاقين أو "ذو الاحتياجات الخاصة" يمارسون الرياضة، ونظمت دورة الألعاب الأولمبية للمعاقين في عام 1960.

 أبرزهم ألعاب القوى
في عام 1979 إبان العاب تورنتوا بكندا ظهر الرياضيون ذوو القصور البصري على الساحة الأولمبية.
في عام 1980م في العاب ارنهام بهولندا التحق بالحركة الرياضيون من ذوي الشلل الدماغي وفي عام 1988م بسيول في كوريا الجنوبية اشترك 61 بلداً وكان القاصرون عن الحركة العضوية موجدين مع ذوي الإعاقة البصرية.

وفي عام 1996 بأطلنطا بمشاركة 103 بلداً التحق ذوي الإعاقات الذهنية بالألعاب الأوليمبية.

 أبرزهم ألعاب القوى
في عام 2000 بالعاب أولمبياد سدني شارك 121 دولة وكانت جميع الفئات ماعدا الصم مشاركة فيها وقد شاركوا في 19 لعبة بتنظيم لم يقل أحكاما عن تنظيم الألعاب الأوليمبية.

وفي أولمبياد روما شارك 300 رياضي أما في أولمبياد سدني فقد شارك 5000 رياضي وتعتبر الألعاب الأوليمبية الموازية حالياً ثاني اكبر تظاهرة رياضية في العالم من حيث عدد المشاركين.

 أبرزهم ألعاب القوى
وخلال السنتين الماضيتين حقق ذو الاحتياجات الخاصة المصريين العديد من الإنجازات داخل الألعاب البارالمبية، حيث احتلت الدولة المصرية المركز الثاني عربياً العام الماضي 2016 بحصولها على ثلاث ميداليات ذهبية وخمسة فضية وثلاث برونزية لترفع مجموعات من الميداليات إلى 11 ميدالية، وتحتل المركز 26 في بطولة الألعاب البارالمبية.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكريم الأبطال الرياضيين الحاصلين على ميداليات فى دورات الألعاب الأوليمبية والبارالمبية والعسكرية عام 2016 .

 أبرزهم ألعاب القوى
وفي  2017 حققت البعثة المصرية لذي الاحتياجات الخاصة، خلال مشاركتها في بطولة الألعاب البارالمبية التي أقيمت في المكسيك نتائج مبهرة، وميداليات في السباحة ورفع الأثقال، وحقق كل من شريف عثمان، ومحمد الديب، وراندا تاج الدين، ورحاب أحمد حصلوا على ميداليات ذهبية، وحققت الميدالية البرونزية جيهان غريب، وفي رياضة السباحة حققت آية أيمن ميدالية برونزية في سباق 400 متر حرة، وفضية في سباق 100 متر حرة، وحقق هاني السيد ميدالية برونزية 50 متراً فراشة.

 أبرزهم ألعاب القوى

 
وتعد الألعاب الأوليمبية الموازية حالياً 23 رياضة معترفا بها رسمياً 19 لعبة صيفية و4 لعبات في فصل الشتاء وتختلف اللعبات بحسب فئات المعوقين.
الألعاب هي :.
1- العاب القوى 
2- كرة السلة على الكراسي المتحرك
3- سباق الدراجات 
4- ركوب الخيل
5- المبارزة بالسيف
6- رفع الأثقال
7- السباحة
8- كرة المضرب.
9- كرة الطاولة
 أبرزهم ألعاب القوى

10- كرة الهدف ( الجرس )
11- رمي القوس
12- الرماية
13- كرة القدم
14- الركبي على الكراسي المتحركة
15- الكرة الطائرة
16- الرياضات الشراعية
17- الجودو
18- التزلج على الالبي
19- التزلج الشمالي
20- سباق على عربات التزلج
21- الهوكي على عربات التزلج
22- الرقص على الكراسي
23- البوشيا 
 أبرزهم ألعاب القوى

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads