المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد تجميد القانون .. عرب من باريس يروون حقيقة استمرار مظاهرات فرنسا

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 09:31 ص
سيد مصطفى
طباعة
لا تزال التظاهرات مستمرة في الشارع الفرنسي، رغم ما أعلنه رئيس الوزراء الفرنسي من التوصل لإتفاق بشأن تأجيل النظر في القانون لمدة 6 شهور قادمة، ولكن هل ستصل الأمور للإستقرار أم المشهد سيستمر في التفجر.

رئيسة الجبهة السورية المعارضة لـ"بوابة المواطن": مظاهرات فرنسا تمضي دون خطة
بعد تجميد القانون
قالت لمى عبد الحميد الأتاسي رئيسة "الجبهة السورية" المعارضة حاليا والناطقة الإعلامية سابقا باسم "الجيش السوري الحر"، أنه في بلد ديمقراطي كفرنسا جرت العادة أن ينزل المحتجون للشوارع لرفض قرارت حكومية وهو حق دستوري لا تعترض عليه ولكن تعارض بشدة العنف الذي يرافق المظاهرات الحالية.

وأكدت الأتاسي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الغضب العارم لا يوازيه مطالب دقيقة ومدروسة، فالكثير ممن يتظاهرون لا يتظاهرون للحصول على نتيجة بل لينهبوا ويسرقوا ويخربوا فرنسا، مبينة أن القليل فقط من المتظاهرين عنده خطاب وحجة.

وأضافت رئيسة "الجبهة السورية" المعارضة حاليا والناطقة الاعلامية سابقا باسم "الجيش السوري الحر"، أن العقلية المتطرفة والعند بأسلوب تدميري لا بناء هو ما يسود الاحتجاجات، هذا رغم الجهود الحقيقية التي تبذلها الدولة وليس فقط حكومة ماكرون.

وبينت الأتاسي، أن الأمن عمله ليس سياسيا ولكنهم يتصرفون بوعي ويبذلون الكثير لكي يعود الأمن محترمين المتظاهرين ليحموهم من المشاغبين المندسين.

ناشط سوداني من باريس لـ"بوابة المواطن": هذه حقيقة ما يحدث بالشارع في المظاهرات
بعد تجميد القانون
قال عاصم بحر أبيض، رئيس جمعية نضال الحرية السودانية، المقيم بفرنسا أن باريس عاصمة النور أصبحت مثل إفريقيا، وباتت تعج بالمشاكل الإقتصادية والسياسية، مبينًا أن الشعب الأوروبي متحضر ولا يترك حقه.

وأكد بحر أبيض في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه رأى بعينه منظمي المظاهرات يستيقظون من الرابعة فجرا للنزول للشارع في شدة البرد، ويوقدون النار للتدفئة، وبعضهم لم يغادرون إلى منازلهم ويبيتون في الشوارع لتحقيق مطالبهم.


وأضاف رئيس جمعية نضال الحرية السودانية، أن أصحاب السترات الصفراء يقومون بإغلاق الشوارع، خاصة الشانزاليزية، ويطلبون من السائقين لسير ببطئ لإحداث إزدحام للضغط على الحكومىة، ويطلبون من العمال المتواجدين في الشارع الإنضمام لهم، كما أنهم يقومون بعمل مناظرات تليفزيونية.

كان رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، الثلاثاء، تراجع الحكومة بشكل مؤقت عن خطة للزيادة في الضرائب، إثر تسببها باندلاع احتجاجات عنيفة في العاصمة باريس وسقوط قتيلين وجرحى.

وأكد فيليب في كلمة بالجمعية الوطنية، تعليق قرار فرض الضرائب على الوقود لمدة 6 أشهر، وأوضح أنها "ستخضع لنقاش موسع في البلاد".

وأضاف أن رسوم الغاز والكهرباء لن تُرفع، مؤكدا أن هذا القرار يسري بشكل فوري لأجل ضمان الأمان في الشارع، بعدما دخلت البلاد أزمة غير مسبوقة جراء احتجاج ذوي "السترات الصفراء".

 وأقر المسؤول الفرنسي بالغلاء في فرنسا، وقال إن الضرائب التي تفرض في البلاد "من الأعلى على مستوى أوروبا".

وقال فيليب إن "من تسببوا بأضرار خطيرة في الأملاك العامة ومواقع سياحية خلال الاحتجاجات، سيحاكمون على قاموا به"، مشددا على أن فرنسا "لن تتساهل مع هذه الممارسات".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads