المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع.. رسائل مايا مرسي في مؤتمر بوركينا فاسو وجامعات مصر بدون تحرش

السبت 08/ديسمبر/2018 - 05:02 ص
المرأة في أسبوع
المرأة في أسبوع
أسماء حامد
طباعة
شهد ملف المرأة هذا الأسبوع عدد من الأحداث والفعاليات الهامة، بداية من مشاركة الدكتورة مايا مرسي في مؤتمر تمكين المرأة في دول منظمة التعاون الإسلامي ببوركينا فاسو إلى لقاء وحدات مناهضة العنف بالجامعات المصرية  وأنشطة حملة كوني بوزارة المالية.

وترصد " بوابة المواطن " كعادتها ملف المرأة في أسبوع 

مايا مرسي في بوركينا
مايا مرسي في بوركينا فاسو

في بداية هذا الأسبوع، شاركت  الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، ضمن وفد رسمي في الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري حول " دور المرأة في التنمية في الدول الاعضاء في منظمة التعاون الإسلامي " الذي عقد في واجادجوا ببوركينا فاسو، تحت شعار " تمكين المرأة في الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامى : التحديات والآفاق المستقبلية"، وألقت كلمة خلال المؤتمر استعرضت خلالها جهود مصر في تمكين المرأة ومحاربة كافة أشكال العنف ضدها.
 ورصدت بوابة المواطن أبرز 25 رسالة قالتها مايا مرسي خلال المؤتمر كالأتي:

-تولي مصر الأولوية لقضايا المرأة.
- تمكين المرأة والفتاة تجسد في دستور 2014 حيث تضمن أكثر من ٢٠ مادة تخاطب المرأة مباشرة.

- 25% من مقاعد المجالس المحلية للمرأة،
 و15% بالبرلمان المصري.

- نسبة الوزيرات 25%.

-أول مستشارة أمن قومي لرئيس الجمهورية.

- أول نائب محافظ بنك مركزي.

-أول امرأة تتولي منصب المحافظ وأول امرأة تتولي منصب رئيس محكمة في تاريخ مصر. وغيرها من المناصب القيادية.

-تعيين أول امرأة ريفية في تشكيل المجلس القومي للمرأة.
-إعلان رئيس الجمهورية عام 2017 عاماً للمرأة المصرية، وإطلاقه "الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030.
- إطلاق حملات "طرق الأبواب" التي استهدفت الفئات المهمشة من النساء في القري والنجوع ، والوصول إلي أكثر من2 مليون سيدة في حوالي1000 قرية مصرية في عام 2018.

- حملات "صوتك لمصر بكرة".

- حملة " بطاقتك... حقوقك" التي تشجع النساء علي إصدار بطاقات الهوية.

-مبادرة الشمول المالي.
-وصل عدد السيدات المستفيدات من قروض المشروعات متناهية الصغر لـ3 مليون سيدة.

-اطلاق شهادة تأمين علي الحياة وتم اصدار 50,000 شهادة ل50,000 إمرأة معيلة بالمجان لضمان حمايتها هي وأسرتها.

- جاء مشروع "قرية واحدة ...منتج واحد" الذي يهدف لدعم التجمعات الانتاجية للمرأة في المناطق الريفية.

- برنامج " تكافل وكرامة".
- رئيس الجمهورية أول من أدان علناً العنف الموجه ضد المرأة بكافة صوره، وتوج ذلك بإطلاق ثلاث استراتيجيات وطنية.

-في عام 2018، تم اطلاق حملة قومية لمكافحة العنف ضد المرأة بمحطات المترو تحت عنوان "متخليش محطة توقفك" .
- قانون العقوبات بتغليظ عقوبة ختان الاناث وعقوبة التحرش الجنسى وصدر قانون تجريم عقوبة الحرمان من الميراث ونص قانون الاستثمار.

- تم اطلاق حملة "التاء المربوطة سر قوتك" لتمكين المرأة.

-وتم إطلاق حملة لأني رجل التي وصلت إلى 10 مليون متابع علي صفحات التواصل الاجتماعي.

-تم انشاء أول مرصد للمرأة المصرية. 

-مصر تستصيف هذا المؤتمر عام 2020.

لقاء التوعية
لقاء التوعية
من أجل جامعات آمنة للجميع.. القومي للمرأة ينظم لقاء تعزيز وحدات مناهضة العنف 

وفي يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع، نظم المجلس القومي للمرأة، لقاء تعزيز قدرات وحدات مناهضة العنف ضد المرأة في الجامعات المصرية، وذلك بهدف التوعية بالمواد القانونية والعملية لتمكين المرأة وحمايتها فى إطار حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، في فندق توليب الجلاء مصر الجديد.
 وبحضور ممثلي الوحدات في 18 جامعة وممثلين عن عدد من الجامعات الأخرى وممثل عن وزارة التعليم العالي، والمستشار سناء خليل مقرر اللجنة التشريعية بالمجلس، وشيماء نعيم مديرة إدارة التخطيط بالمجلس، والدكتور حسن سند عميد كلية حقوق المنيا.

وكان لـ بوابة المواطن نصيب في حضور هذا اللقاء، وأجرت عدد من اللقاءات الخاصة كالأتي:
الدكتورة مها السعيد
الدكتورة مها السعيد

 حيث كشفت الدكتورة مها السعيد مديرة وحدة مكافحة التحرش والعنف بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ " بوابة المواطن"  أنه تم تأسيس تلك الوحدة عام 2014، ومنذ ذلك الوقت ونحن نعمل لتحقيق أهداف هامة.
وتابعت ": "نشر الوعي والدعم القانوني وتلقي الشكاوى ومتابعة التحقيقات، وأيضًا نعمل على الدعم النفسي، فلدينا مستشفى طب قصر العيني في الجامعة، نتعاون لتحويل الحالات،  فضلا عن بعض الأطباء النفسيين الموجودين بالوحدة".

وأكدت السعيد: "إن حجم المشاكل التي تأتي إلى الوحدة ليست كبيرة لإننا في النهاية داخل الحرم الجامعي، ولكن الفكرة الأساسية التي تعمل عليها الوحدة هي السعي من أجل تغيير الثقافة حتى نقول لا للعنف، ومن يتحرش بفتاة في الجامعة ليس له مكان بها".
كماأوضحت مها السعيد: " وشعارنا الذي نعمل من خلاله جامعة أمنة للجميع ومجتمع جديد خالي من العنف يسود المساواة الاحترام".
ومن ناحية أخرى أكدت أهمية لقاء تعزيز قدرات وحدات مكافحة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية، الذي نظمه المجلس القومي للمرأة، قائلة: "من أجل مشاركة المشاكل والخبرات والدعم، حيث أصبح هناك أكثر من 16 وحدة لمكافحة العنف ضد المرأة في الجامعات المصرية من أجل جامعات أمنة للجميع".

الدكتور حسن السند
الدكتور حسن السند
 ومن جانبه، أكد الدكتور حسن السند، عميد كلية حقوق جامعة المنيا،  في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن"، على أهمية لقاء تعزيز القدرات لوحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية والذي نظمه المجلس القومي للمرأة من أجل تبادل الخبرات في إطار الـ16 يوما للمناهضة العنف ضد المرأة في العالم.

واستعرض" دور وحدة مكافحة العنف بجامعة المنيا، بداية من مكافحة، كل أشكال العنصرية والتمييز ضد المرأة وأيضا التقارب بين الطلبة في الثقافة، وإعادة التربية الثقافية للطلاب من خلال الندوات وأساتذة الفقه الإسلامي والطب النفسي والاجتماع.

وكشف عن أبرز المشاكل التي تأتي إلى الوحدة، قائلا: "الفقر من أكثر المشكلات، والقبلية والعصبية، والتحرش الجنسي سواء كان لفظيًا أو جسديًا، وهناك التعصب ضد المرأة" مضيفًا: "حيث يعترض الكثيرون على تعيين المرأة كمعيدة في الجامعة، بحجة إنه من الأولى لها أن تتزوج وتنجب، وتم التعامل مع هذه الحالات بسرية، حتى أصبح أوائل كلية حقوق من الفتيات، وأصبح لدينا عدد كبير من الأساتذة من النساء، وتغلبنا على تلك الأفكار".

المستشار سناء خليل
المستشار سناء خليل
 وكان لـ "بوابة المواطن " نصيب في لقاء المستشار سناء خليل، مقرر اللجنة التشريعية بالمجلس القومي للمرأة، الذي أكد أن الأمم المتحدة خصصت 16 يوما للتوعية بخطورة العنف ضد المرأة، ولم تكتفي بيوما واحدا لأهمية هذه القضية.

وأضاف خليل في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن" :" ويقوم المجلس القومي للمرأة بعدة جهود للقضاء على ظاهرة العنف ضد المرأة، فمنذ نشأته وهو يسعى جاهدا للحد من جميع أشكال العنف الموجهة ضد المرأة".

وأشار المستشار سناء خليل، إلى عدد من صور العنف التي تمارس ضد المرأة واصفا:" الحرمان من الميراث من أسوأ أشكال العنف ضد المرأة، بسبب مورثات عقيمة بعيدة عن الدين والتشريعات"، مضيف :"أيضا ختان الإناث، ولكن جهود المجلس القومي للمرأة جعلت هذه الظاهرة تقترب من الإندثار".

وتابع المستشار سناء خليل :" ومنعها من الانتخاب وغيرها من الحقوق السياسية"، مضيفا :" ويعتبر إلغاء وجودها وحرمانها من  الحصول على بطاقة الرقم القومي، هي الصورة الأبشع لضياع جميع حقوقها كمواطنة"، مؤكدا:" إن المجلس القومي للمرأة، ينفذ عدد من الخطوات الجادة لاستخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات التي لا تمتلك بطاقة في كافة محافظات مصر، وبالمجان بالتعاون مع وزارة الداخلية وعدد من الجهات".

كما أكد المستشار سناء خليل على أهمية لقاء تعزيز وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية، الذي نظمه المجلس بحضور ممثلين تلك الجامعات،  لدعمهم للتوعية بأهمية القضاء على العنف وخطورته في إطار حملة أنشطة  الـ 16 يوما لوقف العنف.

هبة هجرس
هبة هجرس
 وفي يوم الخميس من هذا الأسبوع، نظمت  لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة،  لقاء توعوي مع رؤساء وحدات تكافؤ الفرص بالوزرات، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
حيث استعرض الدكتورة هبة هجرس رئيسة اللجنة،  نشاط اللجنة فى توعية المرأة ذات الإعاقة بدورها فى المجتمع وحقوقها، بجانب توعية المجتمع بكيفية التعامل معها، مؤكدة أن لجنة المرأة ذات الإعاقة تعمل على دمج المرأة ذات الإعاقة بكافة أنشطة المجلس.
 وفي يوم الخميس من هذا الأسبوع، نظمت  لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة،  لقاء توعوي مع رؤساء وحدات تكافؤ الفرص بالوزرات، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
حيث استعرض الدكتورة هبة هجرس رئيسة اللجنة،  نشاط اللجنة فى توعية المرأة ذات الإعاقة بدورها فى المجتمع وحقوقها، بجانب توعية المجتمع بكيفية التعامل معها، مؤكدة أن لجنة المرأة ذات الإعاقة تعمل على دمج المرأة ذات الإعاقة بكافة أنشطة المجلس.
شيماء نعيم في وزارة
شيماء نعيم في وزارة المالية
وفي ختام هذا الأسبوع، عقد المجلس القومي للمرأة، لقاءً لتوعية العاملين بوزارة المالية بجهود المجلس لمناهضة العنف ضد المرأة، تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وذلك في إطار تنفيذ انشطة حملة الـ16 يوم من الانشطة لمناهضة العنف ضد المرأة ، وبحضور شيماء نعيم المديرة العامة للإدارة العامة لسياسات التخطيط بالمجلس، وداليا فؤاد رئيسة وحدة تكافؤ الفرص بوزارة المالية، ومايقرب من 150 مشارك من العاملين بالوزارة .
واستعرضت شيماء نعيم أهم الوثائق المعنية بتمكين المرأة المصرية وهي الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة والتي تم اطلاقها فى عام 2015 وتركز على محاور أساسية، من هنا.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads