المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين
زينب الريانى

زينب الريانى

اليوم المفتوح وثبات الوزن

الأحد 09/ديسمبر/2018 - 07:06 م
طباعة
يعد اليوم المفتوح من أهم الأيام التي ينتظرها الأشخاص الذين يتبعون نظام الحمية الغذائية، وما لا يعرفه الكثيرون أنه لا توجد دراسة واضحة حتى الآن عن أهمية هذا اليوم سوى أنه يعمل على الاستقرار النفسي والجسدي، وهذا الشئ هو الأهم ولكن دعوني في نقاط معدودة أوضح لكم من هؤلاء الأشخاص الذين يستحقون اليوم المفتوح "الفري".

1-الشخص الملتزم بحمية غذائية صارمة وملتزم بسعراته وفقد وزن كبير، وأوشك من تحقيق هدفه يسمح له بوجبة مفتوحة، وليس يوم كامل، وذلك نظرًا لأن هناك بروتين اللبتين "Leptin" يتم تصنيعه في الجسم ويوجد في العضلات، والمخ بكميات قليلة، وكلما ازدادت دهون الجسم زاد إفراز هرمون اللبتين، كما إن مهمة هرمون اللبتين أنه يتحكم في معدلات الأيض، ومستويات الشعور بالجوع، ووحدة التركيز، والذاكرة والمزاج العام.

فكلما زادت معدلات هرمون "اللبتين" زادت معدلات الآيض الغذائي، وقل الشعور بالجوع، كما أن هذا الشخص إذا استمر فترة طويلة على نظام غذائي قاسي يقل هرمون اللبتين، وبالتالي يقل حرق الدهون، ويزداد الشعور بالجوع.

كمان إن الجسم في مجاعة لذلك يتعرض الجسم لثبات الوزن مما يجعل الجسم يتخلص من الأملاح، ومن المعادن، والمياه، وأخيرا الدهون.
2-الرياضيون المحترفون يقومون باستخدام نوعية من الأنظمة الغذائية خاصة بالبطولات، لذلك ينصح بوجود "وجبة مفتوحة" لأنه يقوم بعمل Reefed"" للجسم لرفع "اللبتين" مما يجدد ويحسن نشاطه الرياضي في التمرين.

هذا في حالة إذا كانت "وجبة مفتوحة" وليس يوم كامل مفتوح، وذلك للاستفادة من النظام الغذائي، وعدم توازن الحرق، ورجوع الجسم لنقطة الصفر.

أما عن بعض النصائح الخاصة بالوجبة "الفري" وكيفية تنظيمها تكون كالتالي:

1-تتكون من 25% سعرات زيادة عن السعرات التي تستخدها يوميًا.
2- قبل النوم بفترة طويلة.
3- التركيز على البروتين بنسبة كبيرة، وبنسبة متوسطة على الكربوهيدرات، ونسبة قليله علي الحلويات.
4- من المفضل أن تكون وجبة "الفري" قبل التمرين أي في يوم غير الراحة.
5- عليك بتناول المياه بكميات وفيرة.
6- يجب أن تحتوي الوجبة الوحيدة على مدار اليوم على الكربوهيدرات، وباقي اليوم على بروتين وسلطة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل توافق على تركيب كاميرات مراقبة في المساجد وتأمين المصلين؟

هل توافق على تركيب كاميرات مراقبة في المساجد وتأمين المصلين؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads