المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من السحل إلى المطالبة برحيل ماكرون وغلق الشوارع الرئيسية في باريس .. أبرز أحداث الربيع الفرنسي

السبت 08/ديسمبر/2018 - 03:09 م
دعاء جمال
طباعة
"سحل وقنابل صوتية ومطالبات برحيل الرئيس الفرنسي".. كانت هذه بداية التظاهرات اليوم السبت فعلى الرغم من تراجع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن قراره بزيادة الضرائب على القود نهائيًا إلا أن محتجي السترات الصفراء لم يرضيهم هذا الأمر بل إنهم بدأوا في عرض المزيد والمزيد من المطالب وهذا ما سوف نسرده تفصيليًا خلال التقرير التالي.

الشرطة الفرنسية تسحل أحد المتظاهرين

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لسحل الشرطة الفرنسية لأحد المتظاهرين في شوارع الشانزليزية في باريس. 

ويظهر أحد أفراد الشرطة وهو يعتدي على المتظاهر اعتداءات جسدية، حيث تسائل رواد المواقع هل تتحول باريس مدينة للظلام؟.


مطالبات بالرحيل..

وأشارت شبكة "روسيا اليوم" إلى اشتعال الاحتجاجات التي ينظمها ذوي السترات الصفراء في باريس، حتى أنهم بدأوا بعرض مطالب جديدة أبرزها استقالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

بالإضافة إلى ذلك، رفع بعض أصحاب "السترات الصفراء" لافتات تدعو إلى خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي.
وكانت قد أوقفت الشرطة الفرنسية اليوم السبت 343 شخصا قبيل بدء الاحتجاجات الجديدة ونشرت نحو 89 ألف عنصر في مختلف أنحاء البلاد، كما أغلقت السلطات برج إيفل والمعالم السياحية والمتاجر في باريس لتجنب أعمال النهب، وأزالت مقاعد الشوارع لتجنب استخدام القضبان المعدنية.

حركة السترات الصفراء
حركة السترات الصفراء
على خطى بريطانيا..

على خطى المملكة المتحدة طالب بعض من ذوي حركة السترات الصفراء الخروج من الاتحاد الأوروبي الأمر الذي جعلنا ننظر إلى الخلف ونتذكر "بريكست" التي طالبت بها إنجلترا، متسائلين هل ياترى هذا سيحدث في باريس؟.

إغلاق برج إيفل..

أفادت شبكة "سكاي نيوز" بالعربية في خبر عاجل لها عن إغلاق برج إيفل ومتحف اللوفر والمتاحف الكبرى في باريس وذلك لتجنب أعمال النهب، وأزالت مقاعد الشوارع لتجنب استخدام القضبان المعدنية.

برج إيفل
برج إيفل
قنابل الغاز والصوت..

قامت قوات الأمن الفرنسية بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين من ذوي السترات الصفراء اليوم السبت في باريس.

ولم تكن قنابل الغاز المسيل للدموع وحدها فأطلقت قوات الأمن قنابل الصوت لتفريق المتظاهرين وسط باريس.
فيما نشرت الشرطة الفرنسية للمرة الأولى 14 مدرعة في منطقة قوس النصر بسبب احتجاجات السترات الصفراء.

عدد المحتجين في تظاهرات باريس..

أعلنت المتحدثة باسم الشرطة الفرنسية اليوم السبت أن هناك نحو 1500 محتج في شارع الشانزليزيه بباريس.

واندلعت المظاهرات الفرنسية خلال الأيام الماضية، التي تطالب بإلغاء قانون زيادة الضرائب، وأسعار الوقود، ما دفع أصحاب السترات الصفراء الاشتباك مع الشرطة الفرنسية.

حركة السترات الصفراء
حركة السترات الصفراء
وشهدت العاصمة الفرنسية باريس، خلال الأيام الماضية، حالة من نهب المطاعم والمصارف، وإشعال النيران في المتاحف والتماثيل، ومنها تمثال الجندي المجهول، واقتحام برج إيفل.

رأي ناري ..

قال  دكتور حسان فرج أستاذ العلوم الاستراتيجية والدبلوماسية في تصريحات لـ "بوابة المواطن" معلقًا على الاحتجاحجات المندلعة حاليًا في فرنسا:" طالما هناك صمت من الرئيس ماكرون سيتم استكمال المتظاهرات لحين طرح من رئيس الدولة لمطالب السترات الصفراء".

وعلق فرج على تأخر خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حتى يوم الإثنين القادم، فقال:"أما عن خطاب ماكرون فطالما هناك احتواء للاحتجاجات على الارض فالتاخير لا مشكلة منه بأن يحتوي الخطاب على حلول على المدى القصير وعلى المدى البعيد بحيث يكون هناك امتصاص للغضب وإذا لم يكن يحتوي هذا الأمر ستزداد التظاهرات ويكون هناك تصعيد أكثر وحتى سقوط الحكومة وعزل رئيس الجمهورية".

وأكد  أستاذ العلوم الاستراتيجية والدبلوماسية أن الاحتجاجات اليوم لم تعد على مستوى العمل ولكن الحياة بشكل شامل.

حركة السترات الصفراء
حركة السترات الصفراء
الخلاصة..

نجد أن باريس لاتزال على صفيح ساخن، فلا أحد يعلم ما نهاية تلك التظاهرات وهل ستنتصر حركة السترات الصفراء من جديد ويرحل ماكرون عن عرش فرنسا أم سيتوصل إلى اتفاق وسط بين الجانبين، هذا ما سوف تجيب عليه الأيام القادمة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads