المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"نقل السفارة الأمريكية وذكرى النكبة الفلسطينية " أبرز أحداث شهر مايو 2018 في إسرائيل

الإثنين 03/ديسمبر/2018 - 06:31 م
حصاد شهر مايو 2018
حصاد شهر مايو 2018 في إسرائيل
دعاء جمال
طباعة
شهدت إسرائيل خلال عام 2018، العديد من الأحداث ولكن كان أبرز الأحداث التي وقعت خلال العام كان في شهر مايو من عام 2018، نظرًا لاعتراف أمريكا وتلتها العديد من البلدان بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس..

جاء قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل كالصدمة، حيث قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا القرار في ديسمبر 2017 ونفذه في شهر مايو 2018، حيث حضرت ميلانيا ترامب الافتتاح وتحدثت بصدر رحب عنه.

ووجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب رسالة خلال مراسم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، حيث لم يستطع الحضور شخصيًا لحضورها.

وقال ترامب:" اسرائيل دولة مثل باقي الدول وكان يجب الاعتراف بالقدس عاصمة لها"، مضيفًا أنه أواخر عام 2017 المنصرم اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتابع ترامب :"كان يجب نقل السفارة الأمريكية منذ زمن طويل"، وتمنى الرئيس الأمريكي الحظ السعيد لهم وترسيخ السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين وكافة الجيران.

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
منع الآذان خلال مراسم السفارة الأمريكية..

تواصل تل أبيب استفزازها للعرب فلم تكتف بالاحتفالات المزمع عقدها، نتيجة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، بل إنها قررت منع رفع الأذان خلال تلك الاحتفالات. 

وذكرت القناة الثانية العبرية "ماكو"، أن إسرائيل قررت منع رفع الأذان في مساجد القدس المحتلة خلال احتفالات نقل السفارة الأمريكية.

منع الآذان
منع الآذان
موقف مصر من نقل السفارة الأمريكية..

أعلنت صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية آنذاك أن مصر رفضت حضور مراسم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس، رغم إرسال الحكومة الإسرائيلية دعوة رسمية لحضور الاحتفال.

وأكدت الصحيفة في تقرير لها نشرته ، أنه على الرغم من موافقة 30 سفيراً من أصل 86 سفيرا معتمدين لدى تل أبيب حضور الحفل الذى سيتم إقامته الأحد القادم، إلا أن مصر واصلت رفضها لإرسال أى مندوب لحضور الحفل.

وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تغيب عن الاحتفال فى حين حضر الحفل صهره جيرارد كوشنير وابنته إيفكانا ترامب ووزير الخزانة الأمريكي ستيف مونشين.

وأكملت أن كلا من روسيا وأستراليا وبولندا وألمانيا وأيرلندا ومالطا والمكسيك والبرتغال والسويد رفضوا إرسال مندوبين لحضور الاحتفال.

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى
الذكرى الـ 70 للنكبة الفلسطينية..

تزامن إحياء الذكرى الـ 70 للنكبة الفلسطينية، مع نقل مراسم افتتاح السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ومع ذلك شهد اليوم وقوع العديد من الشهداء الفلسطينيين الذين يحملون راية الجهاد من أجل استعادة أراضيهم من العدو الصهيوني المحتل، حيث خرج الفلسطينيين في جمعه من ضمن مسيرات العودة ونددوا بما حدث ونتج عن هذا الأمر العديد من الشهداء والإصابات.

الاحتفال بذكرى النكبة
الاحتفال بذكرى النكبة الفلسطينية
الخلاصة..

كان شهر مايو 2018، مليئ بالأحداث في فلسطين، فذكرتهم بوعد بلفور "من لا يملك لمن لا يستحق"، ولكن تلك المرة تكررت على أيدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفي الوقت ذته الذي لا يزال جرح النكبة الفلسطينية ينزف جاءت خطوة نقل السفارة الأمريكية إلى إسرائيلي والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads