المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع.. رحيل جورج بوش الأب وحركة السترات الصفراء في باريس تنتصر

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 11:25 ص
دعاء جمال
طباعة
باريس تغلي، ليس هذا الأسبوع فقط ولكن على مدار الأسابيع القليلة الماضية، وكل هذا الأمر كان بسبب رفع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أسعار الوقود ومن ثم تراجع عن قراره في نهاية المطاف لتنتصر حركة السترات الصفراء هناك، فيما قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي القيام بعملية لتدمير الأنفاق الخاصة بحزب الله اللبناني والتي تدعى "الدرع الشمالي".

باريس على صفيح ساخن..

خلال الأيام القليلة الماضية، كانت باريس على صفيح ساخن، حيث اندلعت التظاهرات التي قامت بها حركة السترات الصفراء من أجل الاحتجاج على رفع أسعار الوقود الأمر الذي انتهي بتراجع ماكرون عن قراره.

وكانت وزارة الداخلية الفرنسية أعلنت الأحد الماضي عن استعداداتها لفرض حالة الطوارئ في البلاد، وذلك على خلفية الاحتجاجات المندلعة في باريس.

ومن جانبه، قال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير إنه مستعد لفرض حالة الطوارئ تلبية لطلب عدد من النقابات والشرطة من أجل تعزيز الأمن في البلاد.

وخلال تصريحات له نقلتها وسائل الإعلام الفرنسية، قال كاستانير:"ندرس كل الإجراءات التي ستسمح لنا بفرض مزيد من الإجراءات لضمان الأمن".

ويذكر أن باريس كانت قد فرضت حالة الطوارئ عقب عقب الاعتداءات الإرهابية في عام 2015.

وزير الداخلية الفرنسي
وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير
ترامب معلقا على احتجاجات باريس..

علق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على الاحتجاجات المندلعة في باريس، معتبرًا إياها تؤكد صحة قراره بالانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ.

وعبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، غرد الرئيس الأمريكي، قائلا:"يسعدني أن صديقي إيمانويل ماكرون والمتظاهرين في باريس وافقوا على النتيجة التي توصلت إليها قبل عامين وأن اتفاق باريس خطأ شديد لأنه يرفع أسعار الطاقة للدول المسؤولة، في حين يبرر أكبر مصادر التلوث في العالم!".

وأضاف:"الرئيس الذي أعلن في عام 2017 أن بلاده ستتوقف عن الالتزام في اتفاق باريس للمناخ قائلا أريد هواء نظيفا ومياها نظيفة وخطوت كبيرة لتحسين البيئة في الولايات المتحدة. لكن على دافعي الضرائب والعاملين الأمريكيين عدم دفع تكاليف تنظيف التلوث في البلدان الأخرى".

ويذكر أن اتفاق باريس للمناخ يهدف إلى العمل على التخلص من غاز ثاني أوكسيد الكربون المنبعث من المصانع الكبيرة بحلول عام 2050 بشكل كامل.

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
إنطلاق عملية "الدرع الشمالي"..

نشرت شبكة "روسيا اليوم" مقطع فيديو لانطلاق عملية "الدرع الشمالي" والتي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود مع لبنان.

وأوضح جيش الاحتلال أن تلك العملية كانت قد أنطلقت من أجل كشف وإحباط أنفاق قيل إن "حزب الله" اللبناني كان قد حفرها إلى داخل إسرائيل.

وقال الجيش إن الحملة، التي أطلقها بقيادة المنطقة الشمالية، وبمشاركة هيئة الاستخبارات وسلاح الهندسة وإدارة تطوير الوسائل القتالية، تهدف إلى تدمير الأنفاق الهجومية الممتدة داخل إسرائيل.

وخلال بيان أصدره الجيش الإسرائيلي قيل فيه إنه منذ العام 2014 يعمل طاقم خاص ومشترك لهيئة الاستخبارات والقيادة الشمالية، في قضية الأنفاق في الجبهة الشمالية.

وأوضح البيان أن الجيش الإسرائيلي تمكن في السنوات الأخيرة من تطبيق خطة دفاعية خاصة في المنطقة، تضمنت أعمالا لإقامة جدران وعوائق صخرية، بالإضافة إلى أعمال تجريف للأراضي.

وحملت إسرائيل الحكومة اللبنانية مسؤولية كل ما يجري داخل الأراضي اللبنانية بمنطقة الخط الأزرق شمالا، قائلة إن هذه الأنفاق تثبت عدم قيام الجيش اللبناني بمسؤولياته في تلك المنطقة.

نتنياهو مهاجما الشرطة الإسرائيلية: عاوزين تزحلقوني

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الاثنين الماضي جهاز الشرطة الإسرائيلية وقيادتها بانتقادات لاذعة، وذلك عقب نشر توصياتها أمس الأحد بخصوص توجيه اتهامات ضده وزوجته سارة بقضايا فساد.

وكان قد وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي انتقاداته عقب التوصيات التي خرجت ضمن الملف المعروف إعلاميا بـ"ملف 4000"، وذلك خلال حفل خاص نظمه حزبه الحاكم الليكود بمناسبة عيد "الحانوكا" أي "عيد الأنوار" لدى الشعب اليهودي.

وأشار نتنياهو إلى أن خطوة نشر الشرطة توصياتها في الملف 4000 في اليوم الأخير لمفتش الشرطة الإسرائيلية العام، ما هي إلا تأكيد بأن هناك هناك خطة مسبقة أعدت للإطاحة به.

وأضاف نتنياهو: "أية سخرية هذه أن يتم نشر توصيات الشرطة في اليوم الأخير لمفتش عام الشرطة، الذي سيترك منصبه اعتبارا من يوم الاثنين"، وفقًا لما أوردته وكالة "رويترز" البريطانية.

وأوضح أنه لم يفاجأ بالتوصيات ولا بتوقيت نشرها، مضيفا: "حملة الملاحقات ضدنا مستمرة، ومنذ اليوم الأول من التحقيقات كان واضحا أن الشرطة ستقدم توصيات، فما الجديد؟".

ويذكر أنه في وقت سابق، قالت الشرطة الإسرائيلية إن تحقيقها توصل إلى أدلة كافية لتوجيه اتهامات بالرشوة والاحتيال إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزوجته سارة، في ثالث قضية فساد ضد رئيس الوزراء.

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو
رحيل الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب..

أفادت وسائل الإعلام الأمريكية السبت الماضي برحيل الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب بعدمعاناة طويلة مع المرض عن عمر ناهز الـ 94 عامًا.

ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم عائلة بوش، اليوم السبت الموافق 1 ديسمبر 2018، عن وفاة بوش الأب، الذي كان يعاني من عدة أمراض وشغل الرئاسة الأمريكية لفترة واحدة فقط بين عامي 1989 و1993.

وأشارت شبكة "روسيا اليوم" إلى دخول الرئيس الأمريكي الراحل مستشفى ميثوديست في هيوستين بعدما أصيب بعدوى انتقلت إلى دمه، وذلك بعد يوم من دفن زوجته باربرا.

ونقل إلى المستشفى ذاته قبل نحو عام بسبب سعال جرى تشخيصه على أنه حالة معتدلة من الالتهاب الرئوي.
ويذكر أن الراحل هو والد الرئيس الجمهوري الأسبق جورج بوش الابن الذي تولى السلطة لفترتين من 2001 إلى 2009.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads