المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في أول أيام مهرجان أيام قرطاج المسرحية .. فلسطين ضيف شرف وتكريم عبد الرحمن أبو زهرة

الأحد 09/ديسمبر/2018 - 04:40 م
ميار محمود
طباعة
برئاسة الفنان حاتم دربال، افتتحت وزارة الثقافة التونسية، مهرجان أيام قرطاج المسرحية، بحفل افتتاح فعاليات المهرجان في دورته العشرين تحت شعار “استنطاق الذاكرة”، وذلك بمشاركة عدد كبير من فناني المسرح التونسيين ومن مختلف دول العالم.
في أول أيام مهرجان
وأيام قرطاج المسرحية هو مهرجان دولي للمسرح تشرف عليه وزارة الثقافة والمحافظة على التراث التونسية، وقد انطلقت هذه التظاهرة عام 1983، لتنتظم على غرار أيام قرطاج السينمائية مرة كل سنتين، وألحقت بهما عام 2010 أيام قرطاج الموسيقية.

شهد حفل افتتاح فعاليات مهرجان أيام قرطاج المسرحية، أحداث كثيرة، ترصد إليكم "بوابة المواطن" أبرز تلك الأحداث: 

مسرحية "راجع ع فلسطين"
في أول أيام مهرجان
بدأ حفل الافتتاح بعرض مسرحية "راجع ع فلسطين"، وهو من إخراج ميكائيلا ميراندا، وسيناريو نبيل الراعي.
والتي تدور أحداثها حول الشاب الفلسطيني جاد المولود في الولايات المتحدة الأمريكية الذي قرر لأول مرة في حياته زيارة موطنه، لمعرفة المزيد عن شعبه وهويته، فيفاجأ بأن الواقع يختلف كثيرًا عما يراه في الأخبار.

ساد التأثر على أجواء المسرحية بمزيج مع الضحك، فقد اعتمدت المسرحية على روايات سردت خلال جولات قافلة الحرية التي انطلقت عام 2011 على لسان المواطنين.

أمسية شعرية فلسطينية 
في أول أيام مهرجان
وبما أن تم اختيار فلسطين لتمثل ضيف شرف المهرجان هذا العام ودولة بوركينا فاسو، أقيم بحفل الافتتاح أيضًا، أمسية شعرية للشاعرين الفلسطينيين مريد البرغوثي وتميم البرغوثي، عن المقاومة والنضال الفلسطيني.

تكريم الفنانين 
في أول أيام مهرجان
وخلال الحفل، كرم وزير الثقافة التونسي محمد بن زين العابدين، عدد من الفنانين من مختلف دول العالم، والذي كان أبرزهم الفنان المصري عبد الرحمن أبو زهرة، والفنان التونسي عبد العزيز المحرزي، والفنانة منى نور الدين التونسية أيضًا، والفنان السوري أسعد فضة، والفنان الجزائري أحمد أقومي، والفنان العراقي سامي عبد الحميد، والفنان المغربي حسن المنيعي، والفنان النيجيري ويلي سوينكا، والفنانة التونسية لطيفة القفصي، والفنان الإماراتي عبد الله راشد، والفنان البوركينابي حسن كوياتي.

تشمل فعاليات الدورة الحالية لمهرجان أيام قرطاج المسرحية، 117 مسرحية موزعة على 34 مسرحًا، منهم 25 مسرحية ستعرض بالعاصمة تونس، و9 في مختلف مناطق البلاد.

وتشارك مصر خلال مهرجان أيام قرطاج المسرحية والذي يستمر حتى يوم 16 من شهر ديسمبر الجاري، بثلاثة عروض منها عرض مسرحية "الساعة الأخيرة" للمخرج ناصر عبد المنعم الذى يمثل مصر فى المسابقة الرسمية، بالإضافة إلى تكريم الفنان عبد الرحمن أبو زهرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads