المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الجيش المصري في أسبوع .. البدء من الأزهر وإيديكس الحدث الأبرز

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 01:01 ص
معرض إيديكس 2018
معرض إيديكس 2018
وسيم عفيفي
طباعة
نشاط متعدد ومتنوع قام به الجيش المصري في أسبوع بدءا من 1 ديسمبر حتى يوم 6 ديسمبر ولعل أبرز الأحداث هو معرض إيديكس 2018 والذي أسفر عن توقيع عقود شراكة سلاح مع كبرى شركات العالم

الجيش المصري في أسبوع .. ندوة في الأزهر 
الجيش المصري في أسبوع
نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى في 1 ديسمبر الندوة التثقيفية العاشرة بجامعة الأزهر، والتى تأتى فى إطار جهود القوات المسلحة لزيادة وعى طلبة المدارس والجامعات بالأعمال البطولية للقوات المسلحة للقضاء على الإرهاب، ودورها فى تحقيق التنمية الشاملة.

بدأت الندوة بكلمة ألقاها الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أكد فيها حرص الجامعة على نشر المذهب الوسطي، مشيرا إلى أن مواجهة الإرهاب والقضاء عليه واجب دينى ووطني.

وقال إن جميع الأديان السماوية والرسالات الإلهية بريئة من الإرهابيين، واصفا إياهم بخوارج العصر والمفسدين فى الأرض، وأنهم أبعد ما يكونون عن تعاليم الدين القيم، مشيدا بما حققه رجال القوات المسلحة والشرطة فى كسر شوكة الإرهاب بمصر، والقضاء عليه وهزيمته هزيمة ساحقة، وتلقينهم درسا جديدا فى حب الوطن .

وألقى قائد قوات الدفاع الشعبى والعسكرى محاضرة عن الأعمال القتالية البطولية للقوات المسلحة فى القضاء على الإرهاب، مشيرا إلى بعض الجرائم التى ارتكبها الإرهابيون فى حق المجتمع، ومنبها إلى أهمية الدور التاريخى للأزهر الشريف فى نشر الوسطية والاعتدال ومحاربة الفكر المتطرف.

ومن جانبه، أشار مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب إلى دور الجمعية فى رعاية أسر شهداء ومصابى العمليات الحربية، والعمل على توفير حياة كريمة لهم، وتنمية قدرات المصابين منهم، بما يمكنهم من الاندماج فى المجتمع، وكذلك إبراز أعمالهم البطولية للقضاء على الارهاب.

فيما ألقى أحد الخبراء الإستراتيجيين محاضرة لتوضيح المخططات التى تحاك لتقسيم المنطقة وكيفية مجابهتها، وتاريخ الصراعات الإقليمية، منبها إلى ضرورة الوعى الكامل بالمخططات التى تحاك ضد الوطن والتى يقف لها رجال القوات المسلحة بالمرصاد.

وتخللت الندوة كلمات لعدد من أسر الشهداء والمصابين، تحدثوا خلالها عن بطولات أبنائهم وقصص استشهادهم فى سيناء، من خلال تصديهم للأعمال الإرهابية.

وفى نهاية الندوة تم تكريم بعض أسر شهداء ومصابى القوات المسلحة، نظرا لما قدموه من تضحيات غالية لرفعة شأن الوطن.

حضر الندوة عدد من القيادات العسكرية والتنفيذية والشعبية وشباب الجامعات، فضلا عن عدد من أسر شهداء الجيش والشرطة ومصابى العمليات الحربية.

الجيش المصري في أسبوع .. القاهرة وباريس تنفذنا تدريبا بحريا
الجيش المصري في أسبوع
نفذت عناصر من القوات البحرية المصرية والفرنسية تدريب بحرى عابر بنطاق قاعدة البحر الأحمر البحرية وذلك بإشتراك السفينة الحربية الفرنسية(COURBET) وعددا من القطع البحرية المصرية يوم 2 ديسمبر سنة 2018 م

وتضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة منها تشكيلات الإبحار نهارًا وليلًا والتى تُظهر مدى قدرة الوحدات البحرية المشاركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية، وتمارين دفاع جوى جاف ورماية بالمدفعية للتدريب على كيفية توفير الحماية للوحدات البحرية أثناء عبورها بالمناطق الخطرة، وتنفيذ سيناريو لمجابهة التهديدات التى تواجه الأمن البحرى ومكافحة الإرهاب، والتدريب على حماية سفينة ذات شحنة هامة، وممارسة حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها.

ويأتي هذا التدريب في إطار دعم العلاقات المتميزة وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة المصرية ونظائرها من الدول الصديقة والشقيقة.

الجيش المصري في أسبوع .. وزير الدفاع يلتقي نظيره الإماراتي
الجيش المصري في أسبوع
التقى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى في 2 ديسمبر، محمد بن أحمد البواردى عضو مجلس الوزراء الإماراتى وزير الدولة لشئون الدفاع والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً لحضور المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية ( EDEX – 2018).

تناول اللقاء أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحة الإقليمية فى ظل الظروف الراهنة، كما ناقش الجانبان سبل دعم التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى مختلف المجالات.
وأعرب وزير الدولة لشئون الدفاع الإماراتى عن تمنياته بنجاح معرض " ايديكس 2018" الذى يعد من أهم الملتقيات العسكرية فى منطقة الشرق الأوسط .

من جانبه، رحب القائد العام بمشاركة عدد من الشركات الإمارتية والوفود الرسمية بالمعرض على أرض بلدهم الثانى مصر وحضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

الجيش المصري في أسبوع .. القائد العام يلتقي وزراء دفاع فرنسا واليونان وقبرص
الجيش المصري في أسبوع
التقى الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، في 3 ديسمبر فلورانس بارلي وزير الدفاع الفرنسى وبانوس كامينوس وزير الدفاع اليوناني وسافاس إنجيليدوس وزير الدفاع القبرصي، على هامش فعاليات اليوم الأول لمعرض "إيديكس 2018 " المنعقد بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات.

وناقش القائد العام مع الوزراء أهم المستجدات على الساحة الإقليمية والدولية وسبل تعزيز التعاون العسكري مع كل من فرنسا واليونان وقبرص.

وأعرب الوزراء عن سعادتهم بالإعداد والتنظيم الجيد للمعرض الذي يعد من أهم الملتقيات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط ، مؤكدين على عمق العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدول المشاركة بالمعرض ومصر نظراً لمكانتها الإقليمية والدولية.

الجيش المصري في أسبوع .. رئيس الأركان يجري لقاءات متعددة
الجيش المصري في أسبوع
التقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة في 3 ديسمبر بـ يونج هونج وزير برنامج إدارة الاحتياجات الدفاعية لدولة كوريا الجنوبية، والفريق محمد فريحات رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية، وإيفانجلوس أبوستولاكس رئيس هيئة الأركان العامة لوزارة الدفاع اليونانية، والفريق أول ركن فياض بن حامد الرويلى رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية خلال زيارتهم لمعرض "إيديكس 2018".

وناقش رؤساء الأركان سبل دعم المجالات العسكرية والأمنية معربين عن تطلعهم أن تشهد المرحلة القادمة مزيدًا من التعاون والتكامل فى مختلف المجالات.

حضر اللقاءات عدد من قادة القوات المسلحة والوفود العسكرية المصاحبة للسادة وزراء الدفاع ورؤساء الأركان.

الجيش المصري في أسبوع .. القائد الأعلى يفتتح إيديكس 2018
الجيش المصري في أسبوع
افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة في 3 ديسمبر معرض 2018-EDEX للصناعات الدفاعية والعسكرية بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات، ويستمر حتى الخامس من ديسمبر الجاري، وصافح السيد الرئيس فور وصوله الوفود الرسمية للدول المشاركة والتي ضمت عدد من وزراء الدفاع ورؤساء الأركان ووزراء الإنتاج الحربي من مختلف الدول، كما شارك الوفود فى التقاط صورا تذكارية مرحباً بجميع الحضور على أرض بلدهم الثاني مصر".

بدأت مراسم افتتاح المعرض بعرض فيلم تسجيلي بعنوان "مصر القوة والسلام " أعقبه أغنية بعنوان "أرض الأمان" من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة.

وأضاف، بيان المتحدث العسكري، أن الرئيس استمع إلى عرض تفصيلي من اللواء طارق سعد رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، استعرض فيه خطط التطوير والتحديث التي تنتهجها القوات المسلحة، وأبرز الأسلحة والمعدات المشاركة بالمعرض، والذي ينعقد بمشاركة أكثر من 376 شركة ومؤسسات عسكرية من 41 دولة حول العالم، وبحضور ما يقرب من 10 ألاف زائر من العسكريين والمهتمين بالصناعات العسكرية، وبرعاية 15 شركة عالمية ومحلية، مضيفاً أن مساحة العرض وصلت إلى 19 ألف و200 متر مربع، بواقع 17 ألف متر مربع عرض داخلي، و 2200 متر مربع عرض خارجي، مشيراً إلى أن المعرض يضم جناح لمعدات مكافحة الإرهاب العابر للدول.

وفي نهاية الافتتاح، قام الرئيس السيسي بجولة تفقدية بقاعات المعرض الذي يضم 3 صالات كبرى، يضم كل منها مجموعة من الأجنحة تصل في مجموعها 21 جناحاً من مختلف الدول المشاركة، واستمع إلى شرح مفصل عن أبرز الأسلحة المشاركة وخصائصها والإمكانيات التي تتمتع بها.

كما تفقد الرئيس السيسى جناح مصر، الذي يضم صناعات الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وهيئة تسليح القوات المسلحة والهيئة العربية للتصنيع، وجهاز الصناعات والخدمات البحرية، والشركة العربية العالمية للبصريات، فضلاً عن بعض الإدارات التخصصية المنتجة للمعدات العسكرية بالقوات المسلحة المصرية.
حضر الافتتاح المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من الوزراء وقادة الأفرع الرئيسية والمحافظين وكبار قادة القوات المسلحة والوفود الرسمية للدول المشاركة بالمعرض، وعدد من الرموز والشخصيات العامة والإعلاميين وشباب الجامعات.

الجيش المصري في أسبوع .. لقاء مع وزراء دفاع السودان وكوريا وأوغندا واليمن
الجيش المصري في أسبوع
عقد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يوم 4 ديسمبر، لقاءات ثنائية مع وزير الدفاع السودانى الفريق أول عوض محمد أحمد بن عوف، ووزير برنامج إدارة الاحتياجات الدفاعية لدولة كوريا الجنوبية السيد يونج هونج، ووزير الدولة لشئون المحاربين القدماء الأوغندى الدكتور برايت رواميرا، ووزير الدفاع اليمنى الفريق الركن محمد على المقدشى.

وتناولت اللقاءات مناقشة سبل التعاون العسكرى ودعم العلاقات العسكرية الثنائية بين مصر والدول المشاركة، وكذلك تبادل الخبرات العسكرية فى مجالات التصنيع العسكرى ودعم جهود الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

من جانبهم أشاد قادة الوفود العسكرية المشاركة فى معرض إيديكس خلال لقائهم بالقائد العام للقوات المسلحة بجناح جمهورية مصر العربية بمعرض إيديكس 2018 وما يحتويه من صناعات متطورة تعبر عن مسار مصر الصحيح نحو اقتحام مجال التصنيع العسكرى.

كما التقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة على هامش المعرض رئيس الأركان الغانى الفريق عبيد أكوا، وكبير مستشارى رئيس أركان الدفاع البريطانى الفريق جون لوريمر ورئيس الأركان الإماراتى الفريق حمد محمد ثانى الرميثى.

وأعرب رؤساء أركان الدول المشاركة فى المعرض عن مدى سعادتهم لما وجدوه من تنظيم متميز وحفاوة الإستقبال خلال مشاركتهم بمعرض ايديكس 2018 للصناعات الدفاعية والعسكرية الذى يؤكد قدرة جمهورية مصر العربية على تنظيم فعاليات دولية كبرى ويعبر عن مكانتها الإقليمية والدولية الرائدة.

كما قام القائد العام للقوات المسلحة ورئيس أركان حرب القوات المسلحة بجولة تفقدية فى مختلف أجنحة وصالات المعرض.
حضر اللقاءات عددا من قادة القوات المسلحة والوفود العسكرية المرافقة للسادة وزراء الدفاع ورؤساء الأركان

الجيش المصري في أسبوع .. رئيس الأركان يجري عدة لقاءات 
الجيش المصري في أسبوع
التقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، يوم 5 ديسمبر، جوزيف بيتى عصوم وزير الدفاع الكاميرونى والفريق بمبا موسى رئيس الأركان المالى والفريق باتريك نيامفومبا رئيس الأركان الرواندى، والوفود المرافقة لهم الذين يزورون مصر حالياً للمشاركة فى فعاليات المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية إيديكس 2018 .

حيث تمت مناقشة العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء علاقات الشراكة والتعاون بين القوات المسلحة ، وبحث تطورات الأوضاع الراهنة وانعكاساتها على القارة الإفريقية .

وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة اعتزاز مصر بعلاقاتها التاريخية مع دول القارة الإفريقية، معرباً عن تطلعه أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التعاون المشترك بينهم.

من جانبهم هنأ وزير الدفاع الكاميرونى ورئيس الأركان المالى ورئيس الأركان الرواندى مصر على النجاح فى تنظيم أكبر معارض الصناعات الدفاعية والعسكرية فى الشرق الأوسط وإفريقيا ، معربين عن سعادتهم بالمشاركة فى فعاليات المعرض ، كما تم بحث سبل دعم التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة، مشيدين بدور مصر المهم والرامى إلى مواجهة التحديات التى تواجهها المنطقة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب .

كم التقى الفريق محمد فريد اللواء ركن طيار أحمد بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية الإماراتى لبحث سبل التعاون المشترك والتنسيق على حضور المعارض الدولية القادمة سواء بمصر أو الإمارات.

وقام رئيس أركان حرب القوات المسلحة بجولة تفقدية شملت مختلف أجنحة وصالات المعرض.
حضر اللقاءات عدد من قادة القوات المسلحة والوفود الرسمية المرافقة لوزير الدفاع الكاميرونى ورئيس الأركان الرواندى ورئيس الأركان المالى ورئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية الاماراتى.

الجيش المصري في أسبوع .. توقيع عقود التسليح مع كبرى شركات العالم
الجيش المصري في أسبوع
وقعت القوات المسلحة في 5 ديسمبر عدد من العقود ومذكرات التفاهم مع الشركات المشاركة بمعرض "إيديكس 2018" للصناعات الدفاعية والعسكرية والذى ينظم لأول مرة بجمهورية مصر العربية .

وشملت مذكرات التفاهم مذكرة لإنشاء شركة مصرية فرنسية تتمثل في شراكة بين كلا من شركة "نافال جروب" الفرنسية وجهاز الصناعات والخدمات البحرية لتنفيذ أعمال البناء والصيانة والتأمين الفنى لجميع الوحدات الفرنسية العاملة بالقوات البحرية المصرية كذلك أعمال التدريب .

وتوقيع مذكرة أخرى بين القوات البحرية المصرية وشركة "سلنجر" الفرنسية للتصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا والتسويق والبيع لمنتجات الشركة من القوارب المطاطية القتالية السريعة والحصول على رخصة حق التصنيع والبيع والتسويق بالشرق الأوسط وأفريقيا حصرياً بترسانة القوات البحرية المصرية وذلك بحضور الفريق / أحمد خالد قائد القوات البحرية .

ووقع الفريق محمد عباس، قائد القوات الجوية مع مدير تنفيذ العقود بشركة "داسو" الفرنسية إتفاقية التأمين الفنى الخاصة بالطائرات متعددة المهام طراز "رافال" وتنص الإتفاقية على التدفق المستمر لقطع الغيار وذلك للحفاظ على الصلاحية الفنية للطائرات لضمان الإستغلال الأمثل لقدراتنا القتالية بما يحقق الجاهزية لتنفيذ المهام التدريبية والدفاعية، كما وقع قائد القوات الجوية إتفاقية لتدبير طائرات موجهة بدون طيار مع المدير التنفيذى لشركة "كاتيك" الصينية.

كذلك وقع الفريق على فهمى قائد قوات الدفاع الجوى مع المدير التنفيذى لشركة "ليوناردو" الإيطالية إتفاقية توريد أجهزة رادار متطور لصالح قوات الدفاع الجوي، وأكد الفريق علي فهمي أنه تمت الدراسة العلمية الدقيقة المستفيضة لهذه النوعية من الرادارات والتى تعزز الإمكانيات القتالية لقوات الدفاع الجوى بإكتشاف الأهداف الجوية بكافة أنواعها وتحت مختلف الظروف .

كما وقع مدير إدارة الإشارة بالقوات المسلحة مع رئيس شركة "تالس" الفرنسية بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الجزء الأول من إتفاقية تدبير معدات المحطات الأرضية والتى تعمل مع الأقمار الصناعية كما وقع مدير إدارة الإشارة مع ممثل شركة "أكتيا" الفرنسية الجزء الثانى من إتفاقية تدبير معدات المحطات الأرضية التي تعمل مع الأقمار الصناعية كذلك توقيع إتفاقية مع ممثل شركة (EID) البرتغالية إتفاقية لتوريد نظام إتصال داخلى .
كما وقع مدير إدارة الأسلحة والذخيرة بالقوات المسلحة إتفاقيتان مع شركة "إيجمان" البوسنية تنص على تدبير وتوريد ذخائر مختلفة الأعيرة للأسلحة الصغيرة كذلك إبرام ثلاثة عقود مع شركة "أوبتكس" البلغارية تتضمن تدبير وتوريد أجهزة مراقبة ليلية وحرارية كما تم توقيع إتفاقية مع شركة "يوجو إمبورت" الصربية لتدبير ماكينات فك طبات الذخيرة .

ووقع مدير إدارة الحرب الإلكترونية بالقوات المسلحة تعاقد مع شركة "ساميل 90" البلغارية لتدبير وتطوير محطات إعاقة إليكترونية .

تأتى تلك الصفقات نتيجة لنجاح المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2018" وبما يساهم في دعم وتعزيز القدرات القتالية للقوات المسلحة المصرية بمختلف الأفرع والتشكيلات والوحدات .

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads