المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فلسطينيون يكشفون لـ"بوابة المواطن" أسرار رفض قرار إعتبار المقاومة إرهابية

السبت 08/ديسمبر/2018 - 07:02 ص
سيد مصطفى
طباعة
صوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد مشروع القرار الأمريكي الذي يدين "حماس" والمقاومة الفلسطينية، وجاءت نتائج التصويت على النحو التالي: 87 دولة صوّتت لصالح المشروع، وعارضته 57 دولة، في حين امتنعت 33 أخرى عن التصويت، ليفشل بسبب عدم حصوله على موافقة أغلبية ثلثي أعضاء الجمعية العامة.

رفض للسياسة الأمريكية

فلسطينيون يكشفون
قال حازم الصوراني، مستشار الأمين العام لتجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة، ورئيس هيئة فلسطين العربية للاغاثة والتنمية الأهلية، أن فشل مشروع القرار الأمريكي في ‎الأمم المتحدة يمثل رفض عالمي لسياسة اسرائيل وتنكرها للقوانين والأعراف الدولية.

وأكد الصوراني في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن القرار يعتبر هو رفض للسياسة الأمريكية التي وضعت نفسها وكيلا عن الاحتلال في سعيها لتصفية القضية الفلسطينية ومحاولاتها البائسة في فرض صفقة القرن. 

وأضاف مستشار الأمين العام لتجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة، هذا التضامن الدولي يمثل انتصار لحق الشعب الفلسطيني في المقاومة طالما بقي هناك احتلال انتصار للعدالة الدولية وشرعية المقاومة الفلسطينية.

حروب التحرير الوطني مشروعة
فلسطينيون يكشفون
شدد الدكتور حنا عيسى، الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، على أن حروب التحرير الوطني هي حروب مشروعة وعادلة كما جاء في المادة الأولى في البرتوكول الأول لمؤتمرتطوير القانون الدولي الإنساني المنعقد في جنيف سنة 1976 والذي اعتبر حروب التحرير بمثابة حروب دولية".

وأكد عيسى في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن حركات التحرير الوطني هي كيانات محاربة ذات صفة دولية، وهي بمثابة الدول التي لا تزال في طور التكوين".

وأوضح أن ميثاق الأمم المتحدة وقراراتها ومبادئها وأهداف الشرعية الدولية تدفع جميع الأعمال العدوانية كالغزو والاحتلال والتدخل في الشؤون الداخلية للدول والاستعمار الاستيطاني بالإرهاب، وتؤيد حق الشعوب والأمم في مقاومة الاحتلال وحق تقرير المصير ونيل الاستقلال الوطني، وتدين العنصرية وتؤكد على عدم شرعية احتلال اراضي الغير بالقوة واستخدام القوة والحروب العدوانية كأداة لفرض سياسات معينة".

ونوه عيسى، أنه أمام عجز المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة في ضمان تطبيق مقتضيات حق تقرير المصير، وفشل محاولات الآلة الدبلوماسية أصبحت الشعوب المقهورة تلجأ للنضال من أجل التخلص من السيطرة الاستعمارية بهدف طرد المحتل الأجنبي، وانتزاع السيادة، وبذلك تختلف المقاومة عن الإرهاب التي يعتمد العنف من دون توفر مرجعية قانونية وشرعية دولية.

وأشار إلى أن الاعتراف العالمي بحق تقرير المصير، والاستقلال الوطني ووحدة الأراضي والسيادة بدون تدخل أجنبي وتثبيت في قرارات دولية وفي الاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، وبتحويله من مجرد مبدأ سياسي إلى حق قانوني".

وتابع عيسى، "يعتبر الحق نصرا إنسانيا لا يمكن الاستهانة به من جانب أول، وأضحت مقاومة الاحتلال حقا مشروعا ومعترفا به لدى جميع الدول والشعوب التي احتلت أراضيها - كليا أو جزئيا- مما يخول لها استعمال كل الأساليب المتاحة للحصول على الحرية والاستقلال وتقرير المصير من جانب ثانٍ".

وحدة الفلسطينيين
فلسطينيون يكشفون
علق جمال عوني فراونة، رئيس جمعية أنصار الأسرى الفلسطينيين بغزة، أنه على كل الاحوال هو انتصار لفلسطين والدول العربية وللأحرار في العالم الذين صوتوا ضد القرار.

وأكد فراونة في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، الأمر المهم هي توحد جميع الفلسطينيين ضد هذا القرار، باعتبار ان ذلك يمس النضال الفلسطيني..ويؤكد ان الفلسطينيين أحوج ما يكونوا للوحدة من خلال الاستجابة الجهود المصرية المشكورة في إنجاز الوحدة وإنهاء الانقسام، فالموقف الفلسطيني الموحد كان علامة فارقة.

وأضاف رئيس جمعية أنصار الأسرى الفلسطينيين بغزة، خاصة أن الانقسام أضر بقضيتنا كثيرا على كل الصعد، أما في هذه المعركة تجد الرئاسة والفصائل والشعب الفلسطيني وقف موقف موحدا ولم ينعكس الانقسام على ذلك.

معركة دبلوماسية

قالت ريم أبو جامع، نائب رئيس الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة، إن التصويت كان معركة صعبة استطاعت الدبلوماسية الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس إن تنتصر على الرغم من الجهد الذي بذل من قبل أمريكا وإسرائيل وحلفائهم.

وأكدت أبو جامع في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن المفاجئ في الأمر نسبة التصويت حيث حاز القرار على نسبة ضد القرار ٥٧ بينما كانت هناك ٨٧ دولة مؤيدة.

وأضافت نائب رئيس الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة، أن الدول المؤيدة للقرار هي دول تؤمن بعدالة القضية، وحق الشعب الفلسطيني.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads