المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. "بوابة المواطن" ترصد أخر الأعمال التي يجري تنفيذها بمشروع تطوير مدينة رشيد

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 12:23 م
محمد وجيه
طباعة
تعد مدينة رشيد، بمحافظة البحيرة، عاصمة الكنوز المعمارية الإسلامية، التى تصارع الزمن لتنهض بآثارها من الإهمال، لتضع أقدامها بثبات مجدداً على خريطة السياحة العالمية، باعتبارها ثاني مدينة بعد القاهرة، وتكثف الاجهزة التنفيذية بمحافظة البحيرة جهودها لتطوير مدينة رشيد وفقا للبرنامج الرئاسي الذي أقره، الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية خلال مؤتمر الشباب الرابع الذي عقد بمدينة الاسكندرية وشارك فيه نخبة من شباب المحافظة، قاموا بعرض العديد من الافكار ومقترحات تطوير مدينة رشيد والنهوض بها.

"بوابة المواطن" ترصد آخر الأعمال التى تم تنفيذها فى مشروع تطوير وتنمية مدينة رشيد 
أكد اللواء هشام امنة محافظ البحيرة ، أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع المرأة المعيلة بإدفينا، والذي تم تنفيذه بتكلفة 77 ألف جنيه، حيث يعمل بالمشروع 25 سيدة، وينتج السجاد اليدوي من الأصواف، ويتم توزيعه عن طريق المزاد العلني، ويبلغ إنتاج المشروع 25 مترا شهريا، ويتم البيع بسعر 850 جنيها للمتر.

تطوير مسجد أبو مندور الأثري
واوضح محافظ البحيرة انه تم الانتهاء من تطوير مسجد أبو مندور الأثري وهو من أشهر مساجد رشيد، وتمثلت أعمال تطوير المسجد والمنطقة المحيطة به في رصف الجزء المتبقي من طريق الكورنيش أمام مسجد أبو مندور بطول 200 متر مع عمل نيو جيرسي للطريق على جانب الطريق لحماية تل أبو مندور الأثري، وتركيب أعمدة إنارة على الطريق، وكذا عمل بلاطات خرسانية حول محيط المسجد وتطوير المسجد والسور الأثري مع عمل سور حديدي أمام المسجد على النيل بتكلفة إجمالية 3.5 مليون جنيه.

الانتهاء من أعمال تطوير منطقة الكسارة العشوائية
وكشف محافظ البحيرة أنه تم الانتهاء من أعمال تطوير منطقة الكسارة العشوائية، حيث شملت أعمال التطوير رصف الشوارع المحيطة، بتلك العمارات وعمل مساحات خضراء و الانتهاء من بناء 5 عمارات سكنية أرضي و5 أدوار علوية بواقع 4 شقق لكل طابق تضم 116 وحدة سكنية، و8 محلات تجارية بتكلفة 20 مليون جنيها.

الانتهاء من تنفيذ وحدة توزيع الكهرباء الجديدة
وأشار محافظ البحيرة انه تم الانتهاء من تنفيذ وحدة توزيع الكهرباء الجديدة وذلك للإنارة العامة، وتغذية قرية محلة الأمير بقدرة 100 كيلو فولت أمبير والتى تهدف إلى إنارة الطريق بمسافة 21 كيلو متر من حدود قرية إدفينا وحتى مدينة رشيد وتبلغ تكلفتها الإجمالية 8 مليون جنيه.

الانتهاء من تطوير سوق الخضار الجديد
كما شملت أعمال التطوير سوق الخضار الجديد، والذي تم الانتهاء من تطويره وتسكين المحلات الخارجية، وباقي المحلات الداخلية والشوادر بتكلفة 8 مليون جنيه، وضم سوق الخضار عدد 21 محلا، و42 شادرا، بالإضافة لدورات المياه ومبنى الإدارة ، فيما تم الانتهاء من تطوير سوق السمك الذى يضم 30 محل و84 شادر، وتسكين المحلات الخارجية وباقي المحلات الداخلية والشوادر بتكلفة 10 مليون و600 ألف جنيه.

 إنشاء ميناء الصيد برشيد
وقرر محافظ البحيرة، إحالة اللجنة المشرفة على أعمال إنشاء ميناء الصيد برشيد للشئون القانونية، وذلك لبطء الأعمال وعدم الإلتزام بتوقيتاتها الزمنية المحددة، ويعد مشروع إنشاء ميناء الصيد برشيد من المشروعات القومية العملاقة، وهو أول ميناء صيد بالمحافظة بإجمالي تكاليف استثمارية بلغت 450 مليون جنيه، وهو جزء من منظومة تطوير وتنمية مدينة رشيد، وجعلها قبلة للسياحة العالمية، ويضم الميناء 3 مصانع منها: مصنع لتعليب الأسماك، مصنع لشباك الصيد، ومصنع للثلج، بالإضافة إلى إنشاء 22 مبنى للصناعات البحرية ورصيف صيانة للسفن ومراكب الصيد على مساحة 4000 متر، بالإضافة إلى إقامة محطة كهرباء خاصة لتغذية الميناء بأكمله. 

وكان محافظ البحيرة قد قام فى وقت سابق بضخ 65 مليون جنيها، لدفع العمل بالأعمال الإنشائية للميناء، حيث إرتفعت نسبة التنفيذ من 75 % إلى 85 % خلال الشهر الماضي وتم الإنتهاء من ورش الصيانة ورسو المراكب ومقر الجمارك ومحطة التبريد، بالإضافة إلى المباني الإدارية ويبقى إقامة أرصفة الصيانة والرسو ومبنى ورش الطلاء ومستودعات الخامات ومبنى المعدات الثقيلة ومنشأ بيع الجملة والتجزئة .

كما يجري العمل على الانتهاء من أعمال الصرف الصحي، وتنفيذ خط الانحدار الرئيسي على طريق كورنيش النيل بالجدية، والذى كان متوقف العمل به منذ عام 2015 ، ومن المقرر الانتهاء منه اخر العام بتكلفة 25 مليون جنيه .

كما يتم حاليا متابعة العمل بمشروع بشائر الخير 4 فى مدينة رشيد والذى يقام على مساحة 20 فداناً ويستهدف إنشاء نحو 2000 وحدة سكنية. 

كما تم أدراج 11 عمارة سكنية بقرية الجدية والتى تضم عدد 235 وحدة سكنية ضمن مشروعات الجهاز التنفيذي الجاري تنفيذها بالقرية .

يذكر ان العمل على تطوير مدينة رشيد يجرى على قدم وساق لسرعة إنجاز هذا المشروع القومى الذى سيغير وجه هذه المدينة العريقة ليضعها فى مصاف المدن العالمية .
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads