المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البورصة في أسبوع .. رئيسها ينضم للخارطة الإفريقية وتراجع رأس المال السوقي

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 05:01 ص
وسيم عفيفي
طباعة
نشاط متعدد شهدته البورصة في أسبوع ، حيث تراجع في رأس المال السوقي، بينما بلغ حجم التداول على الأسهم 145 مليون ورقة مالية؛ فضلا عن إصدار 7 قرارات لضبط الأوراق المالية في التعامل، إلى جانب تبادل خبرات إفريقي.

تعاملات البورصة في الأسبوع

البورصة في أسبوع
أنهت البورصة في أسبوع تعاملاتها بتراجع جماعى لكافة المؤشرات، مدفوعة بضغوط بيعية من المتعاملين المصريين والعرب، كما تراجع رأس المال السوقى بقيمة 6.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 712.843 مليار جنيه.

بلغ حجم التداول على الأسهم 145 مليون ورقة مالية بقيمة 694 مليون جنيه، جنيه عبر تنفيذ 21 ألف عملية لعدد 167 شركة، وسجلت تعاملات المصريين نسبة 73.01% من إجمالى التعاملات، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 5.2%، والعرب على 21.79% خلال جلسة تداول اليوم، واستحوذت المؤسسات على 42.93% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 57.06%.


ومالت صافى تعاملات المؤسسات المصرية والعربية للبيع بقيمة بلغت 98 مليون جنيه، 24.2 مليون جنيه، على التوالى، فيما مالت صافى تعاملات الأفراد المصريين والعرب والأجانب والمؤسسات الأجنبية للشراء بقيمة 89 مليون جنيه، 1.6 مليون جنيه، 10 ملايين جنيه، 21.6 مليون جنيه، على التوالى.

وتراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 1.58% ليغلق عند مستوى 12387 نقطة، وهبط مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.88% ليغلق عند مستوى 2051 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 1.53% عند مستوى 12338 نقطة.

كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.17% عند مستوى 661 نقطة، ونزل مؤشر "إيجى إكس بنسبة 0.33% ليغلق عند مستوى 1647 نقطة، وهبط مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.16% ليصل إلى مستوى 470 نقطة.

وارتفعت أسهم 50 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وهوت 90 شركة، ولم تتغير مستويات 27 شركة.

قرارات من البورصة حول قواعد قيد وشطب الأوراق المالية
البورصة في أسبوع
أصدرت لجنة القيد بالبورصة المصرية، بجلستها المنعقدة اليوم الخميس، عدد من القرارات الحازمة ضد مخالفات الشركات المقيدة لقواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية، منها تغريم 5 شركات إجمالى 100 ألف جنيه.

وقررت اللجنة، فرض التزام مالى على شركة أسمنت بورتلاند طرة المصرية، وقدره 50 ألف جنيه لمخالفة الشركة أحكام المادة 28 و34 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية، كما قررت شركة مصر لإنتاج الأسمدة-موبكو، تغريم الشركة 10 آلاف جنيه لمخالفة أحكام المادة 38 من قواعد القيد والمادة 66 من الإجراءات التنفيذية لها، وتغريمها 10 آلاف جنيه آخرين لمخالفتها أحكام المادة 32 و46 من قواعد القيد والمادة 44 و64 من الإجراءات التنفيذية.

ولنفس السبب السابق، غرمت اللجنة شركة الاستثمار العقارى العربى – اليكو، كما غرمت بنك فيصل الإسلامى 10 آلاف جنيه لمخالفة الشركة أحكام المادة 28 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية، وفرض 20 آلاف جنيه لأحكام المادة 38 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية والمادة 66 من الإجراءات التنفيذية لها.

تفاصيل مشاركة رئيس البورصة في المؤتمر السنوى لاتحاد البورصات الأفريقية
البورصة في أسبوع
في 4 ديسمبر شارك محمد فريد رئيس البورصة المصرية في فعاليات المؤتمر السنوى لاتحاد البورصات الأفريقية الـ22 والذي عقد في لاجوس بنيجيريا، خلال الفترة من 26 إلى 27 نوفمبر 2018.

واستعرض رئيس البورصة، خلال الاجتماعات أول خارطة طريق لاستدامة أسواق رأس المال الأفريقية، التي قادت عملية إعدادها البورصة المصرية والتي تترأس لجنة الاستدامة التابعة للاتحاد الأفريقي للبورصات والمشكلة أيضاً بمقترح من البورصة المصرية.

وقال محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إنبناء قدرات أسواق المال فيما یتعلق بالاستدامة وفق أفضل الممارسات العالمية بات ضرورة لا غنى عنها لضمان استمرارية نتائج عمليات التطوير والإصلاح في البورصات وتحقيق مستهدفاتها، ومساهمة أسواق رأس المال في تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة والمعدة والمعلنة من قبل الأمم المتحدة .

واعتمد فريق عمل إعداد خارطة طريق استدامة البورصات الأفريقية، برئاسة البورصة المصرية، على استطلاع رأي لأعضاء اتحاد البورصات الأفريقية يضم 41 سؤال حول ممارسات الاستدامة، شارك فيه قرابة 71% من أعضاء الاتحاد البالغ عددهم 28 عضو.

وتتضمن خارطة الطريق التي تواكب أفضل الممارسات العالمية في مجال الاستدامة، 4 محاور رئيسية، المحور الأول تعريف الاستدامة وكيفية تطبيقها وفق أفضل الممارسات المطبقة مع تحديد المسئولية داخل البورصات عن المعنيين بعمليات الاستدامة.

فيما تضمن المحور الثاني تحفيز البورصات على عمل تقارير استدامة سنوية مع حث الشركات المقيدة على اصدار تقارير نصف سنوية تتضمن مجهوداتها على مستوى البيئة والحوكمة والمسئولية المجتمعية.

وشمل المحور الثالث مساعدة البورصات على إعداد منتجات ومؤشرات تضم الشركات الأكثر التزاماً بمعايير الاستدامة تمهيداً لإطلاق مؤشر قاري لاستدامة الشركات ، والمحور الرابع رفع درجة وعي السوق بمعايير الاستدامة والعمل على تمكين المرأة .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads