المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السلطانة التي حكمت الدولة العثمانية 37 عام بين الدراما والتاريخ

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 10:01 ص
كوسم
كوسم
إيمان محمد
طباعة
دائمًا ما تسلط الدراما التركية أعمالها حول الدولة العثمانية وكل من اقترب منها وانتمي إليها،و مع انتشار الدرما التركية، وبخاصة التركية التاريخية التي تحكي تاريخ آل سليم، ومن بينها قصة السلطانة كوسم إحدى الجواري التي أتت ووقع في غرامها أحد سلاطين الدولة العثمانية.

نلاحظ في تقديم المسلسل الحبكات الدرامية في وصف المشاهد التاريخية، والتي أتت بالسلب على الأحداث التاريخية والتي يريد المسلسل تقديمها، فبالغت في كل الأحداث إن لم تكن أخطئت في الأساس في عرض الحقائق التاريخية بشكل صحيح. 
مسجد بنته كوسم
مسجد بنته كوسم
في 16 من رمضان 1061هـ الموافق 3 من سبتمبر 1651م كان مقتل السلطانة “كوسم مهبيكر” أشهر النساء في التاريخ العثماني عن عمر يناهز 62 عامًا، ودفنت بجوار قبر زوجها السلطان أحمد.

تولى ابناها مراد الرابع، وإبراهيم السلطنة، وكذلك حفيدها محمد الرابع. وكانت نائبة السلطنة عن حفيدها الذي لم يبلغ السابعة من عمره، لم تتردد في عزل ابنها إبراهيم عن السلطنة والتآمر لقتله؛ لعشقها للحياة السياسية والسلطنة.

اتسمت السلطانة كوسم بالذكاء والقوة والنفوذ هذا بجانب انها تمكنت من الوصول الى حكم السلطنة العثمانية، جاء ميلاد السلطانة كوسم في عام1590ميلاديا وتوفيت بتاريخ 3 سبتمبر 1651ميلاديا.
السلطان أحمد الأول
السلطان أحمد الأول
جاءت السلطانة كوسم كجارية السلطان العثماني أحمد الأول ولكن تمكنت من الوصول الى الحكم و ذلك في عام 1603ميلاديا و ظلت حتى عام 1617ميلاديا ، اصبحت السلطانة كوسم زوجة السلطان احمد خان الاول و لكن ذلك بعد ان اسلمت.

أنجبت السلطانة كوسم العديد من الابناء الى السلطان العثماني احمد خان وكان اول ابن لها هو مراد الرابع و لقد تولى حكم السلطنة العثمانية منذ عام 1623 ميلاديا إلى عام 1640ميلاديا ، أما ابنها الثاني فهو إبراهيم الأول الذي تولى حكم السلطانة العثمانية 1640 ميلاديا إلى 1648 ميلاديا و بالطبع تولت منصب السلطانة الام منذ ان اعتلى اولادها العرش و استمر منصب السلطانة الام معاها بعد ان تولى حفيدها القاصر محمد الرابع حكم السلطنة العثمانية منذ عام 1648ميلاديا الى عام 1687ميلاديا .
السلطانة التي حكمت
وصلت السلطانة العثمانية ” كوسم ” الى نيابة السلطنة العثمانية عن طريق وصول حفيدها السلطان محمد خان الرابع الى عرش السلطنة العثمانية و ذلك عندما بلغ من العمر 6 اعوام بعد أن تم عزل أبيه السلطان إبراهيم و لقد تم عزله على يد و الدته ” السلطانة كوسم ” ولكن لم تقوم السلطانة كوسم فقط بعزل ابنها عن الحكم و تعين حفيدها و لكن قامت بقتله بعد أن قام بتهديدها بابعادها عن الحياة السياسية.

قامت السلطانة كوسم بتقديم مجموعة كبيرة من الاعمال الخيرية للسلطنة العثمانية حيث ان الاعمال الخيرية التي قدمتها السلطانة كوسم لم تقوم اي سلطانة اخرى بتقديمها حتى السلطانة هرم الشهيرة التي تم تجسيد دورها في مسلسل حريم السلطان.
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads